علوم وتقنيات

افتتاح المخبر البيئي المركزي بدير الزور..

افتتح في مديرية البيئة بدير الزور أمس المخبر البيئي المركزي الذي تم تجهيزه بالتعاون بين وزارة البيئة ووكالة جايكا اليابانية.
وبينت الدكتورة كوكب داية وزيرة البيئة خلال الاجتماع الذي عقدته في مديرية البيئة أهمية تدريب الكوادر العاملة في مجال البيئة مشيرة إلى أن الوزارة وضعت في خطتها للعام الحالي العمل على رفع مقدرات العاملين في الوزراة بشكل عام لتنمية مهاراتهم البيئية وتدريبهم في مجالات الإدارة البيئية والتفتيش البيئي.

وأضافت وزيرة البيئة أن المواضيع المتعلقة بالبيئة تهم كل الجهات العامة والخاصة مشيرة إلى أن المخبر يعطي فرصة كبيرة لقياس التلوث البيئي بشكل دقيق وإيجاد الحلول المناسبة للحد من المخاطر التي تواجه البيئة والحفاظ عليها من كل أنواع التلوث.

بدوره استعرض المهندس ساهر العبد الله مدير المخبر مكونات المخبر من الأجهزة الحديثة كجهاز قياس التلوث وجهاز قياس العكارة وجهاز العوالق الصلبة إضافة إلى غرفة تحضير العينات وجهاز قياس غازات المداخن مشيرا إلى أن قياس درجات التلوث يتم من خلال عربة خاصة خارج المديرية تعمل على مدار 24ساعة وتعطي تقريرا عاما عن تلوث الهواء وحالة المناخ من أمطار ورياح كل 12ساعة.

وأضاف العبد الله أن المخبر مقسم إلى 3 أقسام الأول لتحاليل الهواء وقراءة نتائج عربة الرصد الخارجية والثاني لتحاليل المياه والاخير لاجهزة الامتصاص الذري مبينا ان عدد العاملين بالمخبر يبلغ 14مهندسا ومهندسة خضعوا لدورات تدريبية بالتعاون مع منظمة الجايكا وفق برنامج تدريب يستمر حتى عام 2012.

من جانبه استعرض المهندس محمد أمين رمضان مدير البيئة بدير الزور الواقع البيئي في المحافظة وابرز المشاكل البيئية فيها كتلوث نهر الفرات نتيجة مياه الصرف الصحي وعدم وجود محطات معالجة لها اضافة الى التلوث الصناعي الناتج عن صب مخلفات معمل السكر والشركة العامة للورق في نهر الفرات ومشكلة التصحر.

بعد ذلك قامت الوزيرة داية بزيارة ميدانية إلى حقل المهاش النفطي والذي يضم عددا من الآبار أبعدها 5 كم عن ديرالزور ويسبب بانتشار غاز الكبريت و موقع سراة المحميدة20 كم عن ديرالزور وتبلغ مساحته 138هكتارا وهو ثاني موقع في سورية لمراقبة الطيور حيث يزوره سنويا اكثر من 100نوع من الطيور المهاجرة اضافة الى زيارة الشركة العامة للورق.

وبحثت وزيرة البيئة خلال الزيارة سبل استثمار موقع سراة المحميدة في السياحة البيئية وطرق معالجة الروائح الكريهة والحشرات الموجودة فيه نتيجة مصبات الصرف الصحي والقمامة كما اطلعت على الواقع البيئي في هذه الاماكن ومعاناة السكان المحليين في المناطق القريبة منها ومدى توفر الشروط البيئية المناسبة داعية الى المتابعة مع الجهات المعنية مثل وزارة النفط والصحة والسياحة و الادارة المحلية ومؤسسة استصلاح الاراضي لايجاد الحلول المناسبة وتامين راحة وسلامة المواطنين الى جانب استمرار العمل في هذه المنشآت بعد تطبيقها شروط السلامة البيئية للوصول الى افضل وضع بيئي.

شارك في افتتاح المخبر والزيارة الميدانية المهندس حسين عرنوس محافظ دير الزور.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى