سياسية

الولايات المتحدة ترصد 45 مليون دولار لإنشاء مجتمعات مدنية داخل سورية

قررت الولايات المتحدة الامريكية رصد مبلغ قدره 45 مليون دولار “لدعم دورات تدريبية وانشاء مجتمعات مدنية قادرة على ادارة المرحلة الانتقالية ما بعد النظام السوري”.
ونقل راديو "سوا" عن سفير واشنطن لدى سورية روبرت فورد قوله ان "الهدف من الدعم مساعدة السوريين حتى لا يتكرر ما حدث فى مجزرة حماة"، مبينا ان "واشنطن تركز جهودها في دعم المعارضة السياسية لأن حل الأزمة في نهاية المطاف حل سياسي".
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون, اواخر شهر ايلول الماضي, ان واشنطن خصصت مبلغ قدره 45 مليون دولار لمساعدة المعارضة السورية المدنية.
وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أنه "يتعين علينا مساعدة المنظمات السياسية وتفعيل دور الحوار فيما بينها، وتنظيم نفسها لتكون قادرة على إدارة المرحلة الانتقالية في حال سقوط النظام السوري".
وأبدت واشنطن مؤخرا استعدادها تقديم الدعم السياسي والمالي للمعارضة السورية, كما أعلنت عن عزمها تقديم مساعدات طبية وأخرى تتعلق بالاتصالات للمعارضة, في ظل دعوات عدة دول, وعلى رأسها قطر والسعودية, الى ضرورة تسليح المعارضة السورية.
ووقع الرئيس الأمريكي باراك اوباما مؤخرا أمرا سريا يجيز تقديم دعم أمريكي لمقاتلي المعارضة السورية.
وأعلنت واشنطن, في أكثر من مناسبة, أنها ستتخذ إجراءات تهدف إلى دعم المعارضة السورية وعزل النظام السوري وفرض عقوبات وتكثيف الضغوطات عليه .
‫وأدنت الولايات المتحدة الأمريكية مرارا الأحداث التي تجري في سورية, كما اتخذت إجراءات مشددة بحق البلاد, حيث أغلقت سفارتها في دمشق, وفرضت حزم من العقوبات على الحكومة السورية, وذلك على خلفية الأحداث التي تمر بها, في حين اعتبرت القيادة السورية أن العقوبات "ظالمة وغير إنسانية والمتضرر الوحيد من وراء هذه العقوبات هو الشعب فقط".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى