سياسية

اسرائيل:سنتخذ قراراً منفرداً بشأن مهاجمة إيران

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتز مساء أمس السبت أن إسرائيل ستتخذ وحدها قرار ضرب إيران، وذلك بالتزامن مع بدء مستشار الرئيس الأمريكى باراك أوباما للأمن القومى زيارة لإسرائيل.
وقال الجنرال جانتز فى مقابلة مع القناة العامة الأولى "إسرائيل هى الحامى الرئيسى لأمنها، هذا دورنا كجيش، على دولة إسرائيل الدفاع عن نفسها".

وأعطى رئيس أركان الجيش الإسرائيلى خلال اليومين الماضيين سلسلة مقابلات لكبرى القنوات التلفزيونية الإسرائيلية تناولت خصوصا الأزمة مع إيران.

وتتزامن هذه المقابلات مع وصول مستشار أوباما للأمن القومى توم دونيلون إلى إسرائيل لإجراء "مشاورات مع كبار المسئولين الإسرائيليين بشأن ملفات عدة من بينها إيران وسوريا، ومسائل أخرى تتعلق بالأمن فى المنطقة".

وبحسب الجنرال جانتز فإن إيران لا تمثل فقط "مشكلة إسرائيلية" إنما "مشكلة إقليمية ودولية".

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك السبت المجتمع الدولى إلى زيادة عقوباته على إيران قبل أن تدخل فى "منطقة حصانة" تجعلها منيعة أمام أى غارات ضد برنامجها النووى.

وقال باراك فى مؤتمر صحفى فى طوكيو "علينا تسريع وتيرة فرض العقوبات" على طهران.

وأضاف "على المجتمع الدولى أن يرغم الإيرانيين على التساؤل: هل نحن مستعدون لدفع ثمن العزلة (التى نعانيها)، أم علينا أن نقرر إنهاء جهودنا النووية؟"، وتابع باراك "على العالم أن يقوم بتشديد العقوبات قبل أن يدخل الإيرانيون منطقة حصانة".

وفرضت الأمم المتحدة رزمة عقوبات على إيران فضلا عن عقوبات أحادية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، لحض طهران على التخلى عن برنامجها النووى.

وازداد التوتر بين إسرائيل وإيران أخيرا بعد استهداف طواقم دبلوماسية إسرائيلية فى نيودلهى وتبيليسى وبانكوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى