تحقيقات

جمال دهان لزهرة سورية : جامعة الطلاب الدولية في 15 آذار على مدرج كلية هندسة الميكانيك بجامعة حلب

من خلال المتابعة لتفاصيل العمل المسرحي ( جامعة الطلاب الدولية ) والتي كانت زهرة سورية تواكبه حيث جاء كفكرة مسرحية ناقدة و رؤية إخراجية جديدة للفنان الشاب محمد جمال دهان ..

و في لقائنا مع مخرج العمل الأستاذ محمد جمال دهان وسؤالنا عن فكرة النص وأهميته والشريحة التي يتوجه إليها حدثنا قائلاً ..

العمل المسرحي الذي اخترنا أن يكون عنوانه " جامعة الطلاب الدولية " هو عبارة عن جامعة مفترضة لا تمس بأي مكان وزمان وهي تجسد بعض الحالات والممارسات التي قد توجد في أي جامعة في العالم .. 

لقد أخذنا فكرة النص من القاعات الدراسية ومن مسارحها ومن كافة مطارحها , لكي يكون العمل واقعي , فالعمل موجه للطالب الجامعي وهو عمل توعوي للطالب , وتم النقاش مع الكاتب والإعلامي السوري الأستاذ أحمد دهان حول فكرة العمل حيث وصلنا بالنهاية لصياغة موحدة من أجل تقديم نص متكامل ومتزن بجميع جوانبه الفنية والثقافية والتقنية ..

نسلط الضوء في " جامعة الطلاب الدولية " عن حياة الطالب الجامعية التي تبدأ من مرحلة إعلان الجامعة عن التسجيل وقبولها لهم في صفوفها وتمر بمراحل حياة الطالب اليومية حتى تنتهي بتحصيلهم العلمي والوصول لمرحلة تخرج الطالب من الجامعة , حيث نغوص في جميع جوانب حياة الطالب الجامعية مثل , حفلات التعارف والمؤتمرات الطلابية وقاعات الدراسة , وهدف هذا العمل التوجه بالنقد للممارسات الطلابية السلبية التي تنعكس مباشرة على تحصيلهم العلمي , والطالب الجامعي يندر أن يقدم له نص يتحدث عنه ويخاطبه ويتعرض لمشاكله وإيجاد الحلول له ..

وتمكنا من أن يكون النص مفعماً بالكوميديا الهادفة والبعيدة عن أي نوع من أنواع الابتزاز والتهريج ونحن نقدم الكوميديا الملتزمة التي نحاول من خلالها أن نوصل فكرة العمل للطالب .. 

وعن سؤالنا عن تحضيرات العمل وسوية المشاركين أكد السيد جمال قائلاً ..

لقد تم تجهيز العمل منذ ثلاثة أشهر حيث بدأت الفكرة والنقاش حول النص وإعداده ليكون عملاً مسرحياً متكاملاً من جميع الاتجاهات , أما عن المشاركين فأغلب المشاركين هم طلاب جامعيين وهم يمتلكون خبرة سابقة في المسرح والفن بشكل عام , ولقد قمنا بالاستعانة ببعض الخبرات الفنية الشبابية التي لها رصيد فني وبصمات واضحة في المسرح الجامعي وضمن مسرح الشبيبة المدرسي والهدف من ذلك العمل على تدعيم العمل من قبلهم .. 

العمل من بطولة كلاً من السادة : أحمد عيد – محمود هارون – تالار هارتونيان – مروة – يحيى استانبولي – طوني شرقي – يوسف سمرلي – محمد الهيب – كوثر شيخو – لين رشيد , ويقوم بأداء الفقرات الغنائية محمد سقا ..
ويشارك في تنفيذ الأدوار : باسل جعجول – سامي – ريما رزوق – أحمد طه – أسيد عبد الكريم – محمد عقيل حريتاني – محمد قباني –محمد اسكيف – أحمد قباني – مصطفى حاووط – مهند 

وعن التحضيرات الموسيقية للعمل أكد الأستاذ جمال بقوله ..

لقد تم التعاون مع الفنان الشاب هاني طيفور ومحمد نور حيث قاما مشكورين من تلحين وتنفيذ التوزيع الموسيقي لأغنية افتتاح العمل و تم التنسيق معهم حول أغاني المشاهد بصوت الفنان الشاب يزن رشيد , وتم التنسيق معهم حول الفواصل الموسيقية لمشاهد العمل وتجهيز بعض الأغاني الخاصة بالعمل .. 

حيث أن أغنية البداية تروي للحضور قصة تحضيرات فرقة العمل المسرحي " جامعة الطلاب الدولية " لكي تكسر الحاجز بين الممثل والجمهور من خلال هذه الأغنية الافتتاحية لهذا العمل حيث قمنا بتحضير إسقاطات درامية على هذه الأغنية … 

حول مشاركة فرقة الرقص الشعبي ومدى فعالية المشاركة بلوحات تراثية حدثنا قائلاً .. 

تم التنسيق مع السيد أحمد عنداني مدرب فرقة الرقص الشعبي لإدخال لوحة تخدم العمل , هذه اللوحة من ضمن السياق الدرامي للعمل , حيث تتصل بتراثنا الفني وأصالته كما تأكد على أن جامعاتنا ما تزال تضج بالحيوية والتفاعل مع تراثنا الفني الذي يشكل تاريخنا وهويتنا الحضارية ..

حول رعاية العمل والجهات التي ساهمت في انجازه حدثنا قائلاً ..

لا يسعني في ختام الحديث إلا أن أتوجه بالشكر للرعاية الكريمة للدكتور محمد يوسف الهاشم أمين فرع جامعة حلب للحزب البعث العربي الإشتراكي و للسيد جمال نسله عضو قيادة فرع جامعة حلب للحزب مسؤول مكتب الطلبة والطلبة العرب لما قدمه من دعم للفرقة المسرحية ..

أتمنى أن نقدم عرضاً مميزاً كما تعلقت عليه أمالنا لا ننسى أن نتوجه بالشكر إلى عمادة الكلية والهيئة الإدارية للطلبة في كلية الاقتصاد لما قدموه من دعم لإنجاح هذا العمل ولا ننسى أن ننوه للمتابعة الحثيثة للدكتور محمد علاء الدين جبل عميد كلية الاقتصاد وشكراً له على رعايته و متابعته العمل بشكل دوري ..

يسرني في الختام أن أدعو كافة قراء زهرة سورية لحضور العرض المسرحي الذي سيقام اعتباراً من يوم الاثنين 15 آذار ويستمر لغاية 18 من الشهر نفسه على مدرج كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب بتمام الساعة الرابعة .. 

بواسطة
نزار جبسة
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. بالحقيقة كان هذا العمل رائع بل اكثر من رائع واتمنى كل التوفيق بل اكثر من كل التوفيق لانه بالفعل شي جدا جدا جميل وكم اتمنى لو ان هذه المسرحيةلا تنعرض فقط بالجامعة او تكون مخصصة فقط لطلاب الجامعة ولكن اتمنى لو تنعرض على اكثر من مسرح خارج نطاق الجامعة
    بالنهاية اتمنى التوفيق و السير على هذا النحو من التقدم

  2. بصراحة انا احد الطلاب يلي كانو عم يحضرو المسرحية وبصراحة كان العرض جدا رائع ومعبر وياريت ينعرض على اكثر من مسرح وعلى اكثر من محافظة لانه عنجد عمل يستحق القول عنه بانه على مستوى القطر
    وبصراحة ما كنا متوقعين ابدا انو ينجح العمل هيك ولكن فرقة العمل كانو يأدون ادوارهم بكل اجتهاد وحب واخلاص وكما قلت يستحقون القول عنهم بانهم على مستوى القطر
    اتمنى التوفيق والنجاح لفرقة زهرة سوريا يلي ادهشونا اليوم

  3. المسرح بسورياشبه ميت والاعمال المسرحية التجارية قليلة
    مابعرف ليش المسرح عندنا مغيب وقت اللي منسمع في عمل مسرحي مامنصدق ليش لانو قليل
    اتمنى ن يكون المسرح له تاثير اكبرفي مجتمعنا
    وخاصة تنشيط المسرح الطلابي
    لكم الشكر وللمخرج الشاب جمال دهان
    ععلى عملو ولبقية اعضاء الفرقة والله شي حلو

  4. انا جيت من ادلب على شان أحضر العرض وعن جد كنت كتير مبوسط وكانت مسرحية حلوة كتير وانشاء يكون الشباب العرض وصلو الفكرة للطلاب على شان يدرسو ويهتمكل واحد منهم بمستقبل القريب وكل الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا العرض ولفرقة زهرة سورية الجميلة بافعل ………….. بانتظار القادمات انشاء الله

  5. تحية للأستاذجمال مخرج العمل في جامعة الطلاب الدولية اهنئك اخي جمال على النجاح الباهر الذي حققته في مجال الاخراج والأبداع الذي تميزت به مع اعضاء الفرقة ومن كان خلف الكواليس الى الأمام بالتقدم والأذدهار اخيك نزار

  6. هلق انا اكيد ما شفت المسرحية لانو انامغترب بالسعودية بس من التعليقات صار عندي فضول انو شوف المسرحيةهلق اكيد المسرحية تصورت بالفيديو بس بتمنى انو تنزلوهاعلى شي موقع بيعرض افلام و مسلسلات ومسرحيات اون لاين متل موقع كبير يا كبير او موقع دار داركوم حتى نقدر نشوفها وفي حال نزلتوها تخبروناعلى موقع زهرة سوريا بأي موقع نزلت والله يعطيكم العافيةومشكوره جهودكم المبذولة مع تمنياتي بالتوفيق .

  7. يعطيكن العافية ..بالحقيقة كان العرض حلو كتير لولا كم شغلة بس .ولكن بشكل عام كان مميز …((ومنتمنى يرجع ينعرض لفترة تانية إذا في إمكانية …لأنه عنجد حرام كل هالتعب يكون بس ل 3 أيام عرض فقط ))……….وكمان بالنسبة للفيديو ياريت نعرف كيف منقدر نحصل عليه …….وشكرا

  8. كانت المسرحية حلوة كتير انا حضرت المسرحية ويا حرام على الي ماشافها ور اح نص عمرو كمان وانا كتير حبيت الممثل احمد و يحيى و الممثلة الجذابة والحلوة كتيير كوثر ….
    و محمود هارون (انتو الحكام ولووووووووووووو)
    عيني ربكن عيني

زر الذهاب إلى الأعلى