أخبار البلد

التربية تحصر عمل المخابر اللغوية بتدريس اللغة الأجنبية

أصدرت وزارة التربية بلاغا حصرت بموجبه عمل المخابر اللغوية بتدريس اللغة الأجنبية فقط وذلك بناء على أحكام المرسوم التشريعي وتعديلاته الناظم للمؤسسات التعليمية الخاصة للتعليم ما قبل الجامعي وعلى قرار مجلس الوزراء.
وأوضح البلاغ أنه يعدل تعريف المخبر اللغوي الوارد في المادة الأولى من التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي ليصبح المخبر اللغوي هو المؤسسة التعليمية الخاصة التي تقيم دورات للغات الأجنبية غير المحلية لا تتجاوز مدة كل منها ستة أشهر وفق كتب أو سلاسل موافق عليها من وزارة التربية أصولا.

وبين البلاغ أنه في حال قيام المخبر اللغوي بتجاوز الترخيص أو تدريس أو إقامة دورات للمواد الدراسية المعتمدة لدى المدارس الرسمية أو الخاصة "يغلق اداريا ويلغى ترخيصه مشيرا إلى ضرورة أن تقوم كافة المخابر اللغوية المرخصة أصولا بتسوية أوضاعها خلال فترة أقصاها بدء العام الدراسي 2010/2011 م حيث تعد كافة الموافقات الممنوحة سابقاً لتدريس المواد الدراسية ملغاة حتماً مع بدء العام الدراسي .

وطلبت الوزارة من دوائر التعليم الخاص في مديريات التربية إعلام أصحاب المخابر اللغوية المرخصة بمضمونه أصولا وإبلاغ المتقدمين بطلبات ترخيص مخابر لغوية سواء من حصل منهم على موافقة مبدئية أو لم يحصل بعد واثبات ذلك التبليغ بوثيقة تضاف إلى ملف الطلب المقدم تبين قبوله بهذه التعليمات وقبول التقدم بالترخيص على أساسها وإلا يعاد الطلب إلى صاحبه .

من جهة أخرى منحت الوزارة مديريات التربية الحق بإقامة دورات نوعية لكافة المواد الدراسية لتحسين مستوى أداء الطلبة .

تجدر الإشارة إلى ان مجموع المخابر المرخصة أصولا 918 مخبرا يتوزعون في دمشق 113 وريف دمشق 165 والقنيطرة 13 ودرعا 54 والسويداء 29 وحمص 64 وحماة 78 وطرطوس 54 واللاذقية 100 وإدلب 84 وحلب 66 والرقة 24 والحسكة 42 ودير الزور 32.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى