أخبار الرياضة

رئيس الاتحاد الرياضي العام بادلب ( جهاد دويدري ) لزهرة سورية :

جئنا لخدمة الرياضة والأندية في المحافظة وباب الشورى مفتوح للجميع .. تراجع أمية سببه الضعف المادي وغرور اللاعبين وأطالب الدحبور بزيادة اللياقة.. الى التفاصيل:

رغم أن الحديث مازال مبكراً والأفكار المدخرة في عقل هذا الشخص لا تزال خامة الا أننا أردنا ومع مضي أقل من شهر على استلامه لمهمته كرئيس لفرع الاتحاد الرياضي العام بادلب تتطلب الوقوف بقوة والاستمرار في نهج الرياضة الادلبية التي باتت في السنوات الأخيرة ومضة مضيئة في سراج الرياضة السورية حديث شيق بعيد عن القييم على اعتبار أن السيد دويدري لازال على عتبة مهمة جديدة لكننا استطعنا ان ندخل في شجون الرياضة الادلبية ونتحدث عن همها واهتمامها من خلال هذا الحوار الودي الذي جمع (  زهرة سورية  ) معه : 

ماذا عن مشوار "جهاد دويدري " في العمل الرياضي وتفكيره في دخول انتخاب الاتحاد الرياضي بعد استلامه كرئيس لدائرة التربية الرياضية ؟
 بداية العمل الرياضي كمدرس تربية رياضية وشغلت بعدها العديد من المناصب كمدير للصالة الرياضية ورئيس لنادي أمية الرياضي ولقد دربت العديد من الفرق الرياضي في المحافظة قبل قبولي لعقد نادي الأنصار السعودي الرياضي في استلام مساعد مدرب لفريق الرجال ومدرباً لفئة الناشين حيث قدمت اعتذار لفرع الاتحاد الرياضي في متابعة العمل كعضو لاتحاد الرياضي العام وبعد 4 سنوات عدت إلى سورية واستلام على الفور مدرب لمنتخبات المحافظة لمرحلتين الإعدادية والثانوية واستمرت في التدريب حتى عام 2006 حيث خضت انتخابات شعبة المدينة وأصبحت عضو في شعبة المدنية حتى قرار مدير التربية بتعيني رئيس دائرة التربية الرياضة والحمد لله استطعنا وضع قواعد أساسية في العمل في بناء القواعد . 

يقال بأنك كنت متردد في دخول الانتخابات لمنصب رئاسة فرع الاتحاد الرياضي فما تعليقك ؟ 
يقال هذا ولقد سمعت أكثر من مرة , ولكن بالحقيقة لم يكن تردد بمعنى التردد وأنا لم أقدم للترشيح قبل الدراسة والاستعانة بآراء جميع الأشخاص الرياضيين واستشارتهم وبعد معرفتي برغبة معظم الرياضيين وخاصة إدارات الأندية بأن أكون ممثل الاتحاد من جهة ودعم وتشجيع وزارة التربية ومدير التربية وجميع الأصدقاء في العمل الرياضي من جهة أخرى فقررت تقديم طلب الترشيح وبالنسبة للفترة القصيرة من قبل إعلان الترشيح كنت ادرس بها كل شي عن عمل الاتحاد وعن المشوار الرياضي الصعب الذي يكون في أيامي المقبلة هو السبب في القول بأني متردد للترشيح للاتحاد الرياضي . 

في أية انتخابات من الضروري أن يكون هناك منافسة بينك وبين أحد الأعضاء ,كيف حدث ذلك , وهل وجدت منافسة قوية ؟
المنافسة الرياضية واجبة بين الجميع والرياضة أخلاق ثقافة ومن الطبيعي إن يكون هناك منافسة ولكنها كنت منافسة شريفة وانتهت عند صدور القرار بتعيني من قبل القيادات الحزبية والرياضية التي اشكرها على هذه الثقة . 

هل هناك مايعيق العمل مع الأعضاء على اعتبار أن البعض منهم كان طموحاً لنيل منصبك ؟
أن وزملائي في الاتحاد فخورين بقيادة العمل الرياضي بادلب ومتابعة عمل قيادة الاتحاد السابقة , والفرع الرياضي بدأ بدخول مرحلة جديدة بين الأعضاء وأصبحت المنافسة الانتخابية من الماضي , والعمل الصحيح يجعل الجميع يعمل معل لطالما العمل ليس للمصلحة الشخصية بل للمصلحة العامة ولا أنكر وجود بعض التقاطعات والاختلاف بوجهات النظر لكن ذلك ينصب في النهاية لمصلحة العمل ويدفع به للأمام . 

يقال في الشارع الرياضي بادلب بأن الأستاذ جهاد امتلك القوة في العمل الرياضي التربوي فاستطاع الوصول إلى قيادة العمل الرياضي في الفرع بعد نتائج الانتخابات ؟
يجب أن يعلم الجميع أنه في العديد من الأندية لا يوجد مدرس تربية رياضية وخاصة في إداراتها وأن محبة الشارع الرياضي كان له العامل الأساسي في نجاحي في الانتخابات ونحن في سورية نتميز بديمقراطية في الانتخاب , ولكن الشخص المناسب الذي يوضع في المكان المناسب هو الذي ينجح العمل والكرسي لا يدوم لأحد والذي يدوم العمل والإخلاص والوفاء لهذا العمل الذي وجدنا فيه والارتقاء بمستوى رياضتنا السورية . 

مهمة رئيس الاتحاد وتيسير الأمور الرياضية في المحافظة يتطلب علاقات شخصية قوية فهل أنت قادر على تحقيقها وتأمين الداعمين للأندية ؟
طبعاً في ظل علاقاتي ووجودي في قيادة الحزب وشعبة المدنية لدي علاقات قديمة وليست ولاية لحظة في جميع القطاعات من مدراء ومؤسسات وشركات ,. وقبل وجودي في الالتحاد الرياضي كنت اعمل على مساعدة الرياضيين والأندية جميعها وأمل بمتابعة هذه المسيرة التي اشعر بها براحة والانتماء لوطني تحت لولاء السيد الرئيس بشار الأسد وباب الاتحاد لا يغلق في وجه احد وإنا مستعد لخدمة الجميع بإمكانيات الموجودة ونحن وجدنا لخدمة الرياضة ووطنا وبلدنا الغالي . 

كان بعض الأشخاص في الاتحاد الرياضي العام إعطاء الإصلاحات التامة وخاصة للجان الفنية , فهل هذا سيستمر أو حتى التأثير على القرارات ؟
نحن بدأنا في صفحة عمل جديدة وهو عمل موئساتي وهناك بعض من إدارات الأندية تمارس الألعاب الفردية وعلاقتها بالجان الفنية وعلاقة اللجان مع رئيس المكتب وعلاقة رئيس المكتب مع رئيس الفرع ونحن على اطلاع بكل صغيرة وكبيرة في مجال أي نادي من أصغر لاعب إلى اكبر نادي وبالحقيقة هناك بعض اللجان الفنية ليست بالمستوى المطلوب التي تطور الألعاب وسنقوم على معالجتها من خلال المؤتمر العام لاتحاد الرياضي لاستقطاب الخبرات والرياضيين الأكفاء الذي يستعطون قيادة هذه الألعاب. 

ماهو تقيمك لنادي أمية الذي يعتبر الهرم الكبير بين الأندية في المحافظة ؟
نادي أمية ناد كبير وعريق وهو مثل أي نادي في سورية والعالم يمكن إن يتعرض إلى هزات وخسائر والمرحلة الأولى للفريق كانت ممتازة بظل الظروف والإمكانات واستطاع تصدر الدوري ولكن النتائج الأخيرة كان لها أسبابه وهي ضعف المادة من جهة والغرور الذي أصاب اللاعبين والضغط الكبير للدوري وأمية وغيره من الفريق لم يكن لديه الفترة التحضيرية الكافية للعب خمس مباريات خلال أسبوعين من جهة أخرى , وأوجه رسالة للداعمين لنادي أمية عبر زهرة سورية بداعم الحقيقة للنادي للارتقاء في هذه المجموعة المميزة في صفوف الفريق . 

ماذا عن الأندية الأخرى في المحافظة ؟والنتائج المتذبذبة لأندية الدرجة الثانية بكرة القدم ؟
• نحن ندرس الآن كيفية تطوير الأندية الريفية وتفعيل دورها بشكل ملحوظ وبعل في تأمين الصالات الرياضية والملعب في جميع الأندية من أجل الارتقاء بها ومساعدتها على تطوير رياضتها , وإنا ملك ل24 نادي في المحافظة ولخدمتهم ويعطي ولكن حسب عطاءات هذه الأندية وعلى مقدار التعاون .وسبب النتائج للفريق الدرجة الثانية هي عدم توفيق الإدارة في اختيار اللاعبين والأشخاص الذي يمكنهم تطوير النادي والفريق والمادة الغير متوفرة بشكل المطلوب لهذه الأندية وهم / سراقب ومعر النعمان وأريحا / الذين نتمنى لهم التوفيق في مشوار الإياب والبقاء في الدرجة الثانية . 

كيف تقيم المدرب عماد دحبور ,باعتبارك كنت مدرباً؟ 
عماد دحبور مدرب كبير واثبت حسه الكروي مع الفريق هذا الموسم بشكل كبير ولكن أتمنى منه الاهتمام أكثر بناحية البدنية ويستطيع قراءة المباراة بشكل دقيق وجيد وطموحه بفوز مشروع في كل المباريات . 

الإعلام الرياضي بالمحافظة معروف بأنه كان بعيد عن الاتحاد الرياضي نوعاُ ما من قبل بعض الصحفيين , فكيف سيتم التعامل معه في الفترة القادمة ؟ 
الدارسة الإعلامية للاتحاد الرياضية ضمن خطة العمل القادمة للفرع الاتحاد وإنشاء لله سنقوم باجتماعات دوري للصحفيين الرياضيين بالمحافظ والمناقشة في الطريقة التي سنطور بها إعلامنا الرياضي ونتمنى منهم الابتعاد عن كلمة (إنا ) ويكون هدفاُ نشر الوقائع الموجودة ومعالجة الخطأ قبل نشره , وأمل أن يكون إعلامنا إعلام تشجيع ودفع في الارتقاء بالكرة السورية والبناء وان يكون موجه إلى التجريح ,وإنا مع الاعلامين بحد كبير ولن نسمح بالاعتداء على أي إعلامي مهم كانت الأسباب . 

بالنسبة للرياضة الأنثوية أين وصلنا بها ؟ 
الرياضة الأنثوية في محافظة ادلب بدأنا العمل بها وشاركنا في رياضة السباحة وحصلنا المركز الثامن على مستوى القطر وقد بدأنا العمل مع إدارة نادي سلقين للبدء بلعبة كرة السلة الأنثوية أسوة بفريق رجالها في الدرجة الثانية . 

كلمة أخيرة …..؟
أولا أوجه الشكر لموقع ( زهرة سورية ) على إتاحة الفرصة لي باتحدث للرياضيين بادلب ا ومتابعتها للإخبار الأندية بالمحافظة وأمل من جميع الرياضيين في بداية عملنا في الاتحاد الراضي العام ونتمنى عدم الاستعجال للاننا قادمين بكل شي إنشاء لله ونحن نفتح الباب إمام الجميع للتعامل الصحيح فقط , ونحن نعما بتوجيه قيادتنا الرياضيين الذي ستكون في القريب على أجمل صورة وتخرج بأفضل القرارات لتطوير العمل الرياضي في سورية وسنعمل أيضا بتوجهات قيادتنا السياسي في المحافظة ومع الجميع وخاصة مدير التربية وفرع الشبيبة والمنظمات الشعبية لأنها نواة الرياضية وأوجه الشكر للقيادة القطرية وفي مقدمتها السيد الرئيس بشار الأسد رعي الرياضة والرياضيين ونعاهده على متابعة مسيرة التطوير والتحديث , وسنعمل على غرس محبة الرياضة في نفوس الجميع .ونشكر القيادة القطرية بعودة استثمارات المنشات الرياضة والسيد المهندس خالد الاحمد محافظ ادلب على دعمه للرياضة المحافظة .

خطة خميسية لعام 2010
بموجب الكتاب رقم 85/تاريخ 4/1/2010 وكتاب السيد المحافظ المهندس خالد الأحمد تم رفع الخطة الخميسية لفرع الاتحاد الرياضي العام بادلب لعام 2010 المتضمن مايلي :
1- الإسراع في بناء المدينة الرياضية نظراً للحاجة الماسة لها .
2- إنشاء ملاعب صناعية عدد /3/ في إحياء مدينة ادلب في الأراضي المستملكة لصالح مدينة ادلب .
3- بناء مدرجات الجهة الجنوبية لملعب الباسل بادلب .
4- بناء مدرجات الملعب نادي معرة النعمان .
5- بناء مدرجات لملعب نادي سراقب .
6- تعشيب ملعب كرة القدم بنادي أريحا بعشب صناعي .
7- أنشاء ملعب كرة قدم صناعي في الأرض المستملكة من قبل مجلس مدينة جسر الشغور .
8- بناء صالة رياضية في مدينة سلقين .
9- بناء صالة رياضية في مدينة خان شيخون .

بواسطة
عبد الغني خاروج
المصدر
زهرة سورية / ادلب

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. البداية اوجه الشكر للصديق عبد الغني جاروخ على للقاء الرائع والمفيد والاسئلة الجميلة ونرجو من الاستاذ جهاد متابعة العمل الرياضي في المحافظة وتلافي الاخطاء الادارة السابقة والجميع في المحافظة اصبح يعرفها … ونتمن للرياضة الادلبية النهوض والارتقاء في مستواه المعهود

  2. ارجو الاهتمام باللغة العربية عند اجراء اللقاءات الصحفية وصياغة السؤال والجواب بشكل صحيح لان اللقاء المنشور اعلاه وكأنه مترجم من لغة اخرى ثم ماهذه الاخطاء الاملائية المخجلة ارجو التدقيق قبل النشر احتراما للقارئ وللكاتب والضيف والرياضة

  3. والله من يوم الي ستلم الاستاذ جهاد .. وبأول مبارة بتلعبها امية بقيادته للاتحاد كانت اول خسارة وبعدها بدء مسلسل الخسارات
    وجه حلو
    بس انو من وين هي جبتوها انو الاستاذ جهاد امتلك القوة في العمل الرياضي

    ما هو كان مدرب اطفال امية
    بعدين فتح محل سمانة

    فمن أين له القوة او الفهم بالرياضه
    الرجل الغير مناسب جهاد في المكان المناسب

  4. سراقب تتعرض في هذه الفترةلظلم واضح و\فنرجو من القيادة السياسية والرياضية الى النظر لنادي سراقب الكبيروشكرااااااااالاتاحة الفرصة لنا

زر الذهاب إلى الأعلى