أخبار الرياضة

بطولة اسبانيا: فوز سهل لبرشلونة على خيريز وصعب لريال مدريد على سرقسطة

حقق برشلونة المتصدر وحامل اللقب فوزا سهلا على ضيفه خيريز الوافد الجديد وصاحب المركز الاخير 3-1، وفاز مطارده ريال مدريد الثاني ووصيف البطل بصعوبة على مضيفه سرقسطة 2-1
السبت في افتتاح المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
في المباراة الاولى على ملعب "كامب نو" وبمدرجات ممتلئة (80 الف متفرج)، لم يمهل برشلونة الفريق الزائر اكثر من 14 دقيقة لهز شباكه لاول مرة بعد محاولات عدة جادة لم تترجم، وذلك اثر كرة ارسلها صانع الالعاب تشافي هرنانديز في العمق استقبلها الفنزويلي خيفرين سواريز وتابعها بيسراه في اعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس البرازيلي ؤينان بريتو سواريش.
واضاف الفرنسي تييري هنري الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة مع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش انهاها الاول بطريقة رائعة في الشباك (24).
وفي خضم فرحة لاعبي برشلونة، استغل ماريو برميخو الموقف بعد ان تلقى كرة من فابيان اورييانا تابعها بطريقة جميلة ايضا في مرمى فيكتور فالديس (25).
وحاول برشلونة استعادة السيطرة وتفوق ميدانيا دون ان يتمكن من زيادة الغلة في الدقائق العشرين الاخيرة من زمن الشوط الاول.
وفي الشوط الثاني، زج مدرب الفريق الكاتالوني خوسيب غوارديولا بالمهاجم الارجنتيني ليونيل ميس افضل لاعب في العالم 2009، بدلا من صاحب الهدف الاول، وحاول الاخير مرات عدة لكن الفرج جاء بقدم ابراهيموفيتش اليمنى بعد ان وصلته كرة من العاجي يايا توريه (56).
وشهدت الدقائق الاخيرة طرد لاعبي خيريز ماتياس لوستيزا واوريينا بسبب خشونتهما ضد ميسي.
ورفع برشلونة رصيده الى 87 نقطة وبقي على بعد نقطة واحدة من ريال مدريد الفائز بصعوبة على سرقسطة 2-1 بعدج ان نقصت صفوف الاخير ولعب بعشرة افراد.
وكاد البرتغالي كريستيانو رونالدو يفتتح التسجيل مبكرا في مناسبتين الاولى بعد ان انفرد في الجهة اليسرى وسدد فارتمى الحارس روبرتو غتغو عليها وابعدها (3)، والثانية بعد دقيقتين بتسديدة قوية من خارج المنطقة ابطل مفعولها غاغو ايضا (5)، اتبعها غوتي بمحاولة ابعدها الدفاع الى ركنية لم تثمر (8).
وعجز ريال مدريد رغم المحاولات الكثيرة عن هز شباك مضيفه في الشوط الاول اهمها تسديدة لراوول غونزاليز الرتدت من القائم قبل ان ينجح الاخير في افتتاح التسجيل في الشوط الثاني بعد ان سدد رونالدو كرة عادت من الدفاع الى القائد المخضرم الذي اعادها بحرفنة من زاوية ضيقة الى الشباك (50).
ونقصت صفوف سرقسطة بطرد الايطالي ماتيو كونتيني الذي وجه ضربة متعمدة بالكوع الى الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي حاول استخلاص الكرة منه (52).
ورغم النقص العددي، استطاع صاحب الارض ادراك التعادل بواسطة ادريان كولونغا المعار من فريق الدرجة الثانية ريكرياتيفو هويلفا بعد ان كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس ايكر كاسياس ووضع الكرة في مرماه (61).
ونفذ غوتي ركلة حرة من الجهة اليسرى عرضية عند نقطة الجزاء ارتقى لها المدافع سيرجيو راموس وتابعها برأسه فارتدت من القائم الايسر (64)، اتبعها غوتي بتسديدة في مكان وقوف الحارس غاغو (69).
ودفع التشيلي مانويل بيليغريني مدرب الفريق الملكي بالبرازيلي ريكاردو كاكا بدلا من الارجنتيني فرناندو غاغو، وكاد البديل يسجل من او لمسة بيد ان الحارس غاغو كان حاضرا (76)، ثم سدد تشابي الونسو في مكان وقوف الحارس (77)، ومرت تسديدة رونالدو الزاحفة بجانب القائم الايمن (79).
وفك كاكا اخيرا العقدة وحل اللغز بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من رونالدو تابعها زاحفة على يمين الحارس غاغو (83) رافعا رصيده الى 8 اهداف.
وعبرت احدى المتفرجات وزميلها ارض الملعب عرضا قبل دقيقتين من النهاية دون ان يؤثرا على مجريات اللعب ودون ان يتمكن رجال حفظ النظام من القاء القبض عليهما بعد ان دخلا ضمن الجمهور في المدرجات.
وحقق فالنسيا الثالث فوزا ضئيلا لكنه مهم على ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بهدف وحيد سجله دافيد فيا من ركلة جزاء تسبب بها البرتغالي زي كاسترو عندما لمس بيده عمدا كرة سددها فيسنتي من خارج المنطفة (34).
ورفع فيا رصيده الشخصي الى 22 هدفا في البطولة الحالية، ورصيد فريقه الى 62 نقطة مقابل 44 للخاسر.
وتقام غدا 6 مباريات، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء وحيد يجمع اوساسونا مع اتلتيك بلباو.
– ترتيب فرق الصدراة:
1- برشلونة 87 نقطة من 34 مباراة
2- ريال مدريد 86 من 34
3- فالنسيا 62 من 34
4- مايوركا 55 من 33
5- اشبيلية 54 من 33

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى