أخبار الرياضة

مونديال 2010: ديناميت الدنمارك لتأهل جديد الى الدور الثاني

تمكنت الدنمارك من تخطي الدور الاول في جميع مشاركاتها في نهائيات كأسالعالم لكرة القدم
لكن اللافت ان الدولة السكندينافية الراقية لم تخض غمار العرس
الكروي العالمي سوى ثلاث مرات سابقا أعوام 1986 و1998 و2002.
صحيح ان مشاركات "الديناميت الدنماركي" ليست كثيفة في المونديال، الا انه يحظى بسمعة طيبة في القارة العجوز مكنته من احتلال العرش القاري عام 1992 في السويد، كما ان المدرسة الدنماركية أنجبت لاعبين مميزين في العقود الأخيرة أبرزهم على الاطلاق ألن سيمونسن هداف بوروسيا مونشنغلادباخ السابق وحامل الكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروبي 1977، هداف فيرونا الايطالي ولوكيرين البلجيكي بريبن ألكيار لارسن أحد نجوم مونديال مكسيكو 1986، مايكل لاودروب صانع الالعاب الخارق وشقيقه الأصغر براين الجناح الأنيق، حارس مرمى مانشستر يونايتد الانكليزي العملاق بيتر شمايكل وبالطبع الليبيرو مورتن أولسن نجم بروج وأندرلخت البلجيكيين.
اكتسبت الدنمارك ثقة كبيرة من خلال تصفيات 2010 التي تصدرت فيها مجموعتهاالاولى أمام منتخبات عريقة كالبرتغال والسويد والمجر، وحققت 6 انتصارات في عشر مباريات، لتتجه الى العرس الأفريقي حيث وقعت في مجموعة صعبة تضم هولندا، الكاميرون واليابان.
ستقرر المواجهة الاولى للدنمارك أمام هولندا في جوهانسبورغ في 14 حزيران/يونيو المقبل وجهة المجموعة، قبل ان تلعب مع الكاميرون بعد خمسة أيام في بريتوريا ثم تختم الدور الاول أمام اليابان في راستنبورغ في 24 حزيران/يونيو.
يقول مدرب المنتخب مورتن أولسن: "انها مجموعة تضم أساليب لعب مختلفة من قارات مختلفة. نعرف الكرة الهولندية جيدا ومن البديهي انهم الأكثر ترشيحا للصدارة. ستكون المعركة بين المنتخبات الثلاثة الباقية لخطف البطاقة الثانية".
يضيف أولسن الذي يشرف على الدنمارك منذ عشر سنوات: "تقدم اليابان أسلوبا جميلا رغم انني لا أعرفهم كثيرا، في حين تملك الكاميرون لاعبين أفارقة في أبرز البطولات الأوروبية، لذلك ستكون المجموعة صعبة بالنسبة لنا".
يعتمد المدرب أولسن على نيكلاس بندتنر (22 عاما و11 هدفا في 32 مباراة دولية) مهاجم أرسنال الانكليزي المشاكس وأفضل لاعب في البلاد عام 2009، دانيال أغر (25 عاما) قلب دفاع ليفربول الانكليزي وصخرة دفاع المنتخب، سورين لارسن (28 عاما) لاعب شالكه الالماني السابق والمعار حاليا من تولوز الفرنسي الى دويسبورغ الالماني الذي كان أفضل مسجل لبلاده في التصفيات برصيد 5 أهداف من أصل 16، كريستيان بولسن لاعب وسط يوفنتوس الايطالي والمخضرمين يسبر غرونكيار ودنيس روميدال ومارتن يورغنسن. ويحمل شارة القائد في التشكيلة الحمراء مخضرم اخر هو المهاجم يون دال توماسون (33 عاما) الذي حط رحاله مجددا مع فينورد الهولندي وهو صاحب 51 هدفا في 107 مباريات دولية.
في مركز الحراسة، سيلعب توماس سورنسن (33 عاما) لاعب ستوك سيتي الانكليزي دور الحارس الاول، لكن تعرضه لخلع في كتفه يفتح باب اعتماد أولسن على يسبر كريستيانسن أو ستيفان أندرسن أو كيم كريستنسن.
استهلت الدنمارك مشوارها في كأس العالم عام 1986 وبلغت الدور الثاني في المونديال المكسيكي، وانتظرت 12 عاما حتى تشارك مجددا في فرنسا حيث أدركت ربع النهائي وخرجت أمام البرازيل 2-3، وفي المشاركة الأخيرة في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، تأهلت مجددا الى الدور الثاني حيث سقطت أمام انكلترا صفر-3، ثم عجزت عن التأهل الى نهائيات 2006 والى نهائيت كأس أوروبا 2008.
سجل التصفيات:
– 10 مباريات، 6 انتصارات، 3 تعادلات، خسارة واحدة، 16 هدفا، 5 اهداف في مرماها، 21 نقطة.
– الأكثر مشاركة: كريستيان بولسن ودنيس روميدال (10).
– الهدافون: سورين لارسن (5 أهداف).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى