صدى الناس

قضية تطرح للرأي العام .. من يقف إلى جانب أزاد عثمان ؟!

كان آزاد عثمان يعمل في مطار حلب الدولي بصفة عامل مؤقت! ونقول (كان) لأنه لم يعد يعمل بعدما فُصل بذريعة أنه عامل مؤقت! .. لكن لماذا فُصل ؟!

لأنه كشف حالة فساد، بل ربما حالة جرّت إلى كشف حالات أخرى؟ ماذا يفعل أزاد اليوم؟! .. يبحث عن عمل!

لكن هل سيصمت إذا اكتشف حالة فساد أخرى كي لا يفقد عمله من جديد؟ أم أن ضميره الوطني سيبقى حياً رغم حاجته إلى رغيف الخبز، وبالتالي العمل الذي سيوفر له ولأطفاله هذا الرغيف؟! .. هذا ما لا نعلمه ، لكن الذي نصرّ أن نعلمه ونؤكده أن في بلدنا العديد من الشرفاء الذين حافظوا ويحافظون على نقائهم الوطني ، ويكشفون كل حالة فساد يمكن أن تمر عليهم !

لكن من يقف إلى جانب آزاد عثمان اليوم ؟ من يتذكره ؟ من يمكن أن يساعده في الحصول على عمل جديد ، أو في العودة إلى عمله ليعيش بكرامة ويكشف الفساد ؟ الجواب .. لا أحد !

وآزاد عثمان واحد أو ربما من مئات أو آلاف الذين تعرضوا لضغوط ، وربما فصلوا من عملهم ، لأنهم كانوا ضد الفساد ، وشكلوا عائقاً أمام الفاسدين , فهل سيعود آزاد إلى عمله ؟! وهل سيعود الآخرون الذين اكتشفوا حالات فساد إلى أعمالهم ؟!

لا نعتقد ، لذلك نسأل .. هل نشجع بذلك على مكافحة الفساد ، أم نجعل من يصادف بعض حالاته أحد اثنين ..إما مشاركاً فيه ! وإما ساكتاً عنه !

لكن من هو آزاد عثمان ، وماذا اكتشف ؟! أنا لا أعرفه ، لذلك أنقل إليكم بعض ما قرأته عنه ! .. إنه عامل مؤقت (سابق) في مطار حلب الدولي ، كان يعمل على ما يسمى ( الغنكر ) والغنكر هو الممر الذي يعبر منه المسافرون إلى الطائرة , وكانت مهمة آزاد تسجيل الوقت الذي تستغرقه الطائرة في الوقوف على هذا الغنكر ، وقد اكتشف أن زمن التسجيل أقل كثيراً ، ودائماً من زمن الوقوف ، فأعلم مدير المطار الذي طلب منه عدم التدخل فيما لا يعنيه , فأعلم نقابته ، وشكّلت لجان تحقيق وتدقيق ، وضُغط كثيراً على آزاد ، حتى إنهم احتجزوه في غرفة صغيرة لساعات ، وأرغموه على خلع ملابسه بحجة أنهم سيلبسونه بزة مطافئ ، لكنه استمر منتظراً بثيابه الداخلية لنحو ثلاثة أرباع الساعة ! والمكافأة التي حصل عليها آزاد هي فصله من عمله ! هذا هو آزاد وما قام به باختصار شديد !

لذلك مطلوب موقف حكومي إيجابي منه حتى يشجع الآخرين على كشف أية حالات فساد تمر عليهم ، لا أن يضطروا إلى السكوت خوفاً من النتائج التي يمكن أن يكون حرمانهم من اللقمة أقلها ! ..آزاد عثمان نحن معك ، ولعل قضيتك يجب أن تكون قضية رأي عام ، لأنك واحد من مئات ، أو ربما الآلاف الذين لاقوا مصيرك ذاته ، وثق بأن كل من يحارب الفساد ، أو لديه نية جادة وجدية بمحاربته، سيكون معك !

لك تحياتنا .. وربما تجد قضيتك الأذن المصغية التي تحتاجها لتعود إلى عملك ، ويعود إلى عمله كل من ظلموه لأنه اكتشف حالات فساد ، لنتأكد أن ثمة نوايا جادة لمحاربة الفساد وتتجاوز التصريحات !

ومقابل قضية آزاد نسأل .. ماذا حصل لمن اكتشفهم ، ولمن أدانتهم الوقائع ؟! .. لسنا ندري ! .. لكن الذي ندريه أنه شّكّلت لجنة تحقيق فنية ومالية من الطيران المدني مهمتها التدقيق والدراسة ، ووصلت إلى نتائج تؤكد حالات فساد !

مع ذلك شكّلت لجنة أخرى للتحقيق في ذات الموضوع اجتمعت بكامل أعضائها لمرة واحدة ، ثم أوكلت الأمر إلى اثنين فقط من هؤلاء الأعضاء للقيام بالمهمة !

ماذا يعني ؟! ..لن نجتهد! فالأمر واضح وضوح الشمس ، نوايا لتمييع التحقيق والوصول إلى نتائج تناقض ما وصلت إليه اللجنة الأولى من وقائع ! .. وقيل الكثير في عملها وفي الممارسات والتدخلات في عملها ، والأهم أن نتائج عملها لم تظهر حتى الآن !

لذلك نتوقع البراءة لجميع من حامت حولهم الشبهات , ونتوقع أيضاً محاولة استصدار قرار حكومي بمنع تشغيل آزاد في أية مؤسسة حكومية لأنه ( الفاسد الوحيد ) ! ولأنه ( يسيء إلى إدارات تخدم الوطن وتتفانى في خدمته ) ..

آزاد لك احترامنا ، وأمنياتنا مرة أخرى أن تجد من يساعدك في العودة إلى عملك ، أو أي عمل آخر ، كما نتمنى ونأمل بإنصاف أولئك الذين اكتشفوا حالة فساد ثم ظُلموا ( بضم الظاء ) وهم كثيرون ! .. أم أننا نحلم ؟! إننا نحلم غالباً !

د.سمير صارم .. نشرت في صحيفة النور 430 (31/3/2010)
إعداد : تيسير مخول .. المصدر : زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. أولا فائق الشكر لهذا الموقع الحر والشريف وليس غريبا عليه طرح هكذا موضوع ومعروفه أبعاده تماما .
    ثانيا أقول للرجل النزية آزاد عثمان كن مع الله ولا تبالي , إننا في سوريا الأسد ولسنا في مقاطعة إمبريالية , وخدني مثالا أ،ا لك فقد بدأ التحقيق مع مديري الذي تعرفه ( فلان ) وباقي الضباط في الفوج وتم تحويلهم للتحقيق في دمشق وظهر الحق بعد صبر سنة وشهرين .
    وإن شاء العلي القدير سيكون الدور على باقي الفاسدين والمفسدين ولكن المسألة بحاجه لبعص الصبر ليس إلا مازال البلد بخير وفي الأشراف الغيورين على مصلحته وسلامه وأمن .
    أدام الله حكومتنا الرشيده وعلى رأسها الدكتور بشار الأمل , وأمدهم لقص رقاب الفاسدين .
    وتأكد أن الضلم إلا زوال والحق سينتصر في النهاية

    أكرر شكري وإحترامي على هذه الوقفة المشرفة والشجاعة ضد الفساد
    شكرا زهرة سورية

  2. شكراً سيدي وزير النقل أهكذا تكون مكافأة من يشير لمواطن الخلل والفساد!!!!!
    شكراً سيدي وزير النقل فلن يزيدني ذلك إلاّ إصراراً على التمسك بمبادئ الدكتور بشار الأسد في محاربة الفساد بكل ألوانه.
    شكراً سيدي وزير النقل فقراركم هذا وسامٌ فخر من الدرجة الممتازة يعلّق على صدري لأنّ الوطن غالٍ.
    شكراً سيدي وزير النقل لأنني لم أقبل الإغراءات المقدمة لي من قبل إدارة مطار حلب الدولي وبالأدلة القاطعة للتستر على الفاسدين !!!
    شكراً سيدي وزير النقل لقراركم هذا فأنا سأواصل الإشارة لمواطن الخلل والفساد في مطار حلب رغم أنف الجميع شاء أم أبى الفاسدون فنحن شركاء مع القائد في مسيرة التطوير والتحديث والضرب على رأس الخارجين على القانون ومن يدعمهم من الفاسدين المتسترين بقناع السلطة.
    شكراً سيدي وزير النقل فقراركم هذا ما زادني إلاّ تمسّكاً بالحق وأثبت للعالم أجمعه أن من صفات المواطن السوري أنّه لا يقبل الذل وهدر الكرامة والمساومة على الوطن لو كان ذلك على حساب لقمة العيش فالرزق على ربّ العباد لا ربّ الفساد
    وسأبقى المواطن السوري وبامتياز لأنني أؤمن بالله وبالوطن وبالدكتور بشار الأسد ومن يؤمن بهذه الثوابت لا خاب ولا خسر وحيث اختار الله قائدنا سأبقى بجانبه في الخندق النضالي لأنني أؤمن أنه استطاع أن يصنع من سوريا رجلاً تنحني له القبعات العالمية في المحافل الدولي
    وسأبقى المواطن السوري وبامتياز لأنّ الوطن هو نحن , ونحن هو الوطن.
    وليدرك الفاسدون أن النضال في وجه الفساد لا ينتهي بإنهاء عقد عملي وإن أستطعتم ذلك فهل ستنهون عقد عمل 20 مليون مواطن سوري سيبقى يقول نعم لك سيدي رئيس الجمهورية كما قلت :” لا بدّ من محاربة المقصرين والمسيئين والمهملين والمفسدين …. علينا أن نكافح الهدر والفساد ” .
    شكراً سيدي وزير النقل فأنا لا يهمني العودة لوظيفتي فالوطن أكبر من ذلك يا سيدي الوزير.
    شكراً يا سيدي وزير النقل فقد ناشدتك بعشرات الكتب شارحاً لك تفاصيل الظلم والإهانة وهدر كرامتي في مطار حلب ولا حياة لمن تنادي .
    شكراً سيدي وزير النقل فإن كنت لا تعلم بتلك الكتب الموثقة لدي فتلك مصيبة !! وإن كنت تعلم فلم تحرك ساكناً فالمصيبة أعظم!!!!
    شكراً سيدي وزير النقل فالمدير العام للطيران المدني في سوريا الدكتور وفيق حسن المحترم قال عن موضوع الفساد في مطار حلب ” تشكلت لدينا قناعة بوجود خلل حقيقي أضرّ بالمصلحة العامة ومع ذلك عاقبني بحسم 5% من أجري الشهري لمدة ستة أشهر !! فإن كانت الإشارة لمواطن الخلل والفساد في مطار حلب تشكل جرماً أو خطاً أحمر لايجب الخوض فيه فالأفضل أن يعاقب المدير العام للطيران المدني في سوريا نفسه على قناعته تلك .
    شكراً سيدي وزير النقل فلدي كل الوثائق التي تثبت الخلل والفساد في مطار حلب ولدي كل الوثائق التي تؤكد أن كل ما صدر بحقي من عقوبات صدر ظلماً وزوراً وبهتاناً بأدلة وتسجيلات صوتية لأنني كشفتُ المستور .
    شكراً للمرة الأخيرة سيدي وزير النقل فقرار إنهاء عقد عملي وسام شرف وفخر تضعه أسرتي على صدرها
    آزاد عزيز عثمان

  3. آسف لا استطيع ذكر اسمي ولكن اذكر موقف لك عندما صرخ رئيس قسم الاطفاء السيد خليل أنجرو بوجهك قائلاً سوف نفصلك وننهي عقدك في المطار والله ان طلع بايدنا مارح نقصر لسع ما بتعرف انو باسم منصور سيد المطار , فكان جواب آزاد افعل ما تشاء هذه بلد الحق يا فاسد بلد بشار الأسد بلد الصمود وكانت المفاجأة بعد قليل تمّ توجيه إنذار لآزاد بسبب عدم ارتداء اللباس النظامي للاطفاء ( بدلة العمل ) ….. ولكن طلع آزاد أذكى منهم واكتشف شيء اخطر من ذلك هو أن بدلة الإطفاء التي جاؤوا بها ايام احتجازه كانت كبيرة والاهم من ذلك كانت مستعملة أي ليست جديدة فكيف ذلك هل توزع الدولة لباس مستعمل لموظفيها فما السر في ذلك تمضي أيام لبوح لنا آزاد بسر جلط الإدارة بذاتها لدقة مصدره وأدلة صوتية ايضا عليه اليدلة طلعت لأحد العاملين في مطار حلب أخذوها منه وبقي الأخير بدون بدلة وشاهدناه بلباس مدني بوركت يا فارس المطار بوركت يا بطل لمع للوطن عاليا وأتمنى من رئيسنا بشار أن ينصفك

  4. يا سيدي أنا أحييك على الوقفة الشجاعة و الجريئة التي وقفتها في وجه الفاسدين و أتمنى ألا يضيع جهدك هذا سدى و اعلم أن حالك هذه حال الكثيرين غيرك و ما عليك إلا الصبر و مواصلة النضال و أذكرك بقوله تعالى ((لا تحزن إن الله معنا ))
    و بقول الشاعر أبو القاسم الشابي :
    إذاالشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
    و لقد تعلمت من قصتك هذه ألا أخلى عن وجهة نظري نفسها التي كنت أفكر في تركها إزاء ما واجهته من ضغوطات
    و النصر لقضية شعبنا

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين * فلا تطع المكذبين * ودًوا لو تدهن فيدهنون * ولا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم * منًاعٍ للخير معتدٍ أثيم * عٌتلٍ بعد ذلك زنيم * أن كان ذا مال وبنين * إذا تتلى عليه آياتنا قال أصاطير الأولين *

  6. الله يحميك آزاد عثمان
    تحية معطرة لك صديقناالعزيز وأستاذنا في مادة اللغة العربية آزاد عثمان قرأت الخبر لم أتفاجأبما فعلت فأنت صوت الحق الثائر على الفساد وأتمنى من المسؤولين التحرك لانقاذ المطار من هؤلاء الفاسدين وإعادة الحق لاصحابه فهي قضية رأي عاممممممممممممممممممممممممممممم

  7. آزاد الغالي
    سمعت من أحد الاصدقاء العاملين في المطار عن شخص اسمه آزادعثمان قام مدير المطار بسجنه لانه نطق الحقيقة نقول لك آزاد براااااااااااااافووووووووووو عليك البلد بدها أمثالك ونطالب كل مسؤول شريف في هذه البلد بالتدخل واجتثاث الفساد ومحاسية الحرامية

  8. لازم الحكومة تضع برنامج حقيقي لمكافحة الفساد
    وين المسؤولين شو عم يتفرجوا للآن معقول ما حدا أخذ أي اجراء شو هاد هيك إذا واحد حكى الصراحة بصير فيه بيتعاقب شو هل المدير وهل الادارة إذا فعلا ما قاله الموظف صحيح فغضبت إدارة المطار وعاقبته أنا بقول لهاد الموظف الله معك ويحميك نحن بحاجة للشرفاء في سوريا ولازم الحكومة تضع برنامج حقيقي لمكافحة الفساد واتخاذ موقف صارم يكفيني تخلف وحرامية
    الجزائر

  9. ومن مثلك فلتلد النساءُ ….
    الى متى سيبقى الفساد ينهش في وطننا كما تنهش الكلاب في جثة متعفنة ….
    لقد تسلل اليأس الى نفوسنا وضقنا ذرعا ًمن هؤلاء المفسدين
    …. الى متى الى متى الى متى ……….. آآآآآآآآآآآآآآآآآه

  10. الفساد بفوح من كل دوائر الدولة والله برافو عليك يا آزاد
    لقد سألت عنك يا آزاد بالمطار والكل بيعرفك بس ما حدا قبل يعطيني رقم جوالك او ايميلك والله حابة أشكرك من كل قلبي وياريت يكون في مليون واحد آزاد البلد بدها نا تعمل مع الرئيس وتوصل الحقيقة وأنت مثل عالي للشباب السوري لو ممكن اتواصل معك مع كل الاحترام لك آزاددددددد

  11. لنكتشف سويا من يصنع الفاسدين والفساد ……عرض على الموظف الشريف اذاد من قبل رؤسائه ان يكون بعد الله بدرجة اذا اصبح فاسدا لكنه رفض وفضل ان يبقى من الشرفاء تصوروا معي هذه العروض التي تقدم لغير اذاد انا متأكد انها بالمئات كل يوم ويقبل هؤلاء هذه العروض المغرية ويصبحوا فاسدين وينضموا الى مافيات الفساد لانهم يختارون الطريق الاسهل حيث لارقيب عليهم ولاحسيب ……واعتقد ماجرى مع رئيس تحرير جريدة الجماهير عينة بسيطة لالاف القضاياة المفبركة لاشخاص نزهيين طويت ولم يعرف عنها شيئ ……انشر ياعكس السير وافضح ماشئت صدقني لم ولن يتغير شيئ وسوف يبقى هذا المدير على رأس عمله كما بقي غيره من صانعي الفساد

  12. بدكم الناس ما تحكي عن الفساد إذا فليكن القرار هو إعدام لكل شريف
    و أقترح إعدام السيد آزاد على باب مطار حلب أو في ساحاته (كونه يسيئ لسمعة المطار) و كي يكون عبرة لغيره .و (كي لا يتجرأ أحد أن يتكلم عن الفساد .

    ماررررررررررررررح نحكي عوجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  13. احييك من كل قلبي يا ازاد … رغم نصائحي الكثيرة لك الا انك اصريت على المواجهة .
    ستبقى مثال المواطن النزيه والشريف وسيخسأ الفاسدون والمرتشون والعابثون
    واخيرا لن يصح الا الصحيح
    والساكت عن الحق شيطان اخرس

  14. يجب ان يلفت النظر إلى باقي المؤسسات والشركات التابعة لوزارة النقل فالفساج ليس في الطيران فقط أو في مطار حلب، هناك المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وما أدراكم ماذا يجري بداخلها وخارجها الفساد ليس فقط سرقة مال الدولة الفساد هو القمع الإداري وسوء المعاملة والإدارة والضغط النفسي على العاملين هذا أيضاً فساد وزارة النقل بحاجة إلى إعادة نظر

  15. إن طرد هكذا إنسان ( آزاد عثمان ) من عمله لقوله الحقيقة هو رسالة من الفاسدين لكل شريف في الوطن بعدم التكلم عن قضايا الفساد وإلا مصيرهم كمصير آزاد !!! ومن يعلم ربما لم يكتفوا بذلك فهل ينتظر آزاد أكثر من ذلك وحيال صمت المسؤولين وتخاذل المتورطين ما هو الحل وأين من ينصف

  16. أنا أحيي سيادة الرئيس الغالي الدكتور يشار حافظ الأسد حامي سوريا بعد الله على منحه الضوء الأخضر للصحافة في كافة الموضوعات و خاصة بفتح ملفات الفساد و الله يحميك يا سيادة الرئيس

  17. إنني موظف في مؤسسة حكومية وهناك الكثير من ملفات الفساد في مؤسستي ولكن بعدما قرأت ما جرى مع آزاد لن أتجرأ على كشف تلك الاوراق لأنهم طردوا آزاد لقوله الحق ممكن يعدموني أنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  18. تعواشوفوا لوين العالم وصلوا ونحن بدلا من تشجيع الشرفاء ببلدنا نطردهم طيب كيف مارح يطفشوا الشباب من البلد ويتركوها يانااااااااااس وين الرئيس معقول هاد

  19. عمليات فساد في مطار حلب الدولي مثبتة بتقارير..

    فساد بعشرات الملايين وتزوير واعتداءات بشعة

    لاشك أن الفساد المستشري في مؤسسات الدولة قد أصبح وصمة طاغية تصم جزءاً لا يستهان به من الإدارات، وأن الإخلاص والنزاهة والاستقامة في أداء الواجب الوظيفي قد أصبح سلوكاً نادراً وشاذاً ومتناقصاً عكس المأمول، بل وكثيراً ما يحارب من شبكات الفساد بأسوأ الأساليب. وتحقيقنا هذا هو مجرد مثال على ذلك، وهو لا يطال إلا جانباً واحداً من جوانب الفساد في أحد أهم المرافق السورية، وهو مطار حلب الدولي، ويُعبِّر فيما يُعبِّر عن مدى توغل شبكات الفساد ونفوذها الشديد في المستويات المختلفة من أجهزة الدولة ومؤسساتها.

    بالمصادفة المحضة..

    بينما كان أحد الموظفين المؤقتين يقوم بعمله الوظيفي في قسم (الفناكر) (الفنكر: هو الممر التلسكوبي الذي يلتصق بباب الطائرة فيوصل الطائرة بصالات الركاب، ويتم من خلاله خروج المسافرين من الطائرة ودخولهم إليها).. لاحظ هذا الموظف أن الطائرة الروسية – التشارتر- قد توقفت على الفنكر لمدة 75 دقيقة، وتم تسجيل الإيصال المالي لها على أنها قد توقف 40 دقيقة فقط، الأمر الذي يفوت على خزينة مبلغاً من المال لا يوجد أي مبرر لتفويته، إذ أن إشغال أي طائرة للفنكر يُلزمها دفع بدل نقدي قيمته (80) يورو للساعة الأولى و(20) يورو عن كل ربع ساعة تالية.

    سارع الموظف إلى إثارة الموضوع مع مدير المطار، فأهمل الأخير الموضوع، فعاد الموظف وأثار الموضوع مع رئيس قسم الفناكر، فلم يستجب له أيضاً، الأمر الذي أثار حفيظته، وجعله يراقب كل ما يدور في قسم الفناكر، ليكتشف أن عدداً كبيراً من الطائرات لا يتم تسجيل توقفها على الفناكر، والكثير مما يتم تسجيله لا يتم فيه تسجيل الزمن الحقيقي للتوقف، وهو ما يشير إلى وجود تلاعب مالي واضح، فما كان من هذا الموظف إلا البحث عمن يساعده ويرفع صوته بالشكوى، فتعرف على عضو مكتب نقابة النقل الجوي في مؤسسة الطيران العربية السورية، وشرح له الوضع كاملاً طالباً منه إيصال صوته إلى كل الجهات المعنية وممارسة دوره كعضو مكتب نقابة. وبالفعل قام عضو مكتب نقابة النقل الجوي بإثارة هذا الموضوع في اجتماع مكتب النقابة، الأمر الذي أدى إلى انسحاب عدد كبير من أعضاء المكتب النقابي رافضين التوقيع على محضر الاجتماع ما لم يتم حذف كل ما تمت الإشارة إليه بخصوص شبهة الفساد في الفناكر، فلم يوقعوا على المحضر إلا بعد أن أزالوا بالمصحح (الكوريكتر) كل حديث بهذا الخصوص.

    لم يستسلم المذكور أمام ما حصل، بل استمر في ملاحقة ومتابعة هذا الموضوع لدى أكثر من جهة ومسؤول، إلى أن تكللت جهوده في المتابعة والملاحقة بأن قام المدير العام للطيران المدني بتشكيل لجنة فنية ومالية من ستة أعضاء برئاسة مديرة الشؤون الاستثمارية في الطيران المدني بموجب أمر إداري رقم /145/ ص 3 بتاريخ 19/5/2009، مهمتها دراسة وتدقيق مواضيع الاستثمار في مطار حلب الدولي وتنظيم محضر أصولي بذلك.

    عمل اللجنة وتقريرها وتوصياتهها

    باشرت اللجنة عملها فور صدور الأمر الإداري، وقامت بالاستماع إلى إفادات الموظفين المعنيين بالأمر والتدقيق في السجلات والفواتير. والأهم من ذلك قامت بإجراء مقارنة بين سجلات مطار حلب وسجلات مؤسسة الطيران العربية السورية. وقد رفض مدير المطار التعاون مع هذه اللجنة رغم مخاطبتها له رسمياً ومطالبته بالحضور للاستماع إلى رأيه بالمواضيع الاستثمارية، وأصر على عدم التعامل بشكل كامل مع هذه اللجنة.

    ومع ذلك فقد اجتمعت اللجنة الفنية المالية بتاريخ 26/5/2009 وأصدرت تقريرها. وأهم ما جاء فيه:

    هنالك فروقات كبيرة لزمن توقف الطائرة على الفنكر بين سجلات المطار وبين سجلات البرج. وخاصة على رحلات البريطانية.

    تم أخذ عينة عشوائية من ملفات الرحلات لدى مؤسسة الطيران العربية السورية، وقد ثبت وجود تباين بين الزمن الحقيقي للتوقف على الفنكر والمأخوذ من سجلات السورية، والزمن الذي تم على أساسه تحصيل البدل في سجلات الطيران المدني. وقد تم إعداد جدول بذلك، ومن خلال الاطلاع على جدول العينة نلاحظ أن الفروقات بين الزمنين تتجاوز الضعف.

    تباين في بدل خدمة الإنارة الملاحية وآليات السلامة بين سجل حركة الطائرات اليومية ووصولات تحصيل رسم الخدمة.

    وجود نماذج بعدم وقوف بعض الطائرات على الفنكر نهائياً بالنسبة لسجلات الطيران المدني، ووقوفها على الفنكر بالنسبة لسجلات مؤسسة الطيران العربية السورية.

    إخفاء سجل تشغيل الفناكر لعام 2007 بحجة أنه لا يوجد مثل هذا السجل بالرغم من تأكيد العديد من موظفي الفناكر على القيام بتنظيمه.

    استنتاجات اللجنة

    وبالمحصلة، فقد خلصت اللجنة إلى الاستنتاجات التالية:

    سوء في الإدارة، وقيام مدير المطار باستخدام مركزه للتأثير على الموظفين وإجبارهم على تغيير السجلات الرسمية في المطار والتوقيع عليها.

    عدم وجود تنسيق بين دوائر المطار بسبب المركزية في اتخاذ القرار واستبعاد وتهميش كثير من الكفاءات.

    عدم وجود تنسيق بين الخطوط السورية وإدارة المطار مما ترتب عليه ضرر بالمصلحة العامة.

    قيام مدير المطار بإصدار تعليمات تفيد بعدم التعامل مع بعض موظفي الخطوط السورية، الأمر الذي ترتب عليه إرباك العمل وعدم انتظامه.

    هدر في المال العام نتيجة استيفاء الرسوم لقاء خدمة الفناكر والإنارة وآليات السلامة بشكل صحيح وكامل.

    تشغيل واستثمار الفناكر وآليات السلامة بشكل غير صحيح بالرغم من وجود تعليمات واضحة وصريحة من مجلس الإدارة.

    عدم اكتراث مدير المطار باللجنة ورفضه التعاون معها بالرغم من طلب ذلك منه خطياً.

    ونتيجة دراستها التفصيلية للسجلات وإفادات الموظفين المعنيين، فقد توصلت اللجنة إلى المقترحين التاليين:

    إحالة الموضوع إلى الجهاز المركزي للرقابة المالية كجهة رقابية مختصة، حيث ثبت للجنة من خلال تدقيقها وجود اختلافات في السجلات والتي تم على أساسها تنظيم فواتير المطالبة المالية، مما ترتب عليه حدوث هدر وتفويت منفعة للمصلحة العامة.

    كف يد مدير المطار بصفته المسؤول عن الهدر الحاصل في استثمار الفناكر وآليات السلامة والإنارة الملاحية مع خمسة من الموظفين في المطار .

    وقد وقعت اللجنة بالإجماع على هذا المحضر ومقترحاته، فماذا كانت النتيجة؟؟!

    مرحلة ما بعد محضر اللجنة

    شكل محضر اللجنة نقطة انعطاف في القضية، ومع ذلك، جاءت النتائج غريبة وغير متوقعة، فإدارياً:

    تم طي هذه المحضر وتجاهله تجاهلاً كاملاً وكأنه لم يكن.

    تم تشكيل لجنة جديدة بقرار من وزير النقل يعرب بدر برقم /1121/ تاريخ 22/6/2009، مؤلفة من ثمانية أعضاء برئاسة معاون وزير النقل لشؤون النقل الجوي. مهمتها: تدقيق الاستثمار في مطار حلب الدولي، وكذلك تقرير اللجنة المشكلة من قبل السيد مدير عام الطيران المدني بالأمر الإداري رقم /145/ ص3، على أن تنجز هذه اللجنة أعمالها خلال أسبوعين من تاريخه وتقدم تقريرها للوزير. وقد أنهت هذه اللجنة الجديدة أعمالها التي من المفترض أن تنتهي في النصف الأول من الشهر السابع ويُسلم التقرير إلى وزير النقل.

    بقي تقرير اللجنة الثانية المشكلة بقرار الوزير طي الكتمان حتى لحظة إعداد هذا التحقيق، فلم يعرف أحد حتى اللحظة بما أوصت هذه اللجنة. ويتساءل العاملون في المطار وفي مؤسسة الطيران المدني إن كانت اللجنة الثانية قد أثبتت وقائع الفساد وهدر المال العام كما أثبتت ذلك اللجنة الأولى، أم أنها أدانت تقرير اللجنة الأولى؟؟؟ علماً أن هذا عملها وفق قرار الوزير بتشكيلها.

    فإن كان تقرير اللجنة الثانية قد أثبت ما خلصت إليه اللجنة الأولى، فإنه من المفترض بالوزير أن يأخذ باقتراحات اللجنة بإحالة الملف إلى الهيئة المركزية للرقابة المالية وبكف يد المدير والمسؤولين الأربعة الواردة أسماؤهم أعلاه.

    أما إذا خلصت اللجنة الثانية إلى أن اللجنة الأولى قد زيفت ولفقت الوقائع الواردة في تقريرها، فإنه من المفترض أن تحاسب اللجنة الأولى على هذا التزييف والتلفيق وأن تحال إلى التحقيق عبر الجهات الرقابية.

    أما أن يُطوى تقرير اللجنة الأولى وكذلك تقرير اللجنة الثانية ويبقى الوضع كما هو عليه ولا يقوم السيد وزير النقل بأي إجراء، فهذا ما يحتاج إلى تفسير.

    نتائج مدهشة

    إذاً، لم يأخذ أحد بتقرير اللجنة الأولى واللجنة الثانية، وبقي الوضع كما هو عليه، فلم يُحل الملف إلى الهيئة المركزية للرقابة المالية، كما لم يتم كف يد مدير المطار ولا المسؤولين الأربعة عن الفساد وهدر المال العام. ولم تتم مساءلة المدير الموجود وهو حتى الآن على رأس عمله. وقد أكد عدد من شهود العيان، والمعنيون المباشرون، أنه يمارس سلوكاً غير قانوني بحق كل من ساعد اللجنة الأولى على كشف الفساد وهدر المال العام.

    فحسب الشهادات، تم الضغط على الموظف المؤقت، مكتشف الفساد، بأشكال مختلفة، وصلت حد الحجر والتسكيت بالإكراه والنقل والحسم، ومن ثم الضرب والتهديد انتقاماً منه لشهادته السابقة أمام اللجنة الأولى، وأملاً في تقديمه شهادة جديدة تنسف الشهادة الأولى.

    ورداً على كل ذلك، قام هذا الموظف برفع دعوى قضائية ضد مدير المطار، وقد حرر محضراً في قسم شرطة الميدان بحلب بتاريخ 3/10/2009 بواقعة الاعتداء عليه وتهديده.

    وهناك من يرى أن نفوذ مدير المطار قد وصل إلى القضاء، والحقيقة أنه لدينا في قاسيون مجموعة من الوثائق التي تؤكد أن هنالك تغييراً متعمداً ارتكبه كاتب محضر المحاكمة – وربما غيره – لأقوال الشهود.

    وأخيراً تكللت مكافأة الموظف المؤقت بفصله من عمله وذلك بقرار إنهاء عمله الصادر عن المدير العام للطيران المدني بموجب القرار رقم /1392/ بتاريخ 30/12/2009.

    أما المهندس الموظف في مؤسسة الطيران العربية السورية وعضو مكتب نقابة النقل الجوي، فبعد أن أدلى بشهادته أمام اللجنة الأولى والثانية كما يمليه عليه ضميره، وأثار القضية في مكتب النقابة، جاءه جواب اتحاد نقابات العمال بأن قام بتجميد عضويته من مكتب النقابة بحجة أن الأكثرية في مكتب النقابة لها رأي مغاير لرأيه في القضية، ولا يمكن تجاوز رأي هذه الأكثرية!.

    ويؤكد هذا المهندس أنه يتلقى تهديدات بأنه سيتم فصله من عمله بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

    أما ما يتعلق برئيس دائرة المراقبة الجوية الذي رفض التوقيع على سجلات مزورة بناء على طلب إدارة المطار، وقدم إفادته أمام اللجنتين كما جرى في الواقع وكما يمليه عليه ضميره، وتقدم بإفادة كتابية إلى اللجنة بتاريخ 2/7/2009، فهو أيضاً مايزال يتوقع فصله من العمل بقرار من رئيس مجلس الوزراء..

    ماذا بعد؟

    تشكل هذه القضية تحدياً حقيقياً للجهات الإدارية والرقابية ذات الصلة، لتثبت مدى جديتها في متابعة مختلف القضايا التي يُشتم منها رائحة فساد، وبالتالي وضع النقاط على الحروف، والحسم النهائي بما يتوافق مع الوقائع كما جرت وتجري فعلياً.

    وإذا كانت مهمتنا كصحافة وطنية الإضاءة على بعض التفاصيل والزوايا المعتمة في شتى المواقع والمواضيع، فإن على هذه الجهات أن تأخذ على عاتقها السير بالقضايا كافة إلى نهايتها، وإعطاء كل ذي حق حقه، وتحويل المتورطين بالفسادإلى القضاء وإطلاع الرأي العام على خلاصة عملها.

    إذاً، جلَّ ما نتمناه في «قاسيون» أن تمضي الأمور في الاتجاه الصحيح.

  20. الظاهر عامل حلف ياآزادو ( حلف المهزومين ) أنت وفؤادو !!!!!!!!!!!!
    وين ماعم بروح يا بلاقي مقاله الك وهو أول المعلقين يا مقاله الو وأنت أول المعلقين الظاهر مارح تتربوا حتى تتوجبوا

  21. أيها الشرفاء أصحاب الضمائر الحية؟
    إن ما قيل وما يقال عن مطار حلب ما هو إلا نذراً يسيراً من واقع الفساد نعم فساد في الفناكر فساد في عقود الاستثمار فساد في لجان المشتريات.

    سأبقى أتكلم عن الفساد والفاسدين من كانوا ومهما بلغ نفوذهم.

    معنا نكافح الفساد مع المكافح الأول السيد الرئيس بشار الاسد

  22. الفساد الفساد الفساد في عقد وضع اعلانات على عربات المسافرين في مطارات القطر مقابل تقديم الخدمة مجانية ,وهكذا واليوم حصرا بدات الحلقات الخمسة التالية من مسلسل فساد العربات في الطيران المدني والذي تكلمت وكتبت معظم المواقع عنه والجديد الان ، تريد الان الشركة وبالقوة وتحت تأثير علاقاتها المتينة والاكثر من المتينة مع احد او (احدى) العاملين او ( العاملات ) الكبار او ( الكبيرات ) في المؤسسة بتهديد لجنة الاشراف على العقد وخارج عن ارادة اللجان في المطارات ادخال تلك العربات من قطع صينية وتجميع محلي وبالقوة للمطارات وهاهي كمية لاباس منها على رصيف الصالة الاولى لمطار دمشق وسوف تدخل المطار غدا ، تلك العربات لاتمت بالمواصفات العالمية بشيء كما جاء في دفتر الشروط والذي تمت بموجبه المزايدة , تواطؤ غير مسبق ومحكم الدقة مع الشركة وبنسبة مالية عالية . ايدري الجهاز المركزي للرقابة المالية بذلك ام هل تدري الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ام الجهات الاخرى؟وهل ستذهب بعض الملايين المشتركة مع الشركة لجيوب احد او احدى الموظفين او الموظفات في مؤسسة الطيران المدني . انه لفساد جديد فمن يدعي بمحاربة الفساد الصغير والغير موجود اصلا يقوم بالفساد الكبير

  23. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا تي زمان على امتي يصبح الحليم فيه حيرانا ….. اخي ازاد انت تطرح قضيه ساريه في مجتمعنا الوظيفي انت تقف امام وحوش المال … وحوش عمياء لا ترى الا المال ومن يعبد المال يبيع كل شئ حتى نفسه انت تتكلم الحق لا لأ نك بطل وحسب بل لأ نك شريف ونادر هذا الانسان في مجتمعنا انت على حق وصاحب الحق شجاع وهم الجبناء وهذا ما جعلهم يفصلونك

  24. كل التحية والتقدير لك يا آزاد..
    يعني الخوف أن تتعرض للمحاكمة بتهمة “نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة”
    يعني عندما نقرأ تفاصيل هذه القصة ألا نشعر جميعاً بأن نفسيتنا تعرضت “للوهن” !!؟؟
    يعني حتى الوزير عم يعاقب إنسان نظيف على نزاهته وحبه لوطنه، اذا الوزير عمل هيك فشو بيضل دليل أكتر على سياسة إفساد المجتمع وجعله ييأس من أي أمل بالإصلاح؟
    اذا هيك موضوع وعلى هالمستوى من الفضح بالإعلام والصحافة والانترنت ما جاب نتيجة وخلا الفاسد ينردع ويرجع اللي نهبه… فأي كلام عن إصلاح وعن أمل يترجى؟؟

  25. وانا اضم صوتي الى كل الشرفاء اللذين ظلموا ولم يستطيعوا اخذ حقوقهم لاني مثلهم تعاملت معاملة سيئة في مطار حلب وارجو من جميع المسؤوليين الاهتمام بلموضوع ليوقفوا هذا الاهمال ولكم جزيل الشكر بلدنا حلوة وقائدنا رائع وعظيم وكلنا منحبه ارجو من المسؤولين ان يقضوا على هذا الاهمال باسرع مايمكن وشكرا

  26. صديقي نحن معك ولن ننسا ما حصل لك ولكن هناك الكثير من الفاسدين في الدولة ونقول الله يعينك يا سيادة الرئيس على هيك اتباع سودوا وجهك الابيض

  27. كلمة حق شكرا لك اذاد هكذا يعالج الفساد عندما نكتب دون ان نخاف لا ان نسكت عنه ونقول خائفون كلنا بحاجة الى استاصال هذا السرطان بالعمل كما فعل اذاد بان نوصل صوتنا الى جميع المسؤولين في الدولة والعمل من اجل الوطن لا من اجل ذاتنا او مصالحنا نعم صديقي هناك من يسمع نداء وانا متاكد من وجود الصالحيين الغيورين على الوطن في بلدنا .. عندما نصلح انفسنا نرتقي دائما الى وطن افضل

  28. أزاد —لاتنس أن الله قد حرم الظلم على فسه وجعله بين العباد محرما وقد وعد اللهأن ينصر المظلومين ولو كانوا غير مسلمين لذ بباب الله وثق تماما أنه مجرد ظرف طارئ وسيبدلك الله خيرا منه انه المحنة التي سيعقبها منحة كبيرة من الله ثق بالله وسر على درب الفلاح والنخوة والنجاح ولن ينساك الله أبدا –يخيفون العباد بقوتهم وينسون قوة رب العباد الله الله لننظر كيف يعلي الله من يشاء ويذل من يشاء ازاد أقولها قوية صارخة ::إن الله ارد بك خيرا فسر على بركة الله وثق أن هذا العسر يخلفه يسر كبير فصبر جميل

زر الذهاب إلى الأعلى