سياسية

يانوكوفيتش: مفاعل تشرنوبيل لا يزال يطرح تهديدا لاوروبا

اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الاثنين ان مفاعل تشرنوبيل النووي في اوكرانيا الذي شهد اسوأ كارثة انسانية في التاريخ النووي المدني قبل 24 عاما لا يزال يطرح تهديدا لاوكرانيا وروسيا واوروبا.
وقال يانوكوفيتش لدى زيارة موقع المحطة ان المفاعل الرابع في تشرنوبيل "يشكل تهديدا ليس فقط لاوكرانيا بل ايضا لروسيا وبيلاروسيا والدول الاوروبية". وذكر ان المحطة ستبقى تشكل خطرا طالما لم يتم بناء غطاء جديد لحماية البيئة.
واغلقت المحطة في كانون الاول/ديسمبر 2001. لكن هذه المحطة بغطائها الاسمنتي المتشقق الذي يغلف حوالى مئتي طن من المواد المنصهرة المشعة من المحروقات النووية، ما زالت تشكل خطرا دائما.
وعززت السلطات هذا الغطاء الاسمنتي الذي انشىء على عجلة اثر الحادث. وينوي كونسورسيوم نوفاركا الذي يضم مجموعتي بويغ وفينشي بناء غطاء حديدي جديد ممول من هبات دولية.
وكان المفاعل الرابع في محطة تشرنوبيل النووي الواقع في شمال اوكرانيا على الحدود مع روسيا وبيلاروسيا، انفجر عند الساعة 1,23 من السادس والعشرين من نيسان/ابريل 1986 متسببا في تلوث اشعاعي لقسم كبير من اوروبا، لكن بشكل خاص في هذه الدول الثلاث التي كانت من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.
وتفيد احصاءات شبه رسمية عن وفاة اكثر من 25 الف عامل كلفوا "تصفية" آثار الكارثة وخصوصا من الروس والاوكرانيين والبيلاروس الذين قاموا باعمال مختلفة من بينها بناء غلاف اسمنتي حول المفاعل المتضرر. وقدرت ارقام رسمية عدد الذين "عانوا من آثار الكارثة" في اوكرانيا وحدها ب2,3 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى