علوم وتقنيات

شعبة التعليم المتمازج طريقة جدية و نمط جديد في التعليم في سورية

مع تطور أساليب وتقانات التعليم في سورية , فقد عملت وزارة التربية في الفترة الأخيرة على إطلاق طريقة جديدة وأسلوب حديث في التعليم وهي عبارة عن تجربة ( التعليم المتماذج ) ..

حيث تقدم شعبة التعلم المتمازج نموذج بيئة تعلم حديثة تدعم العملية التعليمية التقليدية بتطبيقات تدمج التقانة في التعليم  ..

و ذلك بأن يقسم الطلاب إلى مجموعات و كل مجموعة تنفذ أنشطة خاصة بها ومن ثم يتم تبادل المعلومات بين المجموعات ضمن وقت محدد , حيث يتم بالاستغناء عن المدرسين الذين يعرفون بالميسرين  ..

إلا في بعض الحالات التي تتطلب استفسار أو أي شيء آخر , أي أن الطالب هو من يصل للمعلومة و لا يأخذها جاهزة كما في الطريقة التقليدية و هذا الشيء أفضل بكثير مما سبق … 

و قد قام سيادة وزير التربية علي سعد بزيارة لهذه الشعبة في العام الماضي ضمن الفصل الثاني ليتأكد من مدى مساهمة هذه التجربة في تطوير تقانات التعليم في سورية , حيث ان هذه الطريقة الآن تطبق في دمشق بمدرسة عبد الرؤوف سعيد .
و في حلب و أيضاً  , بالإضافة لمدرسة المتميزين في حمص .. 

و أود أن أشير أيضاً إلى أن الطلاب يستطيعون التواصل مع الميسرين و طرح الأسئلة عليهم أو وضعها في منتديات خاصة و بعدها يتم الإجابة عن تلك الأسئلة ضمن المنتديات ليستفيد منها الجميع  ..

موقع شعبة التعليم المتمازج :  ( http://moe-ict.sy/moodle  )
موفع مدرسة المتميزين :  ( http://moe-ict.sy/ncd  )

بواسطة
قصي يوسف شلهوم
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذه الطريقة كان مدرس في احدى قرى الجنوب السوري يعدمدها معناعام1980 في مدرسة ابتدائي ولكن حاربوه في ذالك الوقت لو كان يوجددعم لهاذه المشاريع لكانت اثمرت في هذا الوقت

زر الذهاب إلى الأعلى