ثقافة وفن

بعد 20 عام مسرحية السقوط تعيد دريد لحام إلى الكوميديا

وقعت شركة إيكوميديا عقداً مع الفنان الكبير دريد لحام بهدف إنتاج عمل مسرحي بعنـوان السقوط عن فكرة هاشم السيد الرئيس التنفيذي للشركة.
وبهذه المناسبة عقد مؤتمر صحفي حضره كل من الفنان دريد لحام وهاشم السيد، وعدي الطائي المدير العام. في بداية المؤتمر تحدث الطائي مرحباً بالفنان دريد لحام في بلده الثاني قطر، وقال إننا يشرفنا في شركة إيكوميديا أن يكون الفنان دريد لحام بطلاً لأول عمل مسرحي تنتجه الشركة لاسيما وأنه أيضاً أول عمل مسرحي له بعد انقطاع دام اكثر من عشرين عاماً.
دريد لحام: دعوني أعبر عن سعادتي بوجودي في بلدي الثاني قطر.
وأضاف أن هذا العمل يأتي ضمن سلسلة الأعمال الفنية للشركة حيث يجري الآن إنتاج المسلسل التاريخي "سقوط الخلافة" وكذلك المسلسل الكرتوني "يوميات دينار" ، كما أن لدينا خطة طموحة لإنتاج بعض الأعمال الفنية في المستقبل بما يشمله ذلك من أفلام ومسلسلات جادة وهادفة بما يتناغم مع سياسة الشركة التي تتوخى الجودة في كل أعمالها. وفي ختام حديثه أكد الطائي على تسخير كافة إمكانات الشركة في توفير أحدث التقنيات لإخراج هذا العمل بما يتلائم مع طبيعته وجودته ومكانة فريق العمل الذي سيقوم به .
وبعد ذلك دار حوار مفتوح أجاب فيه الفنان دريد لحام على أسئلة الصحفيين .

بداية كيف جاءت فكرة هذا العمل المسرحي ؟
في البداية دعوني أعبر عن سعادتي بوجودي في بلدي الثاني قطر، واتوجه بالشكر لشركة إيكوميديا التي أقنعتني بالعودة للمسرح بعد هذه السنوات بمثل هذا العمل الذي سيبعث الروح في الفن المسرحي العربي ويعيد إلى الأذهان الأعمال الجادة وهذا شرف لي في التعامل معهم حيث أنها من الشركات الرائدة ذات المستقبل المشرق ليس في داخل قطر فحسب بل على المستوى الإقليمي .
حقيقة كانت البداية في إحدى زياراتي لمدينة الدوحة ولقائي مع هاشم السيد الذي عرض عليّ فكرة العمل والتي نالت إعجابي وبناءً عليه تم الاتفاق مع الكاتب علاء الدين كوكش لترجمة هذه الفكرة إلى نص مسرحي .

ماهي الموضوعات التي ستعالجها المسرحية؟
تدور أحداث المسرحية في عدة مشاهد ترصد بأسلوب ساخر الخلافات العربية وتوضيح مواطن الضعف في الأمة العربية وأسبابها وتجسيد بعض المشاكل التي تعاني منها بأسلوب كوميدي .

ماهو المدى الزمني للإنتهاء من إنتاج المسرحية وأين ستكون العروض؟
من المتوقع حسب خطة العمل أن يكون هناك خمسة عروض في الدوحة خلال عيد الفطر المبارك القادم ومن ثم تنتقل إلى الكويت لتقديم ثلاثة عروض أيضاً ومنه إلى القاهرة ودمشق بثلاثة عروض أخرى وربما في عدد آخر من المدن والعواصم العربية .

بعد انقطاع دام اكثر من عشرين عاماً عن المسرح لماذا فضلتم العودة بهذا النوع من الأعمال؟
في هذا العصر الذي يلعب الإعلام فيه دوراً مؤثراً للغاية أصبحت الكوميديا السياسية بما تستعرضه من اطروحات ذات تاثير كبير في قطاع عريض من الناس حيال المشاكل التي تعاني منها الشعوب، بعد أن أصبحت الكوميديا من الألوان المحببة لقلوب الجمهور ويقبل عليها أكثر ومن هنا ياتي نجاح مثل هذه الأعمال في تبسيط الأفكار وتوصيلها للمتلقي خاصة وأن معظم الجمهور من شريحة الشباب .

كيف تجدون التعاون من قبل شركة إيكوميديا؟
لقد حفزني على قبول العرض الحماس غير العادي من قبل المسؤولين في شركة إيكوميديا بالرغبة في اعداد عمل على مستوى فني كبير واستعدادهم لتوفير الامكانات التي تتيح للعرض أن يظهر بشكل مشرف يحظى بإهتمام الجميع .
كما أن النص المسرحي يحمل العديد من المفارقات والاسقاطات الاجتماعية والسياسية التي تمر بها منطقتنا العربية والتي تؤرق ضمير كل مواطن عربي. هذا علاوة على إسناد الإخراج للمخرج الكبير محسن العلي الذي يعد بلا شك إضافة قوية لأي عمل يقوم به .

ما توقعاتكم للإقبال الجماهيري على المسرحية؟
أستطيع أن أجزم أن هذا العمل سيلقى نجاحاً باهراً وصدى واسعاً في الشارع العربي نظراً لجدية الموضوعات وقوة الأحداث التي سيتناولها والتي تعالج بعض المشاكل العربية المعاصرة حيث أن المسرح يعد من اهم سبل التواصل الإنساني لقوة تأثيره على المشاهد وقدرته على اقتحام عقل ومشاعر المتفرج. كما ان المسرح والذي يعتبر أبو الفنون يؤدي دوراً فاعلاً في تشكيل ثقافة الشعوب وصياغة وجدانهم .

ماذا يشكل هذا العمل تحديداً للفنان دريد لحام؟
حقيقة أعتبر هذا العمل المسرحي نقلة قوية في مشواري الفني إذ يصب في بوتقة الأعمال المسرحية الجادة الذي نفتقدها كثيراً. فالمسرح الجاد هاجسه الإبداع ودفع الإنسان للتكامل الاخلاقي والجمالي والعقلي الذي يتفاعل مع احساس المتلقي من خلال بناء الصورة المسرحية المؤثرة، كما أن المسرح الجاد من الممكن أن يكون منبراً يناقش كل مشاكلنا الاجتماعية ويساعد في طرح الحلول لها.

هل لنا أن نتعرف على بعض الأسماء التي ستشارك سيادتكم بطولة هذا العمل؟
في الواقع لم يتم تحديد أسماء بعينها بعد والاختيار سيكون بناءً على أي الممثلين يناسب اكثر الأدوار المتاحة في النص، وعموماً هذا يرجع في المقام الأول لرؤية المخرج محسن العلي وهو من أصحاب الباع الطويل في إخراج الأعمال الفنية المتميزة .
لكن ما أستطيع أن اجزم به أن العمل سيضم نخبة من المع النجوم بما يتناسب مع مكانته وقيمته كعمل فني متوقع له نجاح كبير.

ماهو التأثير الذي يمكن أن تحدثه مثل هذه الأعمال الفنية؟
المسرح لايقود إلى انقلابات عسكرية بل إلى تغييرات ما قد تكون في الجانب السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي وهي تزرع فكرة ما عند المتلقي ولكن لايجب أن ننتظر نتائج سريعة بعد العرض المسرحي إنما هو يزرع فكرة ما قد تترجم في حركة تنويرية وتغييرية نحو الأفضل في كل المجالات .

يرجع البعض غياب مثل هذه الأعمال الجادة إلى تنازل الفنانين حتى يحصلوا على دور هنا أو هناك …ما تعليقك؟
أنا من اشد المعارضين للتنازلات في الفن وحينما يتنازل الفنان لايمكن أن يقال عنه أنه فنان ، وأتفق أن الحياة بها مغريات وقد تكون المادة اكثر المسائل إغراءً لتقديم التنازلات وبالتالي الأعمال التي فيها تنازلات تصبح كفقاعة صابون تبدو جميلة أحياناً لكنها سرعان ما تتلاشى .

في ضوء المتغيرات الحاصلة في المنطقة العربية ماذا يتطلب من الفنان والفن عموماً؟
الفن يزرع الفكرة بطريقة ممتعة للنظر والسمع وإذا استطاع أن يتسلل إلى العقل ويشكل متعة عقلية فذلك افضل. كما يجب على الفنان أن يكون اكثر قرباً من المجتمع ويطلع على كل ما يجري فيه حتى يستطيع أن يعيش هموم الناس ليعبر عنها بمصداقية .

أين تصنف المسرح الخليجي بين المسارح العربية؟
لا أنظر للموضوع من منظور التنافس بل أرى في المسرح العربي لوحة متكاملة وكل مسرح له دور محدد، ولا تكتمل صورة المسرح العربي إلا بوجود كل هذه الأنواع .

ماذا يمثل المسرح بالنسبة للفنان دريد لحام؟
للمسرح مكانة خاصة في نفسي فهو يعتبر حالة متفردة نظراً لطبيعته بما فيه من لقاء مباشر بالجمهور، وحين أقف على خشبة المسرح أرى نفسي تماماً في عالم الشخصية، أجسدها بكل صدق وأعيش معها انفعالاتها ومشاعرها الحقيقية أي تكون هناك حالة كاملة من الاندماج الفني.
ويشار إلى أن إيكوميديا تضم قناة الرسول الفضائية وشركة مهنتي للتوظيف عبر الإنترنت وموقع شبكة المصارف الإسلامية وإلى جانب ذلك تختص بإنتاج وتوزيع وتسويق البرامج والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والأفلام السينمائية هذا علاوة على التصوير التلفزيوني الإحترافي المدعم بأحدث الكاميرات ووحدة للمونتاج .
ومن بين أنشطة الشركة أيضاً إدارة المشروعات الإعلامية وتنفيذ البرامج والمقابلات وأعمال الجرافيك وتنفيذ وإخراج التسجيلات الصوتية وتسجيل الدواوين الصوتية الخاصة بالشعراء وأعمال المونتاج والإخراج وتوثيق المؤتمرات حيث تمتلك أحدث أجهزة العرض السمعية والمرئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى