علوم وتقنيات

المكوك أتلانتيس ينطلق بآخر مهمة للمحطة الفضائية

انطلق مكوك الفضاء الأمريكي أتلانتيس ، من قاعدة مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا الجمعة، في آخر مهمة يقوم بها إلى المحطة الفضائية الدولية، وعلى متنه طاقم يضم ستة رواد فضاء.
وجرت عملية إطلاق المكوك، في حوالي الساعة 2:20 بعد الظهر، وسط جو مشمس وسماء صافية، لينقل في رحلته الأخيرة للمحطة الفضائية، مجموعة من المعدات، من بينها وحدة متكاملة للشحن، بالإضافة إلى وحدة بحوث صغيرة روسية الصنع.
 ومن المقرر أن يقوم رواد أتلانتيس، خلال المهمة التي من المخطط لها أن تستمر 12 يوماً، بنقل "عدد من البطاريات، وأطباق الاستقبال الهوائية إلى المحطة الدولية، مع معدات وقطع غيار أخرى"، وفق ما أعلنت ناسا قبل قليل من إطلاق المكوك.

وبالإضافة إلى مهمة المكوك أتلانتيس، التي بدأت بعد ظهر الجمعة، تخطط ناسا للقيام برحلتين أخريين، في وقت لاحق من العام الجاري، قبل أن تحيل أسطولها من مواكيك الفضاء، أتلانتيس وديسكفري وإنديفور، إلى التقاعد.

وخلال ما يقرب من 75 عاماً، قطع أتلانتيس حوالي 115 مليون ميلاً أثناء رحلاته إلى الفضاء، كما كان أول مكوك أمريكي يلتحم بمحطة الفضاء الروسية "مير"، وقالت مديرة مهمة الإطلاق الأخيرة للمكوك، إيميلي نيلسون، إن "أتلانتيس يحمل تاريخاً طويلاً يجعله أكثر مكوك ساعد في إنجاز أمور دولية."
 

وكانت ناسا قد بدأت قبل عامين بطرح عروض لبيع مواكيك الفضاء الثلاثة التي تخطط لإحالتها إلى التقاعد من الخدمة في العام 2010، وقالت إن أي مؤسسة تملك الظروف الملائمة والطاقم المناسب والقدرات المالية اللازمة، فإنها تستطيع الحصول على أحد المواكيك وعرضها.

كما أرسلت ناسا خطابات بهذا الشأن إلى المتاحف والمدارس والجامعات، والمؤسسات المشابهة، تستفسر فيها عن رغبتها، وما إذا كانت لديها المرافق الملائمة لامتلاك أي من مواكيك الفضاء الثلاثة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى