اقتصاديات

انطلاق المؤتمر العلمي حول البيئة بجامعة حلب

انطلقت في جامعة حلب اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الذي تقيمه كلية الهندسة التقنية بالجامعة بعنوان الإنسان والبيئة..آفاق وحلول .
وقال الدكتور نضال شحادة رئيس الجامعة إن المؤتمر يأتي في إطار الجهود الوطنية المبذولة لإعادة التوازن البيئي وحفاظاً على التنوع الحيوى للكائنات النباتية والحيوانية مشيراً إلى أهمية تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة لضمان تحقيق التنمية المستدامة.

بدوره أوضح الدكتور زاهي اسبيرو عميد كلية الهندسة التقنية بالجامعة أن المؤتمر يأتي تتويجاً للندوات والأسابيع العلمية التي أقامتها الكلية ويهدف إلى تزويد المهتمين وأصدقاء البيئة وطلاب الكلية بالمعلومات اللازمة وتسليط الضوء على آخر الأبحاث في تقانات الهندسة البيئية.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن البيئة ونشاطات الإنسان على كوكب الأرض والأخطار الناجمة عن التلوث البيئي على كوكب الأرض والأخطار الناجمة عن التلوث البيئي.

وبدأت فعاليات المؤتمر بمحاضرة للدكتور اسبيرو تحدث فيها عن عدد من التقنيات المتطورة التي لا تضر بالبيئة كنقل الكهرباء لاسلكياً واستخدام الماء كوقود للسيارات وتقنية كهربة الدم.

وتناول الدكتور يحيى وردة نائب عميد كلية الهندسة التقنية في المحاضرة التي ألقاها بعنوان "دور الإنسان في تلوث البيئة" مفاهيم بيئية مهمة للبيئيين والمختصين ودور الإنسان في استخدام البيئة بشكل جائر والحلول للحد من ذلك.

وتحدث الدكتور أكرم الأحمد رئيس قسم تقانات الهندسة البيئية بالكلية عن الملوثات الكيميائية وأثرها على البيئة وبخاصة في محافظة حلب لكونها مدينة صناعية فيها العديد من المنشآت الصناعية التي تلقي أطنانا من المخلفات المسببة للتلوث البيئي مشيراً إلى أهمية سن القوانين الضابطة لمختلف النشاطات الصناعية لمعالجة النفايات والوصول إلى صناعة نظيفة.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام باحثون من الجامعات السورية وتقدم خلاله بحوث عن البيئة والطاقة والاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى