شباب وتعليم

مشاريع خدمية وأفكار برمجية جديدة في مسابقة برمجية لشبيبة حلب

ربما تكون المسابقة الأكثر أهمية في حياة منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية بحلب حينما نقول بأنها قامت بتأهيل واكتشاف مواهب دفينة في مجال علوم الحاسب والاتصالات والتقانة ..
حيث عمل مكتب المعلوماتية والتقانة بفرع شبيبة حلب مؤخراً على تنظيم مسابقة للبرمجيات حملت عنوان " المسابقة الوطنية الرابعة عشر للمعلوماتية الفرعية " والتي أطلقت شعار " نحو تطبيقات معلوماتية تساهم في الصناعة المعلوماتية " حيث تم التعاون مع المؤسسات العلمية في المحافظة من جامعات ومعاهد وعملت إدارة المسابقة على استقطاب المشاريع الأكثر أهمية والتي تخدم التطبيقات العلمية والمعلوماتية التي تهدف للاستفادة منها ..
50 مشاركاً في كافة معاهد وكليات ومراكز أندية الشبيبة للعلوم والمعلوماتية توجه نحو مركز منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية بحلب والكائن في منطقة الإسماعيلية حيث كانت اللجنة العلمية والمتخصصة بتحكيم المشاريع المقدمة وتقييمها بانتظارهم , وجاء قرار قيادة فرع الشبيبة بحلب بتشكيل لجنة التحكيم والمؤلفة من السيد أحمد دهان رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة بفرع شبيبة حلب رئيس للجنة وعضوية كلاً من السادة ( المهندس محمد نيال مدير النادي العلمي الفرعي – الدكتور كنان سمعان عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة الاتحاد الخاصة – الدكتور بدر الدين خضر نائب عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب للشؤون العلمية – الدكتور أيمن نعال رئيس قسم الحاسبات في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب ) .
وفي حديث للسيد أحمد دهان رئيس لجنة التحكيم أكد بأن مناقشة المشاريع كانت ضمن شريحتين الأولى وهي شريحة الهواة " طلاب وفتيان ليسوا جامعيين وليسوا محترفين وعمرهم ( 15 ) عاماً فما فوق " أما الشريحة الثانية فهم المحترفين " المشاركين بالمشاريع الجامعية أو ما يعادلها في المستوى وتأهيلهم يتعدى المرحلة الثانوية " , كما نوه بأن نوعية المشاريع المشاركة تضمنت تطبيقات برمجية خدمية تجارية صناعية باستخدام لغات البرمجة وقواعد البيانات وأدوات و رزم برمجية جاهزة إلى جانب تطبيقات في الذكاء الصناعي والميكاترونيك وتطبيقات أخرى في الاتصالات والشبكات والتحكم الالكتروني والصناعي .
وأضاف بالقول بأن الفائزين في هذه المسابقة سيتم مشاركتهم في المسابقة الوطنية المركزية التي ستقام في رحاب جامعة البعث بحمص من 3 ولغاية 7 تموز من العام الجاري , وأثنى في حديثه للجهود التي بذلت من قبل المؤسسات العلمية في المحافظة والتي عملت جميعها في سبيل تحقيق نجاح هذه المسابقة والمتمثلة بالدكتور أحمد حمصي رئيس جامعة الاتحاد الخاصة والدكتور محمد دباس الحميد عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب والدكتور كنان سمعان عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة الاتحاد الخاصة والدكتور بدر الدين خضر نائب عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب للشؤون العلمية والدكتور أيمن نعال رئيس قسم الحاسبات في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب وأعضاء اللجنة العلمية في منتدى الشبيبة للعلوم والمعلوماتية بحلب .

أما عن النتائج والمشاريع الفائزة في المسابقة فقد جاءت كما يلي ..

أولاً – شريحة الطلاب المحترفين

– المركز الأول كان من نصيب مشروع تصميم منظومة اتصال خليوية لمدينة حلب للطالبان أديب حمدون وعلاء الدين النبهان من كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة الاتحاد الخاصة .
– المركز الثاني فقد كان من نصيب مشروع مقسم النداء الرقمي للطالب بيهس الخلف من كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة الاتحاد الخاصة .
– المركز الثالث حصل عليه مشروع نظام تنبؤ زراع آلية لحركة يد بشرية للطالب محمد نور الزين من قسم هندسة الحواسيب في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب .
– المركز الرابع والأخير حصدته الطالبة سوسن اسحق عن مشروعها في الدراسة التحليلية والتصميمية والتنفيذية للمخابر في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة حلب .

ثانياً – شريحة الطلاب الهواة

– المركز الأول كان من نصيب الطالب إحسان نحلاوي من معهد تقنيات الحاسوب بحلب عن مشروعه في دراسة وتصميم نظام تحكم بمكنة حقن المواد البلاستيكية .
– المركز الثاني مشروع تصميم وبرمجة موقع فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة على الانترنت للطالب علاء الدين حمامي .
أما بالنسبة للمشاريع التي لاقت استحسان اللجنة ورشحتها لتكون مشاريع احتياط في حال الرغبة بالتوسع بالمشاركة فكانت ..
– مشروع بناء مركز معلومات يحوي عدة أنظمة تشغيل ومقارنة الأداء للطالب مهند شب قلعية و رامي عقاد من كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب .
– مشروع دراسة وتصميم نظام تحكم بآلة صب شوكولا باستخدام PLC للطالب أمين سيو من معهد تقنيات الحاسوب بحلب .
– مشروع مراقب دوام إلكتروني باستخدام PLC للطالب محمد العون من معهد تقنيات الحاسوب بحلب .
هذا وقد عرض أمام اللجنة عدة مشاريع لا تقل أهمية عما ذكر , كان من أهمها : " مشروع تصميم موقع جامعة الاتحاد وربطه بنظام صوتي للدعم الفني للطالب وسام الحسين من جامعة الاتحاد – تصميم نظام تحكم لآلة صب وتغليف عصير باستخدام PLC للطالب محمد ياسر تراس من معهد تقنيات الحاسوب – ومشروع أتمتة مركز صحي ضمن بيئة الويب للطالب محمد أنس سودة من جامعة الاتحاد " ..

بواسطة
محمد القاضي
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شئ يدعو للفخر والحمدلله … لكن استرعى انتباهي عنواين مشروعات جديرة بالتبني مثل مشروع الطالب محمد أنس سودة حيث أرى في عنوانه فكرة جميلة يمكن أن يتم تطبيقها و الاستفادة منهافي مراكزنا الصحية .. يرجى عدم اهمال مثل هذه المشاريع وإن لم تفز لانها تعتبر خطوة هامة نحو التقدم ..شاكرين جهودكم

زر الذهاب إلى الأعلى