تحقيقات

وسط اهتمام محافظ حلب بتجميل الناحية العمرانية للمدينة ( مشروع إعادة تجميل نهر قويق )

مشروع إعادة تأهيل نهر قويق والشوارع المرافقة له في دوار التوحيد عند منطقة الصيرفي ( الفيلات ) كانت أهم المشاريع الخدمية التي أخذت حيز جيد من متابعة السيد محافظ حلب ..
 
ووسط اهتمامه الملحوظ بنجاح المشروع وما يقدمه من تسهيلات للمواطنين قام السيد محافظ حلب المهندس أحمد علي منصورة والدكتور معن الشبلي رئيس مجلس مدينة حلب والمهندس فادي نضوه مدير فرع ( 3 ) للإسكان العسكري بحلب بجولة إطلاعية على واقع ومتابعة تنفيذ المشروع , والذي يقع في منطقة الصيرفي أو بما يعرف بمنطقة " الشلال " عند دوار جامع التوحيد والطريق المؤدي إلى المشتل الزراعي , بالإضافة لزيارة لدوار الموت الذي يعتبر مدخل حلب الرئيسي .. 

وفي حديثه للصحفيين أكد السيد المحافظ بأن " دراسة المشروع كاملة وراعت كل الجوانب الفنية والجمالية لإعادة إحياء هذه المنطقة والنهر الذي حضنته المدينة لفترة طويلة جداً , ويأتي المشروع من ضمن أهم المشاريع المنفذة على مستوى سورية حيث جاء ليستكمل البادرة الرائعة للسيد الرئيس بشار الأسد بإعادة الحياة إلى نهر قويق " .. 

مشروع إعادة تجميل نهر قويق ..

بعد أن استمع السيد محافظ حلب لشرح وافي عن المخططات التنفيذية الخاصة بالمشروع , وتفاصيل العمل من قبل القائمين عليه , حيث أضاف منصورة لحديثه " المشروع يهدف لإيجاد مناطق جميلة للمواطنين ويتمتعون بالسير فيها , كما أن النفق إنجازه سيقوم بحل مشكلات مرورية كبيرة تعاني منها المدينة , وأهمية المشروع من جهة التنفيذ بأيادي وطنية ن خلال مؤسسة الإسكان العسكري " .. 

ويأتي المشروع استكمالاً لتجميل نهر قويق ومتزامن مع أعمال كشف مجرى النهر بمنطقة الفيلات من رفع الغطاء النباتي والبيتوني وتوسيع سرير النهر وتأهيل المناطق المحيطة به من شوارع وأبنية ، وسيتم رصف أطراف النفق بالبلاط الحجري وزراعة أشجار النخيل على أطراف النهر وأشجار أخرى بالقرب من المناطق السكنية .. 

كما يشمل المشروع إنشاء جسور التفافية ، واحدة قرب مدينة الملاهي في منطقة العزيزية لتسهيل الانعطاف من وإلى منطقة محطة بغداد وأخرى في القسم الثاني في منطقة الفيلات ، عند مدرسة الأنشطة الطلائعية لتسهيل الانتقال بين شارعي الفيلات والشيخ طه , كما تتضمن الأعمال إقامة جسر لعبور المشاة في منطقة محطة بغداد ، مقابل باب الحديقة العامة وآخر مقابل حديقة العروبة وجسر أخر في القسم الثاني لمنطقة الصيرفي .. 

أما بالنسبة لمواجهة حالات الكثافة المطرية فقد تمت دراسة مسألة الصرف الصحي بدقة مع الأخذ بعين الاعتبار أشد الهطولات المطرية محتملة الحدوث ، وذلك عن طريقة إقامة غرف لتجميع مياه الأمطار .. 

إزالة دوار التوحيد ..

يتضمن المشروع إنشاء نفقين موازيين لمجرى النهر ذهاباً وإياباً , حيث جاء ذلك بعد الدراسة الوافية من مجلس مدينة حلب وبتوجه من السيد الرئيس بشار الأسد بعد افتتاحه وتدشينه منطقة " السقوط الشلالي على النهر " بعد أكثر من نصف قرن على توقف جريان مياهه ، وتحوله إلى مجرى لمياه الصرف الصحي , حيث بدأ العمل فيه اعتباراً من منتصف أيلول من العام الماضي .. 

حيث باشرت عمليات ترميم الجسور البيتونية والإصلاحات الطرقية للشوارع المرافقة حيث أن أعمال تنفيذ المخططات التي تم اعتمادها يتجاوز عدد ساعات تنفيذها اليومي 15 ساعة يومياً , حيث أن النفق يبلغ طوله 270 م تقريباً منه 100 م مكشوف من طرف الجامع و100م مكشوف من الطرف الآخر , حيث يتم إزالة الدوار بينما التمثال الخاص بالقائد الراحل فسوف يتم تنصيبه على دوار الموت والتي سيتم فيها تصغير حجم الدوار وإضافة قاعدة حجرية ليتناسب مع مكانه الجديد .. 

والجدير بالذكر بأن مؤسسة أغا خان للخدمات الثقافية قدمت الدراسات المتعلقة بكشف نهر قويق ، وتأهيل الشوارع المرافقة له ، والذي ينفذ بتمويل من مجلس مدينة حلب وتنفيذ مؤسسة الإسكان العسكري , وتبلغ الكلفة المبدئية للمشروع 146 مليون ل.س للنفقين ، دون أن يترتب على المواطنين دفع رسم مقابل التحسين ( شرفية ) ..

إعداد وحوار : أحمد دهان
عدسة : حسام سعود غنايمي

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السيد محافظ حلب احمد علي منصورة المحترم نتقدم لك بجزيل الشكر
    وللقائد بشار الاسد على التوجيهات التي يصدرها لتحسين سبل العيش
    وتحسين المظهر العمراني

    نتمنى ونرجو منك سيدي المحافظ الاهتمام بالاحياء الشعبية والتي هي بحاجة ماسة لرعايتكم الكريمة
    لانريد ان نصل يومآ وينطبق المثل علينا والذي يقول بالعامية
    ( من برا خام ومن جوى سخام )
    نرجو أخذ هذا الامر بالحسبان لننعم بمدن تواكب التطور والرقي كما علمنا الاب والاخ الرئيس بشار الاسد ومن قبله الخالد حافظ الاسد
    وكل الشكر لعدسة الاخ حسام مسعود غنايمي
    وللأستاذ القدير أحمد دهان
    لجعل القارئ يطلع ويتابع التطورات من خلال زهرة سورية

زر الذهاب إلى الأعلى