شباب وتعليم

التربية: 9 أوراق نالت الدرجة التامة من أصل250 ورقة في العينة التجريبية لمادة الرياضيات

دعا الدكتور علي سعد وزير التربية أمس المدرسين القائمين بأعمال التصحيح إلى ضرورة تدقيق صحة جمع جزئيات الدرجات المقدرة على أجزاء كل جواب بحسب السلم والتأكد من أن الإجابات جميعها قد صححت وقدرت لها درجة والتأكد من صحة نقل الدرجة النهائية لكل جواب من داخل الور
وحول ما أثير عن صعوبة أسئلة الرياضيات وأنها تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عنها قال وزير التربية خلال جولة على مركز التصحيح في ثانوية الفارابي إن العينة التجريبية التي اعتمدتها الوزارة عند مناقشة سلم تصحيح المادة من خلال اختيار250 ورقة من أربع محافظات تبين أن9 أوراق حصلت على الدرجة التامة وهذه النسبة إن لم تتفوق على السنوات الماضية فهي قريبة منها الأمر الذي يؤكد أن الامتحان حقق الهدف هدفه وهو قياس مهارات الطلبة المعرفية بشمولية وموضوعية.

وأضاف الوزير سعد أن اللقاءات مع بعض الطلبة أثناء الجولات الميدانية يؤكد أن الأسئلة كانت شاملة لمحتويات المنهاج وتحليلية تحتاج لعقلية معرفية وجاءت متدرجة الصعوبة وتناسب جميع مستويات الطلاب وتراعي الفروق الفردية بينهم فضلا عن أنها تتناسب مع الوقت المحدد لها.

وأكد وزير التربية ثقة الوزارة بمهارة طلابها وأداء مدرسيها وموجهيها موضحا أن أسئلة هذا العام في تطور عن العام الذي قبله من حيث شموليتها للمناهج الدراسية وتناسبها في الوقت نفسه مع العمر الزمني والعقلي للطلبة ومستواها ومراعاتها للفروق الفردية والابتعاد عن التوقعات.

وكان الوزير سعد تفقد سير امتحانات الشهادة الثانوية العامة للفرعين العلمي والأدبي في مادة اللغة العربية للطلاب النظاميين والأحرار حيث اطمأن على عملية المراقبة وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب واستمع من الطلاب إلى آرائهم حول الاسئلة وشموليتها ومدى تناسبها مع الوقت المخصص للإجابة.

وبخصوص أسئلة مادة اللغة العربية للشهادة الثانوية بفروعها المختلفة العلمي والأدبي والشرعي والتجاري والنسوي والصناعي أوضح مكتب التوجيه الأول للمادة أن الأسئلة شملت مجالات مادة اللغة العربية من أدب وقراءة وقواعد اللغة واملاء وتعبير كتابي المتضمنة في الكتب المقررة وجاءت منوعة بين اسئلة تقيس المعارف التي حصلها الطالب في سنوات دراسته والمهارات التي تدرب عليها من تطبيق وتحليل وتركيب وتقويم وتذوق اضافة إلى التذكر والفهم وراعت مستويات الطلاب المختلفة وتنوعت بين مقالية وموضوعية واختيار من متعدد.

وحول أسئلة الفرع العلمي بين مكتب التوجيه أنها تناولت نصا من الادب المهجري وهو ينمي عند الطالب حب الوطن والتعلق به في حين تم التركيز في موضوع التعبير الاجباري على ابراز دور الادب في تحفيز الجماهير وتوحيد صفوفها في متابعة التحديات.

أما بالنسبة للفرع الأدبي فأوضح مكتب التوجيه أن النص جاء من المحور الذاتي حيث أبرز علاقة الإنسان بالطبيعة في حين تناول موضوع التعبير الإجباري جانب الدفاع عن الوطن ووقوف الأدباء إلى جانب الشعب في معارك الكفاح.

بواسطة
محمد سمير جمعة
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. الوقت كان غير كافي للطلاب الجيدين والاسئلة كانت صعبة للطلاب الوسط بس الي دارس كتير منيح قليل منن كتب منيح…انا طالب وبعرف

  2. بالنسبة لاسئلة العربي كانت واضحة بعض الشيء و لكن اسئلة الجغرافية كانت في منتهى الصعوبة حتى ان البعض قالو :” من 10 سنين لم تات الاسئلة بهذه الصعوبة ”
    شكرا لكم

  3. انا طالب ودرسة الرياضيات حتا قلت بيكفي ولقد ما تقولو درستا اكتر بس كانت الاسئلة صدمة لكل الطلاب وما فيه طالب غير الي الرب سبحانه وتعالا نزلو الوحي حل الاسئله كلها

  4. انا بحب مادة الرياضيات كتير و لها السبب دخلت فرع الرياضيات وهلق انا خلصت امتحاناتي بالجامعة. البكالوريا هم كبير كتير الناس هي يلي بتهيئو للطلاب بعتقد واحيانا الكادر التدريسي في بعض المدارس المهم مبروك لكل الطلاب يلي نجحو السنة 2010 والطلاب يلي رسبو مو مشكلة عادي سنة من سنة قريبة كتير لأنو تقييم الاشخاص ليس بعدد الدرجات يلي بيحصل عليها بالبكالوريا وانما بأفعاله وما يخدم المجتمع بعائلتي دكتور قدير جدا كل الناس بتحبه وبتحترمه رسب بالبكالوريا مرتين هلق عمره خمسين سنة ماحدا بيعرف انو رسب بالبكالوريا باااااااااي

زر الذهاب إلى الأعلى