سياسية

الحكم بالاعدام على تسعة من اعضاء حركة العدل والمساواة

قضت محكمة سودانية خاصة في شمال الخرطوم الاربعاء باعدام تسعة من اعضاء حركة العدل والمساواة (كبرى حركات التمرد في اقليم دارفور) مدانين بالمشاركة في هجومعلى مدينة ام درمان المجاورة للخرطوم اوقع 220 قتيلا في ايار/مايو 2008، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.
وامهل القاضي عكاشة محمد عكاشة الدفاع اسبوعا لاستئناف الحكم.
وقال القاضي في منطوق حكمه ان الرجال التسعة ادينوا بتهمة القيام بنشاطات ارهابية ومحاولة اسقاط النظام وتدمير ممتلكات عامة وحيازة اسلحة بصورة غير شرعية.
وقضت المحكمة بالسجن خمس سنوات على شخص عاشر بتهمة "التستر على المتهمين".
وبرأت المحكمة اثنين من المتهمين.
وبهذا الحكم يرتفع عدد الذين قضت المحاكم الخاصة باعدامهم على خلفية الهجوم على ام درمان الى 91 من اعضاء حركة العدل والمساواة.
واقام القضاء السوداني محاكم خاصة في الخرطوم وشمال الخرطوم وام درمان لمحاكمة عشرات المشتبه بهم الذين اعتقلوا بعد هجوم حركة العدل والمساواة على ام درمان.
وكانت القوات الحكومية تصدت لهم ودحرتهم بعد معارك ضارية اوقعت اكثر من 220 قتيلا.
وقال محامي المتهمين داوود عبد الرحمن لوكالة فرانس برس انه سيسانف الحكم لكنه لا يتوقع تغييرت للاحكام "لان المحاكم مشكلة باجرءات خاصة وهذا مخالف للدستور الانتقالي الذي اقر في العام 2005".
ولتطبيق العقوبات ينبغي تاكيدها في الاستئناف ثم في اعلى سلطة قضائية سودانية قبل ان يصادق عليها الرئيس السوداني عمر البشير.
ومازال المحكومون ينتظرون استئناف الاحكام في السجن ولم ينفذ الحكم في اي منهم بعد.
وادى النزاع الدائر منذ 2003 في دارفور بين القوات الحكومية التي تدعمها ميليشيات عربية وحركات التمرد الى مقتل حوالى 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة، وعشرة الاف بحسب الخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى