المنوعات

علماء : القطب الشمالي قد يصبح خالياً من الثلوج هذا الصيف

بعد أنّ سجل تقلص جليد بحر القطب الشمالي المتجمد الصيف الفائت أعلى مستوى قياسي، قال علماء من مركز البيانات الوطني للثلوج والجليد في ولاية كولورادو الأمريكية أنه من المحتمل أن يصبح القطب الشمالي خالياً من الثلوج هذا الصيف

ونقل موقع  الـ CNN  عن العالم "مارك سيريز" كبير خبراء مركز البيانات الوطني للثلوج والجليد قوله : "لو تحدثتم إليّ أو إلى أي عالم آخر قبل عدة سنوات، كنا سنقول إننا سنخسر كل هذا الجليد أو معظمه بين أعوام 2050 أو 2100، غير أننا مؤخراً عدلنا هذه التقديرات ربما بحلول 2030. الآن هناك أفراد يقولون إن الأمر قد يحدث قبل ذلك بكثير، لذا الأمور تحدث بوتيرة سريعة هناك".

وتابع "سيريز" : "إنه وزملاءه يعيشون وضعاً أشبه بالمراهنة لما قد يحمله معه الصيف لهذه المنطقة وما إذا كان القطب الشمالي سيشهد ذوباناً هذا الصيف".

وأشار إلى أنّ كفة الرهان تتأرجح مناصفة بين خمسين في المائة وأن طبقة الجليد الرقيقة في بحيرات القطب الشمالي والتي كانت قد تشكلت الخريف المنصرم ستذوب بالكامل.

وأوضح أن مثل هذا التوقع كان مستحيلاً قبل خمس سنوات، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هذا الذوبان يعتبر ومنذ فترة طويلة محتوماً.

وتابع سيريز : إن تغير المناخ وارتفاع حرارة الأرض أثر على سماكة طبقة الجليد في بحر القطب الشمالي، وخلال عقود قليلة من المراقبة أصبحت هذه الطبقة أقل سماكة.

غير أن "سيريز" طمأن قائلاً إن الذوبان المتوقع في المنطقة لن يكون له أية تداعيات مباشرة لأنه سيكون لفترة وجيزة.

وفي السياق نفسه تحدث "سيريز" عن بعض الإيجابيات جراء حدوث مثل هذا الذوبان، قائلاً :" إن بإمكان البواخر استخدام المعبر لتوفير الوقت والطاقة بدلاً من العبور عبر قنال باناما".

تجدر الإشارة إلى أنّ معدلات الثلوج في هذه المنطقة قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها في سبتمبر/أيلول المنصرم إثر فتح المعبر البحري الشمالي الغربي عبر محيط القطب الشمالي ولفترة وجيزة لأول مرة في تاريخه.

بواسطة
سي _السيد
المصدر
سيريانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى