سياسية

أوباما يطلب تمويلا لحماية إسرائيل من صواريخ المقاومة

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب من الكونجرس توفير أموال لمساعدة إسرائيل على تطوير نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي.
ويمكن لهذا النظام إسقاط العديد من الصواريخ في آن واحد على مدى يتراوح بين 3 إلى 70 كيلومترا، بينها صواريخ القسام التي تصنعها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة.

واستغرق تطوير هذا النظام عامين ووضع عاما تحت الاختبار ومن المقرر تنفيذه هذا العام. وأوضح مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن هذا النظام يمكن أن يتصدى للصواريخ التي يطلقها حزب الله في اللبناني.

وقال بين تشانج، نائب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في رسالة إلكترونية إن "الرئيس أوباما يدرك التهديد الذي تشكله الصواريخ التي تطلقها حماس وحزب الله للإسرائيليين، ولذا قرر طلب تمويل من الكونجرس لدعم إنتاج نظام الدفاع الصاروخي قصير المدى الذي يطلق عليه القبة الحديدية".

ويأتي هذا التعهد بعد أيام فقط من عقد الإسرائيليين والفلسطينيين أول جولة من المباحثات غير المباشرة مطلع الأسبوع الجاري، وهي المفاوضات الأولى بين الجانبين بعد توقف استمر أكثر من عام.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن أوباما أقر طلبا لتقديم 205 مليون دولار لإسرائيل للمساعدة في تطوير نظام "القبة الحديدية".

وأكد بنحاس بوخريس، المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أن إنجاز نظام الدفاع الصاروخي الجديد "سيغير الواقع السياسي والأمني في إسرائيل".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى