علوم وتقنيات

سنتان للدقيقة.. غوغل تبدأ منافسة شرسة مع سكايب

دخل عملاق التصفح على الإنترنت، شركة غوغل، الأربعاء في منافسة مباشرة جديدة، وهذه المرة مع شركة “سكايب”، التي تقدم خدمة الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت، بعد أن كشفت عن خاصية جديدة ستتيح لمستخدمي البريد الإلكتروني جي ميل الاتصال الهاتفي مع الخطوط الأرضية
والنقالة، من خلال صندوق البريد الوارد في البريد الإلكتروني.

وتوسع الخاصية الجديدة مجال منتجات الاتصالات التي تقدمها غوغل وتخلق منافسة مباشرة مع سكايب، التي تستعد لتقديم عروض عامة مبدئية للمستخدمين، حيث يتوقع أن تتمكن من تحصيل 100 مليون دولار من خلال عرض لـ"ناسداك" بحلول نهاية العام الجاري، بحسب المحلل في "غارتنر"، راي فالديز.

ورغم أن "جي ميل" نحو 200 مليون مشترك، فقد تمكنت سكايب من رفع عدد المشتركين في خدماتها من 397 مليون مشترك إلى ما يزيد على 560 مليون مشترك بحلول يونيو/حزيران الماضي.

غير أن عدد المستخدمين الذين يدفعون مقابل الخدمات التي تقدمها سكايب لا يزيد على 8.1 مليون مشترك، وتعتمد الشركة في عوائدها على أولئك المستخدمين الذين يدفعون مباشرة مقابل خدماتها.

وتدخل غوغل المنافسة مع سكايب من خلال تخفيض الأسعار، إذ ستقل أسعار الخدمة التي تقدمها غوغل عن نظيرتها سكايب بحدود النصف، حيث بدأت بتقديم خدمات اتصال رخيص مع الهواتف الأرضية والنقالة للمستخدمين في كل من بريطاني والمكسيك وفرنسا. 

  ومن المقرر أن تقدم عرضاً جذاباً للمستخدمين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث ستكون هذه الاتصالات لهؤلاء المستخدمين مجانية على الأقل لما تبقى من العام الجاري، ينتظر أن يبدأ تقديم هذه الخدمة في أمريكا الشمالية، باستثناء المكسيك التي تتوافر فيها الخدمة، خلال الأيام القليلة المقبلة.

أما الاتصالات مع باقي الدول فستكون بحدود "سنتين" لكل دقيقة، ولن تتضمن أي رسوم على التوصيل.

يشار إلى أن غوغل توفر خدمة الاتصال الصوتي والفيديوي لمستخدمي الجي ميل، فيما طرحت برنامج "غوغل فويس" لإدارة المكالمات في أوائل العام الجاري.

وقال فالديز إن مسألة تحرك غوغل نحو توفير خدمات شبيهة بتلك التي توفرها سكايب هي "مسألة وقت وفقط!"

وتؤكد غوغل على أهمية اندماج صناعة الاتصال التقليدي بالإنترنت، خصوصاً وأن العديد من المستخدمين لا يتمكنون من قضاء جل وقتهم أمام كمبيوتراتهم طوال اليوم.

على أن الخبراء يقولون إنه من المبكر الحكم على أن يتحول مستخدمو سكايب إلى غوغل بالنظر لانخفاض أسعار الاتصالات ودمجها مع البريد الإلكتروني "الجي ميل."

ويقول فالديز، إن غوغل لديها الإمكانيات الفنية والمادية لتحقيق ذلك، لكن هذا الأمر لا يشكل تهديداً لسكايب في الوقت الحالي، ذلك أن مستخدمي سكايب هم من المستخدمين الأوفياء للشركة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى