شباب وتعليم

معسكر علمي لـ 75 طالب من هيئة التميز والإبداع السورية في جمهورية بيلاروس

يغادر اليوم إلى جمهورية بيلاروس الوفد السوري الذي يضم 75 طالباً وطالبة من هيئة التميز والإبداع، إضافة لـ 6 مشرفين، للمشاركة في معسكر صحي ترفيهي.

ويستمر المعسكر على مدى 15 يوماً، وتتنوع اختصاصات طلاب الأولمبياد العلمي المشاركين بين الرياضيات وعلم الأحياء والفيزياء والمعلوماتية والموسيقا والفن التشكيلي، إضافة لمشاركة عدد من طلاب المركز الوطني للمتميزين.

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “لؤي المنجد” أكد في كلمة له خلال لقاء الطلاب المغادرين على أهمية المعسكر في التعرف على ثقافة الشعب البيلاروسي، والاستفادة من الخبرات الموجودة لديهم، واكتساب المهارات والاستفادة منها، وخاصة بعد الحرب التي تعرض لها الشعب السوري، مشيراً إلى الخبرة العالية التي يتمتع بها المشرفون على تنظيم المعسكر.

وأوضح الوزير المنجد أن هدف هذه المعسكرات هو الوصول إلى تعزيز الخبرات فيما يتعلق بالنماء الثقافي والمعرفي للأطفال السوريين، إضافةً لمساهمتها في تعزيز علاقات الصداقة المتينة بين سورية وبيلاروس، لافتاً إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الطلاب وملاحظاتهم لتطوير وتعزيز التعاون مع الجانب البيلاروسي.

من جانبها مدير الأولمبياد العلمي في هيئة التميز والإبداع المهندسة “لين قاسم” أوضحت أن اختيار الطلاب المتميزين يتم وفق مجموعة من المعايير، مبينة أن برامج الأولمبياد متنوعة، وتشمل عدداً من المسابقات والمناظرات التي تسهم باكتشاف المواهب المتميزة، وتأمين البيئة المناسبة التي تساعد الطلاب على إكمال مسيرتهم.

بدورها مديرة القياس والجودة في وزارة الشؤون والمشرفة على وفد الطلاب وعد النفرة أوضحت أن أعمار الطلاب المشاركين تتراوح بين 14 و17 عاماً، مؤكدة أن التجربة الجديدة سيكون لها دور في صقل مهارات الطلاب وإبراز مواهبهم.

ولفت عدد من الأطفال المغادرين إلى أهمية المعسكر لجهة الاطلاع على العادات والتقاليد وتراث الشعب البيلاروسي، حيث أوضح قيس محمد الكسيح اختصاص روبوت والحاصل على المركز الأول في أولمبياد الروبوت العام الماضي أن التجربة ستكون ممتعة ومهمة في التواصل مع شعب آخر، والتعرف على الثقافات الموجودة لديه، بينما لفت الطالب حسن حمدان إلى أنه سيكون للمشاركة دور كبير في تنمية صداقات جديدة مع الأطفال البيلاروسيين.

وأكدت الطالبتان غنى عواد ونيرمين العبودي أن المشاركة مهمة في التعريف بثقافة وحضارة الشعب السوري، والتعلم من المهارات الموجودة لدى الطلاب في بيلاروس.

حضر اللقاء فلاديسلاف سابرونوف السكرتير الثاني في سفارة جمهورية بيلاروس في دمشق، ورئيس هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق.

يشار إلى أن مخيم “زوبروناك الصحي الترفيهي” يأتي في إطار المبادرة الإنسانية التي أطلقها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تحت عنوان من “القلب إلى القلب”، والتي تهدف لمساعدة الأطفال السوريين الذين عانوا جراء الحرب الإرهابية وتداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلدهم عبر تقديم الرعاية والعناية الصحية والأنشطة الترفيهية والتعليمية والرياضية لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى