سياسية

تحذيرات إسرائيلية من فوز حزب الله

حذر عدد من الوزراء الاسرائيليين الأحد من مخاطر فوز محتمل لحزب الله الشيعي اللبناني معتبرين ان ذلك يتيح لإيران توسيع نفوذها في لبنان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير المالية الإسرائيلييوفال شتاينيتز للصحفيين قوله "إذا فاز حزب الله بالانتخابات فإن ذلك سيوجد كيانا ايرانيا في الشرق الأوسط بعد كيان حماس" التي تسيطر على قطاع غزة."
وأضاف الوزير المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "إن إيران بصدد محاولة السيطرة على لبنان وهذا يشكل تطورا بالغ السلبية".
وتابع الوزير، وهو من أعضاء حزب ليكود اليميني "ان التهديد الايراني يتوسع، الامر الذي يرغمنا مع الدول العربية المعتدلة والولايات المتحدة على التحرك" دون مزيد من التوضيح.
كما نقلت فرانس برس عن وزير الداخلية ورئيس حزب شاس المتطرف ايلي يشائي، ما قاله حينما اعتبر أنه اذا حصل حزب الله" على الأغلبية في البرلمان فان ذلك سيعني أن لبنان تحول الى دولة إرهابية".
وقال يوسي بيليد الوزير بدون حقيبة والقائد السابق للمنطقة الشمالية التي تشمل الحدود مع لبنان للإذاعة ان حزب الله "هو رأس حربة إيران في لبنان".
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان دعا في 24 مايو/ أيار المجتمع الدولي الى إصدار مذكرة توقيف دولية بحق زعيم حزب الله حسن نصر الله متهما اياه باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 2005.
ودعا وزير النقل اسرائيل كيتز المقرب من نتانياهو في ابريل/ نيسان الى تصفية الشيخ حسن نصر الله معتبرا انه "يستحق الموت".
وخاضت اسرائيل صيف 2006 حربا استمرت 34 يوما مع حزب الله خلفت اكثر من 1200 قتيل لبناني معظمهم من المدنيين، و160 قتيلا اسرائيليا معظمهم من العسكريين، كما خلفت دمارا كبيرا في لبنان.
وينتخب اللبنانيون الأحد أعضاء برلمانهم ضمن انتخابات تشريعية مفصلية يمكن أن يهزم خلالها حزب الله وحلفاؤه الاكثرية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى