اقتصاديات

بيلدكس يستقطب 734 شركة من 56 دولة

تنطلق فعاليات الدورة السادسة عشرة من المعرض الدولي للبناء في الثاني عشر من الشهر الجاري على أرض مدينة المعارض والأسواق الدولية في دمشق بمشاركة 734 شركة من 56 دولة تمثل 2129 ماركة وعلامة تجارية
تشمل مواد البناء والتشييد والمعدات الثقيلة ومعدات التكييف والتهوية والتبريد وتقنيات المياه والحجر والرخام والدهان ومواد العزل وأنظمة الإضاءة وغيرها من الصناعات ذات العلاقة.

وبين المدير العام للمجموعة العربية للمعارض علاء هلال في مؤتمر صحفي أن المعرض رسخ نفسه كأحد أهم معارض البناء في المنطقة حيث تنتظره سنويا الشركات والمعنيون بهذه الصناعة ويعد البوابة الرئيسية للشركات الراغبة بدخول الأسواق السورية وأسواق الدول المجاورة مستفيدة من العدد الكبير لرجال الأعمال والشركات الذين يقصدونه بغية التعرف على ما تطرحه الشركات من وسائل وتقنيات جديدة في مجال صناعة مواد البناء والاستفادة من أجواء المنافسة التي يوفرها المعرض.

وأشار هلال إلى أن قطاع التشييد في سورية لايزال بكرا وتتوفر فيه فرص كبيرة للاستثمار ويمكن أن يوفر عائدات مهمة للراغبين بالاستثمار فيه لافتا إلى اهتمام الحكومة بهذا القطاع المهم من خلال رسم الخطط ورصد الاعتمادات المالية اللازمة لمشاريع البنية التحتية الرئيسية وذلك بالتوازي مع تطويرها للتشريعات والقوانين المتعلقة بهذا المجال بهدف تأسيس مناخ استثماري جاذب لرؤوس الأموال.

من جانبه بين الوزير المفوض ومسوءول العلاقات الاقتصادية في السفارة المصرية محمد صادق بدمشق أهمية المعارض والمؤتمرات في تفعيل الاتفاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري والتعريف بمنتجات الشركات المحلية والعربية والأجنبية لافتاً إلى أن بلاده تشارك في المعرض بنحو 47 شركة.

وأشارصادق إلى التطورات الاقتصادية التي شهدتها وتشهدها سورية خلال السنوات الماضية والنقلات النوعية التي حققتها في جميع المجالات وإلى تنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية ومصر من خلال زيادة حجم التبادل التجاري الذي وصل العام الفائت الى 1800 مليون دولار والذي يميل لمصلحة سورية بنحو 7ر1 مليون دولار متوقعا أن يصل حجم التبادل التجاري إلى ثلاثة مليارات دولار خلال العامين القادمين وذلك من خلال الاستثمارات المباشرة بين البلدين. وقال صادق إن مصر تسعى لتحتل مراتب متقدمة بين الدول المستثمرة في سورية مستفيدة من مناخ الاستثمار الجيد فيها وأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتعميق التجارة العربية البينية.

وأشار المستشار التجاري في السفارة التركية بدمشق شعبان قآن أوزديمير إلى المكانة الاقتصادية التي وصل إليها معرض بيلدكس في المنطقة لافتا إلى أن تركيا تشارك ب 110 شركات تمثل معظم الاختصاصات التي يغطيها المعرض وهي المشاركة الرسمية الأكبر في بيلدكس 2010 إضافة إلى مشاركة غرفة تجارة أنقرة ومشاركة شركات سورية وكيلة أو موزعة لمنتجات تركيا في سورية بحيث يصل حجم المشاركة إلى ما يزيد على 300 شركة متوقعاً في الوقت ذاته حضور اكثر 3000 زائر تركي للمعرض.

ونوه أوزديمير بالمناخ الاستثماري في سورية الجاذب للاستثمارات الأجنبية وخاصة التركية لافتا إلى أن حجم بالاستثمارات التركية في سورية زاد إلى نحو 750 مليون دولار.

وعبر عن رغبة الشركات والمستثمرين الأتراك الاستثمار في مجال المقاولات في المنطقة الجنوبية في سورية والبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة فيها من خلال الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وبين أوزديمير أن حجم الصادرات التركية الى سورية نما خلال شهري كانون الثاني وشباط 2010 الى نحو19 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي كما ازدادت الصادرات السورية إلى تركيا خلال الفترة ذاتها بنحو 200 بالمئة.

بدورها أشارت السكرتير الاول في السفارة الايطالية بدمشق سيلفيا مرارة التي تشارك بلادها في المعرض ب 20 شركة ونحو 30 شركة أخرى عبر وكلاء سوريين إلى تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال توقيع اتفاقيات في مختلف المجالات منها إقامة مركز تكنولوجي متخصص بالدباغة وتقديم قروض ميسرة للشركات الصغيرة والمتوسطة وصلت الى قيمتها الى 20 مليون يورو لافتة إلى أن إيطاليا هي رابع شريك اقتصادي لسورية حيث تجاوز حجم التبادل التجاري بينهما 1ر1 مليار يورو عام 2009.

وأشارت مرارة إلى التسهيلات التي تقدمها سورية للمستثمرين الإيطاليين بهدف توطين استثماراتهم والبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى