مقالات وآراء

كيف تتعامل مع الحريق .. بقلم فؤاد الأتاسي

جميعنا معرضين لهذا الموقف سواء بالبيت أو في العمل أو حتى في الشارع , فما الذي علينا فعله ريثما تصل سيارة الإطفاء كي نقلل حجم الخسائر البشرية أو حتى المادية؟

كثير منا ليس لديه أدنى فكرة عن التعامل مع أبسط الحرائق و للأسف ربما لا يعرف أن رقم طوارئ الإطفاء هو ( 113 ) وهو مجاني طبعاً ..

إن التعامل مع الحريق لا يحتاج اللياقة البدنية العالية أو العضلات المفتولة و إنما يحتاج لقليل من الهدوء و سرعة البديهة و شيء من الجرأة , فما هو الحريق و كيف يتم وما هي أنواعه ؟

الحريق : هو تسليط اللهب ( النار ) على المادة القابلة للاشتعال بوجود الأوكسجين وببساطة يطفئ الحريق بعزل واحد من الثلاثة (كسر مثلث الاشتعال ) , ويمكن أن نضيف الرابعة وهي تيارات الحمل .

أنواع النار ..

1 ـ النار البطيئة : و يكون الحريق على المواد الصلبة والبترولية الثقيلة , والمواد الصلبة نوعين :
أ ـ نباتية : مثل القطن والتبن والخيش و الخشب والمواد العضوية مثل الصوف
ب ـ صناعية : مثل البلاستيك و الإسفنج والمطاط ….الخ .
أما المواد البترولية الثقيلة :فهي مثل المازوت و الفيول والزيوت والشحوم …الخ.
ويكون امتداد الحريق على المادة الصلبة بطيء حيث يتطلب درجات حرارة عالية .
2 ـ النار السريعة : ويكون الحريق على المواد البترولية السائلة مثل البنزين والتنر والكحول والكيروسين………الخ..
3 ـ النار الانفجارية : ويكون على الغازات
4 ـ الماس الكهربائي .
5 ـ الحريق البارد :كتعرض الجسد لغاز / co2 / مثلاً ( 40 – 50ْ ْ تحت الصفر )

المواد المستعملة بالإطفاء ..

قديماً كانوا يستعملون التراب في إطفاء الحرائق أما الآن العلم توصل إلى مواد كثيرة تستعمل في إخماد الحرائق .
1 ـ طبعاً أولها وأهمها المادة القديمة الجديدة هي الماء وتتعامل مع جميع أنواع الحرائق
2 ـ البودرة الرباعية : كربوهيدرات الصوديوم وفوسفات الأمونيوم وكربونات البوتاسيوم والحبيبات البلورية التي تتحد وتشكل سطح كتيم و تستعمل مع شتى أنواع الحرائق وخاصة حرائق الماس الكهربائي (لخاصيتها العازلة).

3- الرغوي وهي نوعان ..

أ ـ الرغوي الثقيلة مثل الفوم تمزج مع الماء لتكون طبقة رغوية كثيفة عند تخلخلها بالهواء فتعزل الأوكسجين عن المادة المشتعلة بذلك ينقطع لسان النار تستعمل عادة للتعامل مع خزانات المازوت والبنزين .
ب- الرغاوي الخفيفة (التوربيكس) : مثل اللودلين أيضا ً عند مزجها بالماء بنسب معينة تعطي رغوه وفيرة تخنق الحريق (تصدر غاز الفحم ) حيث يعزل بينه وبين الأوكسجين والماء يمدد السائل المشتعل , وتستعمل في الأماكن المغلقة صعبة الوصول وفي الأقبية .
4-الغازات الخاملة : وهي الغازات الباردة والغير قابلة للاحتراق نهائيا ً .
مثل:الغاز الأهم وهو غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الآزوت وغاز الهلوين الذي منع لأضراره البيئة .
ويستعمل الــco2 للتعامل مع شتى أنواع الحرائق وخاصة ً حرائق الكهرباء والأجهزة الالكترونية والمواد الثمينة لارتفاع سعر هذا الغاز .

الآن عزيزي القارئ ..

المهم لديك كيف تتعامل أنت مع حريق ٍصغير قبل أن يصبح حريقا ً مرعبا ًينتهي بفاجعة .
عليك أن تتبع قواعد السلامة العامة فسلامتك أنت أهم من كل غال ٍ ورخيص .
الحريق يدل هو على نفسه من الحرارة واللهب وطبعا الدخان .

1- حريق النار البطيئة ..

أولا ًعليك فصل قاطع الكهرباء التفاضلي ( إلا في حالة تسرب الغاز ورائحته واضحة ) , الدخول إلى الحريق بجوار الجدار منخفضا ًقدر الإمكان لأن الدخان يتصاعد للأعلى مع الهواء الساخن واحرص أن يبقى ظهرك للباب كي تؤمن نفسك في حال عدم قدرتك على متابعة الدخول وعد خطواتك وتحسسها بقدمك واضعا على فمك أي قطعة قماش ويدك الأخرى أمام وجهك حيث يكون باطن اليد أمام وجهك لتحسس المجهول ,وعند اكتشاف الحريق تحاول قدر الإمكان عزله ,إما أن تخرج المادة الآخذة بالاحتراق أو تخرج القطع السليمة حولها ,وإن توفر لديك سطل ماء أو برميل قم بسفكه دفعة واحده على السطح المحترق مباشرة ًلا على اللهب وبعدها حاول أن تفتح كل نافذة تجدها أو باب كي ينكشف الدخان وتصبح حركتك أسهل ولا ترم ِ بالمادة المشتعلة من النافذة دون علم ما ينتظرها في الأسفل فربما توسعْ الحريق بذلك إلى جارك .

إن تمكنت الحصول على بطانية فتلفحها بالمادة المشتعلة سيخمد الحريق حيث سيتم حجب الأكسجين عنه , وإن وجد لديك جهاز إطفاء غازي co2 أو بودرة فما عليك سوى نزع مسمار الأمان وتوجيه القاذف نحو قاعدة اللهب على السطح المحترق وضغط المقبض ويكون الحريق قد أ ُخمد ْ بعون الله تعالى .
ملاحظة : إن كان الحريق في العراء فأته مع اتجاه الهواء أي اجعل ظهرك لتيار الهواء .

2- حريق النار السريعة ..

ويكون على المواد البترولية الخفيفة الطيارة مثل البنزين والتنر والكيروسين والكحول…..الخ , وتعامل بالرغوي الثقيلة (عضوية أو كيميائية )وأفضلها مشتقات الفوم .

ويمكن أن تتعرض للحريق السريع في المنزل وذلك في مقلاة الزيت أثناء القلي تناثر ْ الزيت إلى خارج المقلاة قد يؤدي إلى انتقال النار من تحت المقلاة إلى داخلها ,وهنا التصرف السليم الوحيد هو تغطية المقلاة بأي آنية (صينية مثلا) فنقطع وصول الأكسجين للزيت المحترق فينطفئ ذاتيا ً.

3- حريق النار الانفجارية ..

أسطوانة الغاز (الجرّة):
هي نعمة في كل بيت لا يمكن الاستغناء عنها ولكن ماذا لو أصبحت نقمة ؟؟.
التعامل مع حريق أسطوانة الغاز سهل وبسيط جدا ً بعكس ما هو شائع ولكن يجب توخي الحذر كي لا تصبح قنبلة موقوتة , ولكن كيف ؟

لدينا ثلاث حالات :
أ – حريق أسطوانة الغاز المفتوحة :
الأسطوانة مشتعلة إما من الصمام أو من الخرطوم فنراه يرقص قاذفا ً لسان النار ,بكل هدوء نسيطر على رأس الخرطوم بدعسه تحت قدمنا ونغلق أسطوانة الغاز فينتهي الحريق فورا ً,
أما إذا كانت الأسطوانة مشتعلة من الصمام مباشرة ًفما علينا سوى إغلاق الصمام باستخدام قطعة قماش مبللة لارتفاع حرارة الصمام .
وإذا كانت الأسطوانة تقذف اللهب باتجاهنا وليس لدينا سبيل آخر فإننا مرغمين على استخدام بطانية نستتر خلفها من لسان اللهب الذي قد يصل طوله إلى 2.5 متر حتى نصل للأسطوانة ونغلق الصمام . 

ب- الأسطوانة مغلقة وهي داخل الحريق :
إن هذه الحالة أخطر بكثير من الحالة السابقة فهنا نحن مهددين بانفجار الأسطوانة في أي لحظة حيث لا نستطيع تحديد مدى صمودها وسط النيران ,فنحن لا نعلم عمر حديد الأسطوانة ومدى الأكسدة ووزن الغاز بداخلها وزمن وجودها داخل النار ,فهنا يجب علينا أن نتحلى بشيء من الجرأة والإقدام وننتشل الأسطوانة من وسط النيران ونعزلها خارجا ً ونعرضها للهواء ,كي تبرد تدريجيا , يحظر أن نسلط عليها تيار ماء مباشر حيث أن الحديد متمدد وتقلص السطح المعرض لتيار الماء قد يؤدي لانفجارها (كأس بارد سكب به شاي ساخن )
يحظر إفراغها من الغاز سواء في الهواء أو في الصرف الصحي لأن الغاز ثقيل أثقل من الهواء بكثير فنراه ينزل إلى الأسفل بتشتت بطيء جدا . 

ج –تسرب الغاز :
عند وصولنا إلى المنزل واشتمام رائحة الغاز ( تلك الرائحة الكريهة التي تضيفها شركة محروقات لهذا الغاز عديم اللون والرائحة) فعلينا بكل هدوء :
– تفريغ الشحنات الساكنة إذا كان في ثيابنا شيء من الصوف أو البولستر بفرك اليدين والمسح على الملابس .
– عدم إدخال الهاتف الجوال .
– عدم استخدام أي قاطع كهربائي أو رمي أي قطعة معدنية على الأرض
– الدخول بهدوء وفتح النوافذ وفتحات التهوية و بهدوء عند مسك المقبض .

أبخرة المواد البترولية : بعد إطفائها , وتزول خطورتها بتشتيتها برذاذ المياه وأفضل مثال مصغر على ذلك المدفأة بالبيت بعد انطفائها يتبخر المازوت وعندما يدخل إليها الهواء يحدث الانفجار فيقول العامة أن المدفأة ( نفضت ).
وحريق المدفأة بسيط جدا ًإن كان الاحتراق داخل المدفأة لكثرة المازوت فيها ,ما علينا سوى عزل خزان المازوت أو على الأقل كتمه وتركها حتى تهدأ لوحدها .
أما إذا امتد الحريق لخارج المدفأة لتسرب المازوت فعلينا عزلها وسحب أي قطعة أثاث قريبة منها أو سجاد الأرض وإن اضطر الأمر سفك سطل مياه دفعة واحدة عليها (قليل الماء يزيد الحريق لأن الماء يحتوي على الأكسجين ) .

4- حريق الماس الكهربائي :

ويحصل أثناء تحميل جهد زائد على الشبكة أو خلل في التمديدات ويصادف أن القاطع التفاضلي الرئيسي للمنزل عاطل فنر أن الحريق يبدأ من كبل الكهرباء وهنا علينا قطع كبل الكهرباء من جهة الحريق أي من جهة القاطع التفاضلي وننتبه أن نكون معزولين عن الأرض ويتم قطع الكبل كل على حدا أي لا يتم قطع الخطين معا ً بالقاطعة الكهربائية لأننا سوف نحدث ماسا ً جديدا ً.

بواسطة
فؤاد الأتاسي
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. السادةالقراء لدى مطالعتي لهذه المقالة اسنتنجت أن كاتبها لايفقه شيء بالإطفاء وهنالك أخطاء فادحة وقد تسبب الموت لمنفذيها :
    هنالك ظاهرة علمية تدعى باللهيب الصاعق حيث يستغرق إحتراق أي مكان فقط 4 دقائق ليحترق بالكامل فعملية الدخول والمخاطرة ليتم إطفاء الحريق فهي أكبر كارثة وقد تذهب بحياة من يحاول عمل ذلك.
    أما بالنسبة للرغاوي فهنالك عشرات الانواع وان كلمة توربكس هو جهاز لتوليد الرغوة ولايوجد لودالين يستخدم في عمليات الإطفاء واما انواع الفوم فتقسم إلى بروتين , فلور بروتين , الفومAFFF
    بروتيني مقاوم للكحول , فلور بروتين مقاوم للكحول والفوم المقاوم للكحول المشكل لطبقة مائية مستحلبة AR-AFFF
    أما أنواع الحرائق فتقسم إلى حرائق A وحرائق B وحرائق C وحرائق D الحديث يطول بشرح انواع الحرائق
    أما إستخدام البطانية عند قذف اللهب من جرة الغاز فلايجوز إلا في حالة إشباع البطانية ماء يعني أن تكون رطبة
    أما ملاحظة عدم سكب الماء على اسطوانة مغلقة تكاد تنفجر فأيضا هذا خاطئ وبالعكس يجب سكب الماء عليها لانها ليست زجاج لينكسر بالبرودة ولكن المعدن بعكس ذلك يتقسى عند تعريضه لسوائل باردة
    أما بالنسبة لعملية تسرب الغاز :
    لايمكن تفريغ الجسم من الشحنات الكهربائية إلا إذا لامس موصل للأرض يعني أن نخلع نعلينا لتلامس بشرتنا الارض ليتم إفراغ الشحنة الكهربائية لذلك نلاحظ بأن رجال الإطفاء الذين يخمدون الحرائق الغازية لهم سلك كهربائي يصل كعب قدمهم بالارض لتفريغ الشحنة الساكنة
    أما حرائق المدفأة فالتعامل معها على الشكل التالي :
    1- فتح غطاء خزان المازوت لكي لاينفجر
    2- في حال إنسكاب المازوت على الارض رش ملح الطعام على المازوت
    3- من ثم ابعاد الاثاث إذا امكن ولاننسى أبداً عدم المخاطرة بالروح مقابل المادة
    وأما القول بأن عملية التبخر تطلق الاوكسجين فهذا خطأ فادح لان الاوكسجين لاينطلق إلا بعملية التحليل الكهربائي

    المهندس عمار نافكو الإمارات العربية المتحدة

  2. يبدو أن الأخ مهندس إطفاء من الإمارات ساكن بفيلا دونم كامل ولديه شوفاجات وخدم وحشم والإطفاء هنده دراسة نظرية فقط , لم ير حريق في حياته إلا في الأفلام الأمريكية

  3. بعد التحية للسيد خبير الحرائق عمار أقول :أن الكاتب جزاه الله خيرا يتحدث عن حرائق في بدايتها ريثما تصل سيارة الإطفاء أي حلول اسعافية ومساحة البيت في سوريا لاتتجاوز ال200متر وأربع دقائق لتكون اللهيب الصاعق الذي تحدثت عنه كفيلة بجولة كاملة ضمن البيت, أما موضوع الرغاوي فلا يوجد في البيوت وحقيقة نحن نتفائل إن وجدنا جهاز بودرة على الأكثر والرغاوي المستعملة في أفواج الإطفاء في سوريا هي خفيفة (من جهاز التوربيكس ) وثقيلة وأهمها الفوموأما عن البطانية فالموضوع للحظات لا تتجاوز الخمس ثواني أنت مقدم على اسطوانة غاز ولم تدخل للنزهة,وعن تمدد الأسطوانة وتقلصها تتكلم وكأنك لاتعلم عن خواص المعدن, وعن الشحنات الساكنة فعليك بالتجربة بنفسك في غرفة مظلمة إخلع كنزتك الصوف من عليك بسرعة وأخبرني ما ترى, وأما عن المدفأة فحديثك وكأنك من طبقة أريستقراطية عايش على التدفئة المركزية وبحياتك لم ترى مدفأة ولم تشاهدها عندما تنفض , للبيان حرر ومع الشكر لكاتب المقالة وللأخ الذي علــّق .

  4. الظاهر ماشاء الله كلكون فهمانين جماعة إطفاء سوريا تعليق على تعليق الرائد
    أخي رائد إذا بدها تصل أي سيارة لمكان الحريق في حلب وعلى هالإزدحام بدها ر بع ساعة بعدين الكهرباء الإستاتيكية موجودة في كل شخص وإذا لم يكن هناك موصل للأرض لن تفرغ الشحنة؟؟ في كل شركات البترول بدبي ولاسيما وحدات الغاز يرتدي الأشخاص لباس يحتوي على الياف معدنية يفرغ شحنة الشخص ليوصلها في الارض …وموضوع مكافحة الحريق وانواع الحرائق بيدرسوها طلابنا من الصف الاول ….
    عفوا خيي فؤاد انت حمصي شي؟ وهل تقرب الرئيس السوري الراحل نور الدين الاتاسي
    على كل يمكنكم يإطفاء سوريا يافهمانين مشاهدة المقطع التالي على اليوتيوب
    http://www.youtube.com/watch?v=ct5YIkM9nMc
    فهو يشرح اللهيب الصاعق ولكن باللغة الفرنسية وإذا اقتنعتم ساترجم الفلم لكم

  5. الحياة….أمــــــل وألــم

    أجمل 38 جمله في العالم :

    يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
    ** ** ** **
    يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة
    ** ** ** **
    عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته
    ** ** ** **
    إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة
    ** ** ** **
    الكلام اللين يغلب الحق البين
    ** ** ** **
    كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
    ** ** ** **
    لا تتحدى الاقرع لآن ليس لديه ما يخسره
    ** ** ** **
    العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً
    ** ** ** **
    المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز
    ** ** ** **
    لا خير في يمنى بغير يسار
    ** ** ** **
    الجزع عند المصيبة , مصيبة أخرى
    ** ** ** **
    الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف
    ** ** ** **
    اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك , كما يحبونك عندما تتسلمه
    ** ** ** **
    لا تطعن في ذوق زوجتك , فقد اختارتك أولا
    ** ** ** **
    لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك
    و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك
    ** ** ** **
    تصادق مع الذئاب … على أن يكون فأسك مستعداً
    ** ** ** **
    ذوو النفوس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
    ** ** ** *! *
    إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب
    ** ** ** **
    كن صديقاً , ولا تطمع أن يكون لك صديق
    ** ** ** **
    إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً
    ** ** ** **
    الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير
    ** ** ** **
    اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة
    ** ** ** **
    نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه
    ** ** ** **
    من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
    ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

    ** ** ** **
    من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً
    ** ** ** **
    المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر
    ** ** ** **
    كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن
    ** ** ** **
    لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
    ** ** ** **
    الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل
    ** ** ** **
    قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار
    ** ** ** **
    شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك
    ** ** ** **
    من أطاع الواشي ضيَع الصديق
    ** ** ** **
    أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام
    ** ** ** **
    لا تستحِ من إعطاء القليل فإن الحرمان اقل منه

زر الذهاب إلى الأعلى