سياسية

ميدفيديف لن ينافس بوتين في الانتخابات الرئاسية عام2012

صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الاثنين بانه لايرغب في خوض منافسة مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية عام 2012.
وقال ميدفيديف "لا أريد رؤية صراعا على السلطة.. سيكون هذا أمرا سيئا لروسيا".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للانباء عن الرئيس الروسي قوله انه ليس لديه فكرة عمن قد يخوض الانتخابات الرئاسية، مضيفا" قد يكون ميدفيديف، قد يكون بوتين، وقد يكون شخصا آخر".

واضاف انه يتعين على من يخوض الانتخابات ان يسعى الى تشجيع التنمية المستقرة لروسيا، مثلما فعل هو وبوتين. ولم يستبعد بوتين خوص الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كان بوتين صرح في شهر آيار/ مايو عام 2009 في اجتماع لناد فالداي الدولي للمناقشات ردا على سؤال عن المنافسة بينه وبين ميدفيديف "سوف نتوصل الى اتفاق لان لدينا نفس سمات الشخصية ولنا نفس الرؤية السياسية".

ويعتقد معظم الروس ان بوتين ما زال صاحب القرار النهائي وانه يرغب في الاحتفاظ بمقاليد السلطة لفترة طويلة بعد 2012 رغم انه ربما يختار ان يفعل هذا من منصب غير منصب رئيس الدولة.

وقال بوتين بالفعل انه وميدفيديف سيتوصلان الى اتفاق قبل انتخابات 2012 بشان من ينبغي ان يترشح منهما.

ويعني ارتفاع شعبية بوتين بين الناخبين الروس وسيطرة الكرملين على الالية السياسية في البلاد وضعف المعارضة ان المرشح الذي ستختاره القيادة الحالية سيضمن فعليا الفوز في انتخابات 2012.

وكان بوتين رئيسا لروسيا في الفترة من 2000 إلي 2008 وإختار ميدييف كخليفة له عندما انتهت فترة ولايته الثانية وهي الحد الاقصى الذي يسمح به الدستور. لكن بوتين يمكنه الترشح للرئاسة مرة اخرى في 2012 وأن يبقى في السلطة حتى 2024 إذا فاز بفترتي ولاية متتاليتين بعد ان جرى تمديد فترة ولاية الرئيس الى ست سنوات بمقتضى قواعد جديدة.

وتظهر استطلاعات الرأي بشكل متواتر تقدما لبوتين على ميدفيديف الذي يتعرض لانتقادات من معارضيه لفشله في تنفيذ وعوده لاصلاحات جريئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى