أخبار البلد

التربية تعلن مسابقة لانتقاء مدرسين ومعلمي صف ومرشدي وأمناء مكتبات ومعاوني رؤساء شعب

أعلنت وزارة التربية أمس إجراء مسابقة لانتقاء مدرسين ومعلمي صف ومرشدين وأمناء مكتبات ومعاوني رؤساء شعب من حملة الإجازات الجامعية في الاختصاص

على الأقل أو حملة الشهادات غير السورية المعادلة لها شريطة أن تكون هذه الشهادة قد تمت معادلتها قبل تقديم طلب الاشتراك بالمسابقة حيث يتم التعيين وفق تسلسل النجاح بدءاً من حملة الشهادات الأعلى "دكتوراه، ماجستير، دبلوم تأهيل تربوي، دبلوم دراسات عليا، الإجازة الجامعية" لتعيينهم في الإدارات المركزية والفرعية ومديريات التربية في المحافظات ضمن الحاجة وتوافر الشاغر والاعتماد.

وتضم المسابقة وظائف مدرسين لتعيينهم في وظائف تدريسية أو معلم صف من حملة الشهادة الجامعية في الاختصاص لمواد "التربية الدينية، اللغة العربية، اللغة الإنكليزية، اللغة الفرنسية، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية الرياضية، العلوم السياسية، الرياضيات بكافة فروعها "الإحصاء الرياضي، المعلوماتية بكافة أقسامها، الفيزياء والكيمياء، الكيمياء البحتة خريجو عام 2004م وما بعد نظام حديث "الكيمياء التطبيقية خريجو عام 2004 وما بعد نظام حديث "الفيزياء، علم الحياة، البيولوجيا بكافة فروعها العلوم الطبيعية، عدا الجيولوجيا، الجيولوجيا التطبيقية".

كما تضمنت وظائف كل من معلم صف من حملة الشهادة الجامعية في اختصاص التربية "معلم صف، رياض أطفال، ومرشد نفسي تربوي.. من حملة الشهادة الجامعية في اختصاصات التربية "نظام قديم علم النفس، علم النفس، الإرشاد النفسي" ومرشد اجتماعي من حملة الشهادة الجامعية في علم الاجتماع، وأمين مكتبة من حملة الشهادة الجامعية في الآداب قسم المكتبات.

وشملت المسابقة وظيفة معاون رئيس شعبة من حملة الشهادة الجامعية في اختصاصات التربية "المناهج وتقنيات التعليم، التخطيط والإدارة التربوية، الآداب، اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية، اللغة الروسية، شهادة جامعية في الإعلام، شهادة جامعية في المعهد العالي للفنون المسرحية، التصوير "التلفزيوني، السينمائي"، الإخراج "التلفزيوني، السينمائي"، المونتاج "التلفزيوني،السينمائي".

ويبدأ التقديم لهذه المسابقة ابتداء من يوم الخميس 4 شباط 2010 م وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 25 شباط 2010 م بما فيها أيام العطل الرسمية ولاتقبل الطلبات الشرطية.

وبموجب الإعلان يتقدم لهذه المسابقة أبناء وبنات محافظات حلب، الرقة، دير الزور، الحسكة، ومنطقتي السخنة وتدمر التابعتين لمحافظة حمص في هذه المحافظات المسجلة قيودهم المدنية فيها حصراً قبل تاريخ هذا الإعلان ضماناً لتعيينهم في محافظاتهم ويرتب الناجحون منهم في كل محافظة لوحدها لتعيينهم في هذه المحافظات وفق تسلسل درجات النجاح وتوافر الشاغر والاعتماد وتستكمل حاجات هذه المحافظات من أبناء المحافظات الأخرى.

ويتقدم أبناء وبنات محافظات دمشق، ريف دمشق، السويداء، درعا، القنيطرة، حمص، حماة، إدلب، اللاذقية، طرطوس، في المحافظة التي يرغبون التقدم فيها من هذه المحافظات العشر ليتم تعيينهم في هذه المحافظات وفي محافظات "حلب، الرقة، دير الزور، الحسكة" حسب تسلسل درجات النجاح وتوافر الشاغر والاعتماد وحاجة الوزارة وفي حال التساوي بين الناجحين في درجات نجاحهم يعين الأعلى في معدل التخرج وعند التساوي في المعدل يعين الأقدم تخرجاً و تشتمل المسابقة امتحاناً تحريرياً ومقابلة شفوية وعلامة تثقيل لمعدل الشهادة الجامعية لتكون العلامة الإجمالية 100 توزع60 علامة للامتحان التحريري الذي يجرى في يوم السبت تاريخ 3- 4 -2010م من الساعة 11 وحتى الساعة 13.

ويتضمن الامتحان التحريري أسئلة مؤتمتة في الاختصاص والتربية والثقافة العامة و10 علامات للامتحان الشفوي يتم التركيز فيه على مدى أهلية المتسابق للعمل في الوظيفة المتقدم لها ولياقته وشخصيته و30 علامة لمعدل التخرج تتدرج حسب شريحة معدل التخرج وتضاف إلى مجموع ما حصل عليه المرشح في كل من الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية ويبدأ حساب معدل التثقيل من معدل 50 ويعطى المتسابق علامة لكل درجة واحدة من معدل 50 وحتى 70 وعلامة واحدة لكل درجتين لمن زاد معدله عن 70 درجة ولا يعتد بكسور المعدل على أن يتم احتساب علامة تثقيل المعدل للشهادة الجامعية الأعلى التي تقدم على أساسها المتسابق و بشأن التقدم للمقابلة الشفوية اشترطت المسابقة أن يحصل المرشح في الامتحان التحريري على علامة 40 من 60 على الأقل ويشترط لمتابعة المسابقة أن يحصل المرشح على علامة لاتقل عن 5 من 10 في المقابلة الشفوية لتكون المحصلة النهائية هي حاصل جمع علامة الامتحان التحريري حيث يجب ألا تقل عن 40 علامة وعلامة المقابلة الشفوية على ألا تقل عن 5 علامات وعلامة تثقيل معدل التخرج ويعد المتسابق ناجحاً عند حصوله على محصلة نهائية لاتقل عن 60 علامة.

وبين إعلان المسابقة أن الامتحانات الكتابية تجرى لجميع المتقدمين للمسابقة في مراكز المحافظات التي تقدموا فيها بأوراقهم الثبوتية بوقت واحد بموجب أسئلة موحدة على أن تحدد مديرية التربية مركز الامتحان الكتابي لجميع المتقدمين فيها قبل أسبوعين على الأقل من موعده وينشر في لوحة الإعلانات فيها وتجرى المقابلات الشفوية في جميع مركز المحافظات الذين تقدموا بأوراقهم الثبوتية من قبل لجان تشكلها الوزارة وفق برنامج زمني تحدده الوزارة لاحقاً على أن يتعهد المتقدم للمسابقة بالعمل بالجهة التي سيتم تعيينه فيها ولمدة لاتقل عن خمس سنوات دون التقدم بطلب للنقل إلى محافظة أخرى ولا تدخل مدة خدمة العلم ضمناً.

وأشار الإعلان إلى أنه يمكن للراغبين بالاشتراك في هذه المسابقة ممن تتوفر فيهم الشروط المنشورة في مراكز المحافظات ومديريات التربية تقديم طلباتهم مرفقة بالأوراق الثبوتية المطلوبة إلى مديريات التربية في محافظاتهم.

وقال الدكتور علي سعد وزير التربية في تصريح صحفي إنه للمرة الأولى تتضمن مسابقات التربية اختصاصات جديدة بهدف تطوير كل من المسرح المدرسي الذي يشهد نقلة نوعية والفضائية التربوية التي نالت الجائزة الفضية وهي في بثها التجريبي.

وأوضح وزير التربية أن سبب تأجيل الإعلان عن المسابقة يعود إلى صدور المرسوم 557 تاريخ 30-12-2009م حيث تضمن إضافة شهادات جامعية جديدة للمؤهل العلمي لوظيفة معاون رئيس شعبة لملاك وزارة التربية تشمل اختصاصات اللغة الفرنسية، الاسبانية، الألمانية، الروسية، إضافة إلى اختصاص لإعلام. والتصوير والإخراج والمونتاج بنوعيه لتلفزيوني السينمائي وشهادة المعهد العالي للفنون المسرحية.

وحول وثيقتي المعلوماتية واللغة بين الوزير سعد أن المتقدم للمسابقة يتعهد بتقديم وثيقتي اجتياز الاختبار الوطني للغات الأجنبية واختبار مهارات استخدام الحاسوب خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ تعيينه وهي مدة التمرين وفي حال عدم تقديمه هاتين الوثيقتين يسرح استناداً إلى نص المادة 17 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة.

وبين وزير التربية أن الأولوية في التعيين أعطيت لأبناء وبنات محافظات حلب، الرقة، دير الزور، الحسكة، ومنطقتي السخنة وتدمر التابعتين لمحافظة حمص وذلك حرصاً على استقرار العملية التربوية في المناطق الريفية البعيدة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى