أخبار الرياضة

حاملة اللقب تستهل مشوارها بتعادل صعب

سقطت إيطاليا، حاملة اللقب في فخ التعادل الإيجابي 1-1 مع منافستها باراغواي في المباراة التي جرت على ملعب “غرين بوينت” في كايب تاون في إطار الجولة الأولى لمنافسات المجموعة السادسة ضمن بطولة العالم لكرة القدم 2010 الجارية حالياً في جنوب أفريقيا.
افتتحت باراغواي التسجيل في الدقيقة 39 بواسطة انتولين الكاراز وعادلت إيطاليا عبر دانييلي دي روسي في الدقيقة 63. واختير الكاراز أفضل لاعب في المباراة.

وهذه المرة الأولى التي تتعادل فيها باراغواي مع إيطاليا إذ سبق أن فازت إيطاليا في اللقاءين السابقين بنتيجة 2-0 عام 1950 في مونديال البرازيل، و3-1 عام 1998 ودياً.

وبهذا التعادل تكون إيطاليا قد فشلت في تحقيق أول فوز لها هذا العام إن كان ودياً أو رسمياً إذ سبق وتعادلت مع الكاميرون 0-0 ومع سويسرا 1-1 وخسرت من المكسيك 1-2 في تحضيراتها للمونديال.

سيطرت إيطاليا على المباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها لكنها لم تخلق الكثير من الفرص إذ عانت من التكتل الدفاعي الكبير للاعبي باراغواي فذهبت المباراة حيث أراد اللاتينيون: ندية وسرعة وقوة بدنية وفقر من الناحية الفنية.
جاء الشوط الأول غني تكتيكياً خصوصاً من باراغواي وفقير فنياً وجمالياً، إذ استحوذت إيطاليا على الكرة معظم الدقائق الخمس والأربعين وحاولت الاختراق تارة عبر الأطراف مع تقدم الظهيرين زامبروتا يميناً وكريسيتو يساراً وتارة من العمق، إلا أن ذوداً شجاعاً حال بين الإيطاليين ومرمى باراغواي.

قابلت باراغواي التقدم الإيطالي بتراجع واضح ناجم عن إدراك مسبق لإمكانات فنية متواضعة، فأغلقت المساحات تماماً ومارست أسلوب الضغط على حامل الكرة بأكثر من لاعب، فكانت استحالة أمام أبطال العالم ليس في الاختراق فحسب بل في التصويب من الخارج حتى.

الفرصة الوحيدة لإيطاليا جاءت في الدقيقة 21 حين استخلص مونتوليفو الكرة من قلب دفاع باراغواي الكاراز وانطلق من وسط الملعب وسدد من حافة المنطقة كرة أرضية ضعيفة أمسكها الحارس خوستو فيار بسهولة.

ورغم السيطرة الإيطالية العقيمة إلا أن باراغواي كانت السباقة بالاحتفال ومن أول فرصة لها، حين لعب أوريليانو توريس ضربة حرة من وسط الملعب في الدقيقة 39 ارتقى لها غير المراقب انتولين الكاراز، وأودعها برأسه لا تصد ولا ترد سقف شباك جانلويجي بوفون، 1-0 لباراغواي.استهل ليبي الشوط الثاني بتبديل اضطراري مع دفعه بالحارس فيديريكو ماركيتي مكان بوفون المصاب بظهره وأتبعه بتبديل تكتيكي في الدقيقة 58 حين زج بماورو كامورانيزي مكان ماركيزيو في حين دفع مدرب باراغواي باللاعب جوناثان سانتنا مكان توريس في الدقيقة 59.

غيّر كامورانيزي الشكل الهجومي لبطل العالم وسرعان ما أدركت الفرحة قلوب محبي إيطاليا في الدقيقة 63 حين استثمر دي روسي خروجاً كارثياً للحارس فيار على ركلة ركنية وأودع الكرة دون رقابة الشباك اللاتينية، إيطاليا تفرض التعادل 1-1.

ورغم تسارع وتيرة اللقاء وارتفاع حماوته إلا أنه لم يرتق إلى درجة الإمتاع، فكانت الصورة التالية: مساع إيطالية حثيثة للظفر بمعركة "كايب تاون" مقابل محاولات لاتينية متباعدة غلب عليها الطابع الدفاعي والرغبة بتعادل بطعم الفوز.

ووسط استمرار الصعوبات في إدراك العمق اللاتيني، لجأ الإيطاليون للتصويب البعيد على قاعدة "علَّ وعسى" فسدّد بيبي كرة أرضية في الدقيقة 79 أبطل مفعولها الحارس فيار الذي عاد وارتمى لتصويبة أكثر خطورة نفذها مونتوليفو في الدقيقة 81، محوّلاً إياها لركنية لم تأت بجديد شأن ما تبقى من دقائق ليرتضي كل من الفريقين بنقطة.

بواسطة
زياد بصمه جي
المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى