جرائم وحوادث

تشيلي: هزة بقوة 6.1 درجة ولا معلومات عن ضحايا

تعرضت تشيلي الجمعة لهزة أرضية عنيفة بلغت قوتها 6.1 درجة بحسب مقياس ريختر، غير أنه لم ترد أي معلومات عن سقوط ضحايا أو احتمال تشكل موجات مد عاتية تسونامي وفقاً للمرصد الجيولوجي الأمريكي.
وأفاد المرصد الأمريكي أن الزلزال وقع على عمق 35 كيلومتراً تحت الأرض وعلى بعد 65 كيلومتراً جنوبي مدينة كونسبسيون، التي تعرضت لزلزال مدمر في شهر فبراير/شباط الماضي.
 
وهي المنطقة نفسها التي ضربها الزلزال السابق وبلغت قوته 8.8 درجة بحسب مقياس ريختر في فبراير/شباط الماضي، وأسفر عن مقتل 708 قتلى وخلف أكثر من 800 ألف شخص من دون مأوى وبلغ إجمالي خسائره 30 مليار دولار.

وكان باحثون قد وجدوا أن الزلزال العنيف الذي ضرب تشيلي في فبراير/ شباط الماضي، قد أبطأ هامشياً من سرعة دوران الأرض، وزاد طول اليوم بما يعادل 0.3 ميكروثانية.

وجاءت النتيجة خلاصة قياسات قام بها خبراء من "معهد فيينا الجيوفيزيائي لقياس الأرض"، لمنطقة كونسبسيون، ثالث أكبر مدن تشيلي، والمدن المحيطة بها، قبل وبعد الهزة المدمرة، الأعنف منذ عقود.
 

وحركت الهزة العنيفة أنحاء من أمريكا الجنوبية بعيداً عن بعضها مثل جزر الفوكلاند وفورتليزا بالبرازيل.

يشار إلى أن الزلزال الذي ضرب تشيلي في 27 من الشهر الماضي، فاقت قوته بما بين 700 إلى 800 مرة الهزة التي ضربت هايتي في يناير/ كانون الثاني السابق، وخلفت أكثر من 200 ألف قتيل، إلا أن وقوعه على عمق 21.7 ميلاً تحت باطن الأرض، ساهم في التخفيف من حجم الدمار، على عكس ما تسبب به زلزال هايتي، لوقوعه قرب سطح الأرض على عمق 8.1 ميلاً.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى