شباب وتعليم

اختتام المرحلة الرابعة والنهائية لمسابقة تمكين اللغة العربية على المستوى الوطني

اختتم صباح هذا اليوم في العاصمة دمشق المرحلة الثالثة والنهائية لمسابقة تمكين اللغة العربية على المستوى الوطني والتي أطلقتها منظمة اتحاد شبيبة الثورة في بادرة هامة للتأكيد على توجهات السيد الرئيس بشار الأسد بتعزيز دور اللغة العربية ..

رئيس لجنة الإشراف على المسابقة " ميلاذ مقداد " عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة أكد لوسائل الإعلام بأن أهمية المسابقة تكمن في تعزيز المهارات اللغوية كالاستماع والتعبير الكتابي وقياس مدى تمكن المتعلمين منها بما يحقق الهدف المرجو من تعليم وتعلم اللغة العربية , بحيث تكون لغة تواصلية تجعل المتعلم قادراً على التعبير عن احتياجاته وفكره بواسطتها شفوياً وكتابياً ، موضحاً أن أهداف المسابقة تتمثل بخلق دافع للشباب للتفاعل والتواصل مع لغتهم وتمكينهم من التميز فيها وإبراز الميول والمواهب الأدبية لدى الشباب وخلق فضاء مؤسساتي لاكتشاف المميزين في اللغة العربية وتشجيع الشباب على القراءة الحرة ، وتعزيز روح المنافسة لدى المعلمين في اكتشاف وتمكين الشباب من لغتهم .. 

وتابع المقداد حديثه ..
 
لقد تم وضع الأسئلة للاختبار التحريري مركزياً والأسئلة موحدة على مستوى سورية ، وتم توزيع المشاركين في المسابقة على 142 مركز اختبار من 135 رابطة شبابية تغطي محافظات سورية مبيناً أنه تم تنفيذ الاختبار في توقيت واحد ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة إشراف مركزية تضم ممثلين من اتحاد شبيبة الثورة ووزارتي الإعلام والتربية ولجنة تمكين اللغة العربية مهمتها الإشراف على تنظيم المسابقة في مراحلها الأربع وتوفير الظروف المناسبة لنجاح سير عمل المسابقة إضافة إلى وضع الصيغ والضوابط الناظمة للمسابقة .. 

حيث انطلقت المرحلة الرابعة من المسابقة على المستوى الوطني مساء أمس بمشاركة " 146 " طالب وطالبة من مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في فندق صحارى بدمشق , حيث تضمنت المرحلة اختبار تحريري توزع فيه المشاركين على مركزين الأول للصف الثامن والثاني للصف العاشر وتركزت الأسئلة على المهارات الكتابية كالفهم والاستيعاب اللغوي وقواعد اللغة العربية .. 

وقد تأهل عدد منهم للاختبار الشفوي الذي ركز في أسئلته على مهارات إلقاء الكلمة وإدارة الندوات والمشاركة في المناظرات ووصف مشهد وتعليق بالإضافة لأسئلة تتعلق بالثقافة العامة والتي تهف لكشف جوانب من شخصية المتعلم كالتفاعل مع الموقف وسرعة البديهة ومتابعة الأحداث , كما تم التأكيد في الاختبار الشفوي على سلامة النطق للأحرف بشكل صحيح والتقطيع بين الجمل وعلامات الترقيم ومراعاة النحو والصرف والتلوين والتعبير حسب المواقف وتوظيف ملامح الوجه في التعبير ..

زيارة وجولة ومتابعة ميدانية للقيادة السياسية والإدارية في سورية ..

السيدة شهيناز فاكوش عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب المنظمات الشعبية جالت في مراكز الاختبارات ورافقها كلاً من السادة الدكتور عدنان عربش رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة وأعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة وممثلو وزارتي التربية والإعلام ولجنة تمكين اللغة العربية وجامعة دمشق , حيث أشارت خلال جولتها إلى دور منظمة اتحاد شبيبة الثورة في رعاية الشباب وتحفيزهم على الاهتمام باللغة العربية وتقويتها ..

كما استمعت من أعضاء لجان التحكيم والموجهين الاختصاصين إلى مقترحاتهم وآرائهم حول المسابقة والتي تركزت على آليتها وأسس تطويرها وأسلوب اختبار المتقدمين ومستوى الأسئلة ..

حفل إعلان النتائج ..

بعد الانتهاء من أعمال الاختبارات الكتابية والشفوية دعي المشاركين ولجان التحكيم وممثلو الجهات ذات الصلة لحفل إعلان النتائج وتكريم الفائزين ولجان التحكيم بحضور السيدة شهيناز فاكوش وعدد من السادة الوزراء ورؤساء المنظمات والجهات ذات الصلة حيث تم إعلان النتائج ضمنه ..

مراسم الاستقبال والاحتفال الرسمي في المحافظات السورية .. 



لم تنتهي أفراح الفائزين بهذا الحفل حيث كانت هنالك مراسم الاستقبال الرسمي ضمن المحافظات والتي تواجدت على مداخل المدن لاستقبال الفرق المشاركة , وفي حلب تجمعت القيادات الاتحادية وعدد من الشباب في مراسم احتفالية للتأكيد على الدور الهام الذي قدمه المشاركين في المسابقة حيث كان نصيب حلب في المسابقة المركز الأول في الصف الثامن على المستوى الوطني للشاب " أحمد الحميد " من رابطة عبد المنعم رياض والمركز الثاني للشابة " شهد حامد " من رابطة جول جمال , حيث ملأ الاستقبال دموع الفرح بالنجاح على المستوى الوطني .. 

مواضيع متعلقة ..

– مسابقة تمكين اللغة العربية تختتم أعمالها في فروع منظمة اتحاد شبيبة الثورة 
– زهرة سورية تتابع المرحلة الثانية من مسابقة تمكين اللغة العربية 
– زهرة سورية تواكب المشاركين في المسابقة الوطنية لتمكين اللغة العربية 
– اختتام المرحلة الثانية من مسابقة تمكين اللغة العربية بفرع شبيبة ديرالزور 

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الف مبروك للفائزين بالمسابقة و فعلا فاز من يستحق ان يكون من صفوة الطلاب في سورية في اللغة العربية فنتمنى لهم مستقبلا مشرقا

  2. من اللحظة الأولى التي رأيت فيها أحمد رأيت شيئا غير عادي فيه ، وقدم أمامي قصيدة أيها المارون فكانت الكلمات تخرج من نبضات قلبه لتداعب أحاسيس اللجنة الفاحصة فقلت لزملائي هذا هوالفائز على مستوى القطر بإذن الله .
    مبارك لك يا أحمد ومبارك لك يا رابطة عبد المنعم رياض ، فالرابطة لم تقصر أبدا فقد وقفت إلى جانب طلابها و ساندتهم .

  3. أشكر السيد الرئيس بشار الاسد و منظمة اتحاد شبيبة الثورة على هذه المسابقة التي شكلت خطوة واسعة على طريق تمكين لغتنا و إعادتها إلى حيّز وجودها كما أشكر اللجنة التي اختارتني في المرتبة الثانية و أشكر أيضا رابطتي و السيدة شهيناز فاكوش على دعمها لموهبتي الشعرية و مبروك للفائزين و لحلب التي ستظل فخورة بنا انا و أحمد و بالنتاج الفكري و الإبداعي الذي كانت و ما زالت تقدمه

زر الذهاب إلى الأعلى