أخبار الرياضة

بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يجدد تفوقه على شالكه بعشرة لاعبين ويزيحه عن الصدارة

جدد بايرن ميونيخ تفوقه على مضيفه شالكه وازاحه عن الصدارة بالفوز عليه 2-1 السبت على ملعب فيلتنز ارينا في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الالماني
لكرة القدم، وذلك رغم لعبه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الحادية والاربعين.
وكان بايرن حجز الاسبوع الماضي بطاقته الى نهائي مسابقة الكأس من ملعب "فيلتنز ارينا" بعد فوزه على شالكه بعد التمديد بهدف سجله الهولندي اريين روبن الذي غاب عن مباراة اليوم بسبب الاصابة، ثم جدد النادي البافاري تفوقه على فريق مدربه السابق فيليكس ماغاث لينتزع منه الصدارة بفارق نقطة وذلك قبل خمس مراحل على انتهاء الموسم.
وسيعطي هذا الفوز الغالي الدفع المعنوي اللازم لرجال المدرب الهولندي لويس فان غال قبل مواجهتهم المرتبقة مع مانشستر يونايتد الانكليزي الاربعاء المقبل في اياب الدوري ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، حيث يملك النادي البافاري فرصة جيدة لبلوغ نصف النهائي للمرة الاولى منذ 2001 بعد فوزه ذهابا 2-1 في ميونيخ.
وكان فريق غال امام اختبار صعب للغاية خصوصا ان شالكه لم يذق طعم الهزيمة على ملعبه منذ ايلول/سبتمبر الماضي عندما خسر امام فولفسبورغ حامل اللقب، لكنه تخطاه واستعاد توازنه بعد ظهوره في مستوى متأرجح اخيرا بعد خسارته في المرحلتين الاخيرتين امام اينتراخت فرانكفورت وشتوتغارت بنتيجة واحدة 1-2.
وبدوره، فشل شالكه في تحقيق فوزه الاول على النادي البافاري في ملعبه منذ اذار/مارس 2005 وتلقت اماله في الفوز باللقب للمرة الاولى منذ 1958 ضربة الا ان شيئا لم يحسم ولا يزال مدربه ماغاث الذي قاد بايرن ميونيخ الى اللقب عامي 2005 و2006 ثم فولفسبورغ الى لقب الموسم الماضي، امام فرصة اضافة انجاز جديد الى سجله لان بايرن ميونيخ يحل في المرحلة المقبلة ضيفا على باير ليفركوزن، فيما ستكون اقوى مواجهة لشالكه من اصل الخمس الاخيرة امام ضيفه فيردر بريمن في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الاخيرة في الاول من ايار/مايو المقبل.
وبالعودة الى المباراة، غابت الفرص عن المرميين في بداية اللقاء الذي شهد تعرض بايرن لضربة باصابة البلجيكي دانيال فان بويتن ما اضطر فان غال الى اخراجه واشراك الارجنتيني مارتن ديميكيلس (22).
لكن هذا الامر لم يؤثر على النادي البافاري لان الفرنسي فرانك ريبيري وضعه في المقدمة بعد ثلاث دقائق فقط عندما وصلته الكرة على حدود اثر ركلة حرة نفذت من منتصف الملعب وفشل دفاع شالكه في ابعادها بالشكل المناسب لتصل الى نجم مرسيليا السابق فسيطر عليها بصدره قبل ان يطلقها "طائرة" في شباك الحارس مانويل نيوير (25).
ولم يكد صاحب الارض يستفيق من صدمة الهدف حتى اضاف الشاب توماس مولر الثاني للنادي البافاري بعد دقيقة واحدة فقط مستفيدا من خطأ ارتكبه البرازيلي مارسيو رافينيا على الجهة اليسرى فخطف لاعب شالكه السابق التركي حميد التينتوب الكرة ومررها الى الكرواتي ايفيكا اوليتش الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بنيوير قبل ان يمررها الى مولر الذي اودع الكرة في الشباك الخالية (26).
لكن رافينيا عوض خطأه وساهم في اعادة صاحب الارض الى اجواء اللقاء عندما لعب كرة عرضية متقنة من الجهة اليسرى وصلت الى كيفن كورانيي الذي ارتقى لها ووضعها برأسه على يسار الحارس هانز يورغ بوت (31)، مسجلا هدفه الثامن عشر في صدارة ترتيب الهدافين.
وتعززت حظوظ شالكه في ادراك التعادل بعدما تلقى ضيفه البافاري ضربة قاسية بطرد طرد التينتوب في الدقيقة 41 لحصوله على انذار ثان بسبب خطأ على رافينيا، لكن النادي البافاري عرف كيف يتعامل مع الوضع في الشوط الثاني ونجح في المحافظة على تقدمه حتى النهاية التي شهد طرد البرازيلي-الايطالي مارسيلو بوردون في الوقت بدل الضائع، ليحقق النادي البافاري فوزه الرابع على التوالي في "فيلتنز ارينا".
وواصل باير ليفركوزن عروضه المخيبة في الاونة الاخيرة وسقط امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت بهدفين لشتيفان كيسلينغ (33 و46) الذي رفع رصيده الى 18 هدفا، مقابل ثلاثة اهداف لسليم تيبر (28 من ركلة جزاء) والبرازيلي سيزار كايو (62) ومايك فرانتز (89) في مباراة لعب خلالها الخاسر بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 49 بعد طرد دانيال سكواب.
وفشل ليفركوزن بالتالي في الاستفادة من خسارة شالكه ليضيق الخناق عليه وتلقى فريق المدرب يوب هاينكيس هزيمته الثالثة على التوالي بعد ان خسر امام بوروسيا دورتموند (صفر-3) وشالكه (صفر-2) في المرحلتين السابقتين.
وعلى ملعب "سيغنال ايدونا بارك"، حسم بوروسيا دورتموند مواجهته القوية مع ضيفه فيردر بريمن بالفوز عليه بهدفين لكيفين غروسكروتس (9) ونيفين سوبوتيتش (22)، مقابل هدف لارون هانت (65).
وبقي دورتموند في دائرة الصراع على المركز الثالث الاخير المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، فيما تضاءلت امال بريمن في اللحاق بباير ليفركوزن.
ورفع دورتموند رصيده الى 52 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطة فقط عن ليفركوزن، فيما تجمد رصيد بريمن عند 48 نقطة في المركز الخامس بفارق 4 نقاط عن هامبورغ الذي يلعب غدا مع هانوفر، وشتوتغارت الذي حول اليوم تخلفه امام ضيفه بوروسيا مونشغلادباخ الى فوز بهدفين للروماني سيبريان ماريكا (66) والصربي زدرافكو كوزمانوفيتش (83)، مقابل هدف لماركو رويس (34)، ليعزز بالتالي حظوظه بالمشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.
وانعش نورنبرغ اماله بالبقاء في دوري الاضواء بفوزه على ضيفه ماينتس بهدفين لمايك فرانتز (14) وايريك موتينغ (40، مستفيدا من لعب ضيفه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 4 بعد طرد النمسوي اندرياس ايفانشيتز.
وانتهت مواجهة الجريحين الاخرين فرايبورغ وبوخوم بالتعادل بهدف للسنغالي بابيس سيسيه (18)، مقابل هدف لكريستوف دابروفكسي (23).
– ترتيب فرق الصدارة:
1- بايرن ميونيخ 59 من 29
2- شالكه 58 من 29
3- باير ليفركوزن 53 من 29
4- بوروسيا دورتموند 52 من 29
5 فيردر بريمن 48 من29

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى