سياسية

أردوغان ينتقد سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع إيران

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع البرنانج النووي الايراني.
ونقلت ووسائل الاعلام التركية عن اردوغان قوله في مؤتمر في المنظمة الدولية للابحاث الاستراتيجية التي مقرها انقرة " الدول التي تملك بالفعل الاسلحة النووية تفرض نفسها على دولة اخرى قائلة انها لايمكن ان تملكها". متابعا "انه يتعين عليك اولا أن تتخلص من كل اسلحتك النووية لكي تكون قادرا على الحديث عن ذلك ".

واضاف " اننا ، في تركيا ، ضد اى نوع من هذه الانواع من الاسلحة واننا نعتقد انه يتعين تبديد القلق ازاء البرنامج النووي الايراني. و ليس بمقدور اى دولة ان تتدخل في حق ايران في تطوير تكنولوجيا نووية للاستخدام السلمي".

و في سياق التأكيد على سياسة حكومته الخاصة باقامة علاقات حسن جوار مع كل الدول الاقليمية ، قال اردوغان " سياستنا الا نخلق اعداء ولكن اقامة علاقات مستقرة مع كل الدول".

واردف " علاقات تركيا مع دول الشرق الاوسط علاقات طبيعية مثل علاقاتها مع دول البلقان والقوقاز".

وعن محاولة تركيا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ، قال" اننا نتوقع ان تكون العملية اكثر ايجابية خلال رئاسة اسبانيا للاتحاد الاوروبي".

وحول قبرس ، قال إن المحادثات الحالية بشان اعادة توحيد قبرص يمكن ان تكون الاخيرة.

وقال اردوغان ان التهديدات التي ظهرت خلال الحرب الباردة قد تلاشت ، وحلت محلها تهديدات مثل المناخ العالمي والهجرة و تهديدات اخرى.

وفيما يتعلق بالشأن الداخلي ، قال اردوغان ان عصر الانقلابات في تركيا قد ولى . واضاف " إن الدرع الذي سوف يحمى البلاد من مثل هذه الانواع من التدخلات هو البرنامج الديمقراطي الحالي الذي يمكن على اساسه ان نناقش التطورات بحرية".

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى