أخبار البلد
أخر الأخبار

البريد السوري يصدر طابعا تذكاريا بمناسبة عيد الشهداء

البريد السوري يصدر طابعا تذكاريا بمناسبة عيد الشهداء

أصدرت المؤسسّة السّوريّة للبريد طابعاً بريديّاً تذكاريّاً بمناسبة عيد الشهداء، وحددت المؤسسة قيمة الطابع بسبعمئة ليرة سورية.

ويصادف عيد الشهداء في السادس من أيار من كل عام، وهو عيد وطني يحتفل به في سورية ولبنان تخليدا لذكرى استشهاد 21 شخصية وطنية معروفة بوقوفها ضد الاحتلال العثماني، أعدمهم جمال باشا المعروف باسم (الس*فاح) في العام 1916، بعد أن ساق لهم تهما وأحكاما صورية بالتآمر والتخابر ضد الحكم العثماني لصالح جهات أجنبية.

في مثل هذا اليوم (السادس من أيار) الساعة الثالثة صباحا أصدر السفاح أمره بإعدام سبعة من الوطنيين المثقفين في ساحة المرجة، وفي الوقت والتاريخ ذاته أعدم السفاح 14 وطنيا بساحة البرج في بيروت، سمي الميدانين فيما بعد باسم (ميدان الشهداء).

لم يكن هؤلاء الوطنيين هم أول الشهداء ولا آخرهم، فقد بدأ السفاح إعداماته بإعدام 11 رجل وطني من المناهضين لحكمه في العام 1915، وعلى مدى أكثر من 100 عام بدءا بالاحتلال العثماني وبعده الانتداب الفرنسي، وما تلاه من مجاز.ر العدو الصهيون.ي وصولا لجرائم التنظيمات الإر.هابية، تحولت كل ساحات سورية إلى ميادين تقدم الشهداء لتبقى سورية شامخة منتصرة عصية على المحتل والمعتدي.

وزارة الاتصالات والتقانة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى