شباب وتعليم

التعليم العالي و المعهد الفرنسي لأبحاث التنمية:التأسيس لاتفاقية تعاون فى مجال التعليم وإقامة أبحاث تنموية ومشاريع بحثية لترشيد مياه الري

بحث الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي مع الدكتور عبد الغني الشهبوني مدير المعهد الفرنسي لأبحاث التنمية في مصر والشرق الأوسط اليوم مجالات التعاون
لإقامة أبحاث علمية تنموية مشتركة والتأسيس لاتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الجانبين.

وأكد الجانبان على أهمية تطوير التعاون ليشمل الجامعات والمراكز البحثية السورية وإجراء أبحاث في مجالات المياه والطاقة والبيئة وماجستيرات مشتركة.

كما تناول اللقاء إمكانية الاستفادة من الخبرات العلمية لدى الجانبين للمساعدة في التأسيس للمشاريع التي سيتم الاتفاق عليها في المستقبل لدعم البحث العلمي والتعليم العالي وتطوير القدرات الإبداعية الأكاديمية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى ضرورة وضع إطار عملي للتعاون مع المعهد ليتم من خلاله تقديم كافة المقترحات للمشاريع المشتركة التي سيعمل الجانبان عليها في مختلف المجالات العلمية وبحسب الأولويات الوطنية بالتعاون مع الجامعات والهيئات والمراكز البحثية لدى الجانبين ووضع آليات التمويل المناسبة لها .

وأشار الوزير بركات إلى الإستراتيجية التي تتبناها الوزارة للنهوض بالبحث العلمي وتوفير المستلزمات العملية البحثية وتفعيلها والهيكليات الموجودة لدعم هذا الموضوع من خلال إحداث الهيئة العليا للبحث العلمي وصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني والتطورات الخاصة بالية وتشريعات ومجالات البحث العلمي في الجامعات.

من جانبه أشار الشهبوني إلى إمكانية التعاون مع الجانب السوري وإقامة مشاريع تشاركية بحثية في مجال ترشيد مياه الري وإيجاد الحلول المناسبة لقضايا المياه في إطار التغير المناخي في العالم وبناء قاعدة لذلك عبر التعاون مع الوزارة والمؤسسات البحثية التابعة لها.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى