اقتصاديات

بكلفة تجاوزت ملياري ليرة مشاريع هيئة الاستثمار العام الجاري ..وتشميل 3مشروعات زراعية جديدة ومشروع شركة سياحية

وافقت هيئة الاستثمار السورية على تشميل ثلاثة مشروعات زراعية جديدة في محافظة درعا ومشروع شركة سياحية لنقل الركاب والأفواج السياحية في محافظة درعا.
وقال المهندس قاسم الزنيقة المكلف بإدارة فرع الهيئة في درعا إن المشروعات الزراعية تشمل تربية الأبقار وإنتاج الحليب الخام وزراعة المحاصيل العلفية والنباتات الرعوية إضافة لمشروع تربية الأغنام وإنتاج الحليب وزراعة المحاصيل فيما حددت وظيفة المشروع الثالث بزراعة الخضار وتفريزها وتبريدها لشركة اليرموك للاستثمارات الزراعية محدودة المسؤولية.

ولفت إلى أن قيمة المشروعات الزراعية تتجاوز 150 مليون ليرة وأن الهيئة تشترط في قرار تشميلها على الا تقل قيمة الموجدات عن 30 مليون ليرة لكل مشروع زراعي وان المشروع الرابع تمثل بشركة نقل الركاب والأفواج السياحية لشركة تضامنية قيد التأسيس وتصل قيمة وسائط النقل إلى 75 مليون ليرة و يتوقع أن توفر هذه المشروعات فرص عمل لأكثر من 200 عامل.

وأوضح الزنبقة أن قرارات تشميل سابقة تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة خلال العام الجاري شملت مشروع معمل صناعة الأدوية السرطانية في منطقة شعارة بدرعا على مساحة 44 ألف متر مربع يوفر 100 فرصة عمل وأن كلفة مساحة المرحلة الأولى من المشروع البالغة ستة ألاف متر مربع تقدر ب 1 مليار ليرة إضافة إلى مدرستين تعليميتن خاصتين وصلت كلفتهما إلى مليار و500 ألف ليرة ومعمل سجاد آلي في بلدة عالقين بكلفة تصل إلى 300 مليون ليرة.

وبين أن مكتب الاستثمار في المحافظة يقوم بدراسة طلبات المستثمرين المقدمة وإحالتها الى اللجان

الفنية لإعفائها من دليل تصنيف الأراضي الزراعية وبيان واقع هذه المشروعات الحيوية وأهميتها الاقتصادية لتكون رافدة للاقتصاد الوطني في سورية.

بدوره أوضح المهندس عبد الوحيد العوض مدير صناعة درعا إلى أن عدد المنشآت الصناعية المرخصة على قانون الاستثمار رقم 10 وصل في محافظة درعا إلى 31 منشآة يعمل فيها 938 عاملا وبرأسمال قدره ملياران و 725 مليون ليرة وأن المديرية رخصت خلال العام الماضي منشأة واحدة على هذا القانون و بلغ رأسمالها 277 مليونا ووفرت 26 فرصة عمل.

ولفت إلى أن عدد المشروعات المشملة لعام 2009 وفقا للقانون 10 بلغ 11 مشروعا بتكاليف استثمارية محلية وأجنبية بلغت 28 مليارا و966 مليون ليرة و أن هذه المشروعات ستوفر مستقبلا 946 فرصة عمل كما تم خلال العام الماضي توسيع خمس منشآت للصناعات الكيميائية بكلفة وصلت إلى 22 مليون ليرة وفرت 35 فرصة عمل وتوسيع تسع منشآت حرفية أخرى برأسمال 10 ملايين ليرة كما وفرت 25 فرصة عمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى