اقتصاديات

مشاريع تنموية وسياحية بقيمة 6ر2 مليار ليرة في طرطوس

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتح المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية والسياحية والخدمية بمحافظة طرطوس بقيمة إجمالية تبلغ 6ر2 مليار ليرة سورية.

حيث افتتح المهندس عطري القاطرة الجديدة في محطة الحاويات بمرفأ طرطوس بكلفة إجمالية بلغت 316 مليون ليرة والتي تستخدم في إدخال البواخر الكبيرة إلى المرفأ وخاصة في الأنواء والأحوال الجوية السيئة.

وتبلغ قوة القاطرة أربعة الآف حصان ويعمل عليها طاقم بحري سوري كامل تم تدريبه في هولندا.. كما يتم تدريب بقية العناصر في أرض المرفأ.

واستمع المهندس عطري من القائمين على المرفأ إلى شرح مفصل عن طبيعة عمل محطة الحاويات والخطوات التطويرية التي شهدتها المحطة والتي تهدف إلى الوصول بالطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 500 ألف حاوية سنوياً بعد أن كانت 30 ألف حاوية. 20080705-191337.jpg

كما وضع المهندس عطري حجر الأساس لمشروع محطة المعالجة الرئيسية لمنصرفات مدينة طرطوس التي تنفذها شركة طهران ميراب الإيرانية بإشراف الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية وبقيمة تقديرية تبلغ 164ر1 مليار ليرة سورية.

وتهدف المحطة إلى معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة طرطوس للحد من تلويث البحر والاستفادة من المياه المعالجة في أعمال الري والمشاريع التنموية والسياحية في طرطوس.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال الإنشاء للمحطة خلال 5 سنوات على أن تبلغ الغزارة التصميمية للمحطة عام 2015 حوالي 62208 أمتار مكعبة يومياً وتخدم 245 ألف نسمة.

كما وضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع فندق أرواد السياحي في جزيرة أرواد بكلفة تقديرية تبلغ 750 مليون ليرة سورية وبمساحة طابقية تبلغ 5600 متر مربع. 20080705-191409.jpg

ويتألف الفندق من ثلاثة طوابق تحتوي 100 غرفة وثلاثة مطاعم إضافة إلى أبنية اثرية سيتم تأهيلها على شكل متحف للأحياء البحرية إضافة إلى مرفأ لليخوت وهو من فئة 4 نجوم.

كما وضع المهندس عطري حجر الأساس لفندق مازن مويشة المقرر بناؤه بموجب نظام الاستثمار "بي أو تي" لمدة 45 سنة وبكلفة تقديرية 376 مليون ليرة على الكورنيش البحري وبمساحة إجمالية تبلغ 11378 متراً مربعاً.

ويتألف الفندق المقرر إنجازه خلال سنوات من 16 طابقاً تضم 108 غرف و18 جناحاً و27 مكتباً و4 مراكز لرجال الأعمال إضافة إلى أربعة مطاعم وصالتين ومسابح متنوعة.

عطري: المشاريع ستسهم في تطوير النشاط الاقتصادي والسياحي بمحافظة طرطوس20080705-191836.jpg

وفي تصريح للصحفيين أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية هذه المشاريع ودورها في تطوير النشاط الاقتصادي والسياحي بمحافظة طرطوس كونها تركز على الاهتمام بالبنية التحتية بهدف تطوير جميع المشاريع الاستثمارية في المحافظة موضحا انه عندما توضع هذه المشاريع في الاستثمار مع نهاية الخطة الخمسية العاشرة ستساعد في جعل محافظتي طرطوس واللاذقية مركزي جذب كبيرين ومتطورين على ساحل البحر المتوسط من خلال تأمين جميع المستلزمات الضرورية واللازمة للسياحة فيهما.

وأوضح المهندس عطري أهمية مشروع تطوير الكورنيش البحري لطرطوس مؤكداً أنه مشروع حضاري كبير يعول عليه الكثير لجذب عدد كبير من المنشآت والاستثمارات السياحية لمركز المدينة مشيراً إلى الجهود المبذولة من قبل المحافظة لتجميل الواجهة البحرية لمدينة طرطوس وبإشراف مباشر من قبل وزارة السياحة. 20080705-191908.jpg

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى الاهتمام الكبير للحكومة وتوجهها لإحياء جزيرة أرواد وتطويرها لافتاً إلى أن الحكومة تعمل من خلال المجلس الأعلى للسياحة لوضع خطة شاملة لإعادة إحياء الجزيرة من خلال تأمين جميع المستلزمات والبنى التحتية لها للنهوض بواقع الجزيرة بشكل يتناسب مع التاريخ العريق والكبير لها.

حضر افتتاح المشاريع وزراء الإدارة المحلية والبيئة والسياحة والري والصحة والثقافة والإسكان والتعمير والنقل وأمين فرع الحزب بطرطوس والمحافظ والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة.