شباب وتعليم

إحداث العديد من المعاهد والاختصاصات …واختصاص الطاقة البديلة الخبر الأهم

قال وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات انه تم إحداث وافتتاح حزمة من الاختصاصات الجديدة ضن المعاهد المتوسطة في سورية والتي أحدثت في العديد من المعاهد الزراعية والتقنية، وكذلك في مجال الطاقة المتجددة والبديلة.

وأضاف بركات أن هذه الاختصاصات الجديدة تأتي في إطار إعادة تصويب مسارها من حيث ربط الاختصاصات باحتياجات السوق، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على إحداث هذه الاختصاصات بأقرب وقت ممكن بمجرد توفر البنية التحتية والمستلزمات المادية والبشرية.

وكان مجلس الأعلى للمعاهد أقر إحداث اختصاص (زينة وتنسيق حدائق) في المعاهد التقنية الزراعية، بدمشق وإدلب، وحمص، كما تم افتتاح اختصاص (إدارة مؤتمرات ومعارض)، في المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق بجامعة دمشق، فيما تم إحداث الاختصاص ذاته في جامعة حلب إلى أن يتم افتتاحه ريثما يتم تأمين المستلزمات.

كما أقر المجلس تأجيل القبول في قسمي الإشارات والاتصالات، وقسم التسويق، في المعهد التقاني للخطوط الحديدة في حلب، إلى السنة القادمة بسبب تغيير البنية التحتية للمعهد.

وأقر المجلس بالنسبة لجامعة الفرات إحداث وافتتاح معهد تقني زراعي واختصاص إكثار نخيل في المعهد التقاني الزراعي بالبوكمال، بدءاً من العام 2010- 2011، إضافة إلى إحداث وافتتاح اختصاص تقانات الري الحديث في المعهد التقاني للآليات الزراعية بالقامشلي.

وفيما يخص جامعة البعث، وافق المجلس على إحداث معهد للطاقة البديلة والمتجددة، إضافة إلى إحداث معهد لطب الطوارئ، فضلاً عن افتتاح اختصاص إنتاج حيواني، وتربية أسماك، في المعهد التقاني بالسقيلبية التابعة لمحافظة حماه.

يذكر أن المجلس الأعلى للمعاهد يشرف على حوالي 128 معهداً، وتتبع على جهات ومؤسسات مختلفة، وتنحصر مهمة المعهد بمناقشة الأمور التشريعية والقانونية في المعاهد المتوسطة في سورية، حيث يضم ممثلين عن جميع الوزارات لتي لديها معاهد متوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى