ثقافة وفن

مسرحية ((مواطن لا تمسه الأيدي ))هموم اجتماعية بقالب كوميدي

ما أن ابتسمنا حتى اعتلت أصوات ضحكات من القلوب , وماأن ضحكنا حتى بدأت الدموع تتساقط من العيون هي تلك المشاهد الجميلة التي نقلنا بها مخرج وأبطال العمل المسرحي((مواطن لا تمسه الأيدي ))إلى صلب مشاكلنا الإجتماعية التي نواجهها بشكل يومي …



 وعدا عن ذلك أداء الممثلين الجذاب فالعمل دخل لقلوب وعقول كل من شاهده دون استئذان ..لأنه عرف كيف يتناول ويطرح عدة أمور بقالب كوميدي يسوق الفرحة والدمعة ويدخلنا لعالم مليء بالأفكار التي أنستنا قدر الإمكان ما نحن عليه وما يواجهنا من ظروف قاسية ..

زهرة سورية تواجدت في أحد العروض ورصدت لكم تلك اللقاءات….

(( الأستاذ محمود خرقي )) مدير شركة اللؤلؤة للإنتاج الفني  ..

لا تهمنا العوائق والعمل رأى النور بوقت قصير ..

أحمد الله سبحانه وتعالى على ان رأى العمل النور بجهد جهيد فخلال خمسة عشر يوم من التعب والسهر والإصرار ليلا نهارا , وكل ذلك من أجل يشاهد جمهور حلب في عيد الأضحى المبارك مادة مسرحية مفيدة ندخل البهجة لقلوبهم وكان التنسيق مع الأستاذ المخرج مصطفى الأغا الذي وضع أسس للعمل وانتقاء الكوادر المناسبة والتي كانت جميعها طاقات شابة ووجود الأستاذ بسام الهيب زادنا أمل للمضي نحو إنتاج العمل في وقت أن العوائق التي واجهتنا كبيرة جدا .
تصور ان موافقة العرض لم تنجز حتى يوم الخميس أي قبل يوم من العيد وهذا ما يجعل الحسرة في قلوبنا وكأنه يوجد من يريد أن تظلم خشبة المسرح بمدينة حلب  .. 

وليس الموافقات فقط بل عدم وجود مسارح مناسبة وووو…الخ  ,لن أدخل في تلك العوائق التي صارت روتينية المهم لدينا العمل أنجز

هنالك من حاول إفشال تجربة المسرح المصري بحلب ..

وتابع الأستاذ محمود خرقي ليقول : الشركة حاليا تقوم بالتجهيز لعمل مسرحي بعنوان((سري للغاية )) وأيضا سباعية تلفزيونية وإعمال أخرى وذلك فورا انتهائنا من عمل (( مواطن لا تمسه الأيدي )) .. 

إما عن تجربة إحضار العمل المسرحي المصري ( زغلول عالمحمول ) كانت تجربة ناجحة فالعمل وجد فيه كبار فناني مصر والوطن العربي ونحن جادون بتكرير التجربة مع إخواننا في مصر  ..

وما جعلني أتأسف في ذلك العمل ليس الخسارة المادية كما ظن البعض فهمنا القيمة الفنية بل أسفي على أولئك العابثين الذين ظنوا أنهم سيفشلون العمل لجلب الأنظار لأعمالهم الفارغة بالمحتوى والمضمون وبالنهاية الخاسر هو من يقدم أعمال مسرحية تجارية للجمهور ..

شركة اللؤلؤة تستقبل كافة المواهب الفنية ..

وختم الأستاذ محمود قائلاً : أدعو كافة الشباب الموهوبين وعبر موقع زهرة سورية للحضور للشركة فنحن قمنا بوضع دراسة حثيثة لاستقطاب الشباب الموهوبين ولن نطلب منهم سوى الإبداع والباقي على الله وثم علينا فنحن دائما بحاجة لنفسهم الطويل بالعمل فالفن يحيا بالشباب ..

الفنان بسام الهيب  

همام حوت أستاذ لكني أفضل العمل مع الأغا  ..
المسرح كم نحن بحاجة دائما لهذه الفسحة الجميلة بشرط أن تكون مفيدة وهذا ما عمل عليه المخرج مصطفى الأغا بالتعاون مع شركة اللؤلؤة للإنتاج الفني حيث استطاعا أن يقدما وجبة فنية دسمة مع ضحكة ودمعة من خلال عمل (مواطن لا تمسه الأيدي ) فهو تكلم عن الواقع بقضاياه وهمومه , وتواجدي هنا كباقي أفراد العمل الذين عملوا لساعات طويلة فالهدف واحد  ..

وإذا نظرنا إلى الساحة الفنية بمدينة حلب من أعمال لن نجد سوى هذا العمل وعمل الأستاذ همام حوت الذي تجمعني معه صداقة قديمة فأنا عملت معه لسنوات طويلة وما جعلني أفضل الانتقال للعمل مع المخرج مصطفى الأغا هو ما يمتلكه مصطفى من طابع كوميدي جميل وجذاب وهذا ما أفضله كممثل ويبقى همام حوت أستاذ..

((الفنان ياسر الشريف )) ممثل ومذيع
شركة اللؤلؤة مستهدفة ..

ما جعلني أتواجد في هذا العمل هو ما يحمله من قيم فنية وحلول لما يعانيه مجتمعنا .. أقوم بدور أحد الأبناء الذي ترك لهم أبوهم المال ومتطلبات الحياة لكن ما لبث الأب أن يموت حتى صار الابن يلهو ويلعب وأصبح غير مبالي وعديم المسؤولية حتى أن اندثرت ثروة أبيه.. 

في المجمل هذا العمل جديد من نوعه بطريقة تعاطيه لقضايانا وهنا نسجل بطاقة محبة للمخرج الذي أعطانا ثقة بان يخرج العمل بوقت قصير وللأستاذ محمود خرقي مدير شركة اللؤلؤة للإنتاج الفني ,علما أن الشركة مستهدفة من أشخاص لا تريد للشركة أن تنتج أي عمل,مع أنها شركة يتيمة بحلب وتنتج أعمال فنية راقية .. وهنا أتسأل إذا أوقفت شركة اللؤلؤة نشاطها هل ستدخل السعادة قلوب أولئك الأشخاص  ؟؟ .. وهل يفيد مصلحة الفن والمسرح ؟؟

((أحمد عيد ممثل))
عبد الرحمن عيد رحل عنا وأنا سأكمل مشواره الفني ..

هي ثانية تجربة مع الأستاذ مصطفى الأغا بعد مسرحية (عشاير واشنطن) وعمل اليوم يحتوي لوحات متنوعة تنتقد بعض العادات السلبية في الواقع الاجتماعي بشكل كوميدي وأقوم بتجسيد دور كما يقال بالعامية (الأزعر) الذي يأتي للأعراس الشعبية ويقوم بتخريبها أو بالأحرى يطلق زعامته على الحضور .. والحمد لله دائما أرى التنوع والجد ية والجديد مع الأستاذ مصطفى الأغا كما أن وجود فنانين لهم باع طويل في الفن كالأستاذ بسام الهيب يعطينا خبرة وثقة  ..

(( سعيد عبد الحق )) ممثل ..

أتواجد بأكثر من لوحة فنية حيث قمنا بتسليط الضوء بشكل كبير للمشاكل الاجتماعية التي تعترضنا في كل الأوقات ويصب هذا العمل تحت إطار الكوميديا المستوحاة من هموم قد تكون مكبوتة لدى الناس فهنالك مشهد تكلمنا فيه عن ما يحدث ليلا في المقابر من تواجد لبعض المتسكعين ولأول مرة يطرح هذا الموضوع على خشبة المسرح ٍ … ولي شرف التواجد للمرة الثالثة مع هذا المخرج القدير الذي يتعب في سبيل الوصول لهدف واحد ومتنوع ألا وهو الفائدة والبسمة على وجوه الجمهور ..

أقوم حاليا بلمسات أخيرة لعمل مسرحي من إخراجي بعنوان ((انفلونزا الحب ) والذي سيعرض قريبا في احد مسارح جامعة حلب ..

(مايا سومر ) ممثلة ..

جسدت دور الفتاة المتسيبة والتي خلت بعادات وتقاليد المجتمع فلا تهتم لرأي احد وتتصرف عن عبث والتي ايضا صارت تأخذ دور الشاب في بعض مناحي الحياة وهي مشكلة أصبحنا نراها في واقعنا الاجتماعي الراهن  ..

وما جعلني سعيدة في هذا العمل هو التعب والجهد الكبير من قبل الجميع فخلال خمسة عشر يوم خرج العمل إلى النور وبصدق كثرة الناس التي تواجدت في العروض أنسانا كل التعب لذا اشكر الأستاذ محمود خرقي الذي لم يتوانى في تقديم متطلبات العمل وللأستاذ مصطفى الأغا الذي عرف كيف يصنع الحلم ٍ..

(
وائل سماقية ) ممثل ..

أفتخر بوجودي بأكثر من دور بعدة لوحات في هذا العمل ومنها شخصية حفار القبور حيث أقوم بإسدال النصيحة لأحد الأموات الذين أصروا لزيارة أهله فهو اشتاق لهم وما كان مني أن أحذره من جديد (فزمان أول تحول )العمل بمجمله يراعي مشاكل الحياة اليومية بشكل كوميدي ..

أشكر موقع زهرة سورية لتوجده معنا وهي رسالة عبر كم لكل الوسائل الإعلامية التي تتواجد لتغطي أعمال تلفزيونية لكنها تغيب عن الأعمال المسرحية ..

أخيرا وليس آخرا ..

لعلنا اليوم أصبحنا بحاجة لمثل تلك الأعمال الهادفة التي تلامس واقعنا بشكل كبير وبنفي الوقت تكون بعيدة كل البعد عن الأفكار المبتذلة والربح التجاري فقط
هي خطوة جميلة وإصرار أكبر من قبل شركة اللؤلؤة التي تقوم بزخم لأعمال مسرحية لها رونقها الخاص ..في وقت لم نرى جهات إنتاجية تتبنى إنتاج الأعمال المسرحية  ..

وخطوة رائعة من قبل مخرج العمل الأستاذ مصطفى الأغا بصحبة الأستاذ بسام الهيب وأبطال العمل اللذين لا زالوا مصرين على جلب جمهور للمسرح وإنعاش خشبته …في وقت صرنا نشاهد هجرة الممثلين إلى الشاشة الصغيرة  ..

تحية لروح فنان حلب عبد الرحمن عيد ..

ما أسعدنا هو تواجد الممثل أحمد عيد شقيق الممثل الرائع الراحل عبد الرحمن عيد الذي اعطى  لسنوات طويلة جل ماعنده لخشبة المسرح وهاهو الفنان أحمد عيد  يكمل ما بدأه الراحل  ..

نذكر أن العمل المسرحي (( مواطن لا تمسه الأيدي )) مستمر بعروضه على مسرح سينما أوغاريت وهو من إنتاج شركة اللؤلؤة وتأليف إخراج الفنان مصطفى الأغا وبطولة النجوم : بسام الهيب – سعيد عبدالحق  – وائل سماقية – ياسر الشريف – مايا سومر – محمد الهيب  – يوسف سمرلي  – أيهاب رضوان  – لوليتا  -أبراهيم  …



بواسطة
لين رشيد
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. المقالة جميلة والعمل اعتقد انه اجمل لانه من تاليف واخراج الاستاذ مصطفى الأغا ولكن
    الى الاستاذ فواز دحو والانسة لين يجب عندما نقوم بزيارة عمل مسرحي يجب ان يكون لقائنا الاول مع مخرج العمل ومن ثم باقي الممثلين
    ويجب في هذه المادة ان يكون راي المخرج في العمل وحديثه عن الفكرة التي يدور حولها العمل هو البداية لانه هو جوهر العمل المسرحي وطبعا هنا العمل ليس فقط من اخراج الاستاذ مصطفى وايضا من تاليفه لذا حديثه مهم في هذه المادة ولكن الله يعطيكن العافية على هذه المادة الفنية وتحية الى فرقة الاستاذ مصطفى الأغا

  2. فعلا شركةاللؤلؤه الشركه الوحيده بمدينةحلب ان هذا الشاب محمود خرقي المديرالعام للشركه مايقوم به معجزه نتمنى له التوفيق والنحاح المستمر بس ياريت نعرف عنوان الشركه من اجل التمثيل

  3. نشكر كل من ساهم في العمل لانو هيك أعمال بتحسن بالوجه الحضاري لسورية واللي نحن بحاجة إلو في كتير من الفترات الزمنية , وشكري الخاص للفنان المبدع صاحب البصمة الكبيرة الفنان مصطفى الآغا

  4. والله سمعنا كتير عن هالعمل بتميزوا وأدى الفنانين اللي فيو بالإضافة لاسقاطاتوا الاجتماعية منتمى التوفيق والبقاء في التميز للفرقة المسرحية وللشركة المنتجة ولزهرة سورية الموقع المميز

  5. والله بصراحة العمل حلو بس إلي بعض الملاحظات على العمل , يعني بالدرجة الأولى كان في بعض الفقرات المصتنعة ويمكن ماكان في داعي إلها متل فقرة العصور الحجرية .. مشهد حلو بس مو بمكانو , الأمر الثاني المقدمة كانت ضعيفة مو متل الختام .. وشكراً على الفواصل الموسيقية والغنائية المميزة , وبحب أضيف كمان انو كان في تميز كتير كبير لبعض الفنانين اللي قدموا متل الفنان مصطفى الآغا والفنان بسام الهيب و أحمد عيد وبالمقابل كان في حالات ضعف والتصنع كان ظاهر عليهم ومابحب أذكر اسم حدا لانو المسرح بالنهاية هو عبارة عن منبر للتعبير عن الفكر .. وشكراً لموقع زهرة سورية لتواجده بالعمل ونقلوا للمشهد العام للمسرحية

  6. في البداية الله يعطيكن العافية ولدي بعض التعليقات بعد ان حضلات المسرحية :

    * للصراحة ذهبت لحضور المسرحية متفائلة جدا لأن مؤلفها هو (مصطفى اغا) وانا اعلم انه من ألف المسرحية الرائعة (طاب الموت ياعرب)..ولكني وجدت ان (مواطن لاتمسه الايدي لم تكن بالمسنوى المطلوب او المتوقع..شعرت بالخذلان …ثم فكرت :ان مواطن لا تمسه الايدي ليس سيئة, ربما ليس من الضرورة ان تكون كل الاعمال بمستوى عالي واحد : فمرة تكون رائعة ومرة جيدة ومرة لا بأس
    وانا لا انكر ان العمل فيه مقدار من الجمال وكنز من الضحك , ولا انكر حضور مصطفى ىغا المميز جدا وغيره من المميزين الذين سأتكلم عنهم لاحقا, ولا انكر اهمية بعض الاسقاطات على ما نراه في مجتمعنا
    ولكن اعود واقول وبكلمة ودية :
    كنت اتوقع اكثر من ذلك بكثير من فنان لمصطفى اغا..وارجو ان يكون ذلك في اعمال لاحقة

    *( نقطة ارجو اخذها بعين الاعتبار ) :شيء يؤلمني في جميع المسرحيات بشكل عام , شيء يجعل في وسط السرور غصة , وهي:
    خدش حياء المشاهد
    واني اخشى على المسرح ان يتحول بهذا الى مستوى ادنى من مستواه المفروض , وقد لاحظنا ذلك بالفعل مؤخرا من خلا سوية بعض الجمهور
    اتمنى اتمنى التخفيف على الأقل من ذلك وحذف العبارت والتلميحات المسيئة

    * بالنسبة لمكان العرض أقترح ان تكونالاعمال القادمة في مكان مناسب اكثر , كنقابة الفنانين مثلا
    …………………………….وشكرا

  7. الفنان ~* مصطفى آغا *~ أعود وأقول اسعدتنا بتمثيلك الجمييييل جدا وخفة الدم

    المحترف ~* بسام الهيب *~ ( فَينك َ ؟) أضحكتنا وامتعتنا جدا جدا بحضورك المميز

    المذيع والفنان ~* ياسر الشريف *~ الذي ادهش الجمهور بمستوى ادائه العالي , موهبة تستحق الانتشار ..استطعت ان تنتقل من النكتة إلى الدمع ببراعة فائقة وبإعطاء المقطع حقه بالكامل.. تحية طيبة

    ~* أحمد عيد *~ الرائع أخو الرائع (رحمه الله) ..هكذا هم الرائعون
    وقفتُ بعد انتهاء العرض انتظرك لكي أخبرك بأمر ما , ولكن عندما مررتَ من أمامي جبنت وتراجعت . ولكني سأكتب لك هنا الكلمات التي أردت ان اقولها لك :
    أردت ان اقول اني منذ وفاة نجمنا (عبد الرحمن عيد )لم أعد أحضر المسرح , وكنت اقول: لا يهمني المسرح من دون ملك المسرح (عبد الرحمن)
    ولكن بعد ان شاهدت حضورك الرائع غيرت رأيي ..فأنت ..انت من ستحيي ذكراه إلى الأبد..رحم الله اخاك , وحفظك ورعاك
    اتمنى لك نجاحات أخرى أكبر واجمل من هذا النجاح الجميل
    استمر..وانا أرى منذ الآن انك ستصل يوما إلى القمة ان شاء الله ..ولكن إياك وعدوى الغرور ّ , وابقى كما انت بسيطاً طيبا ً كما رأيتك , لتحافظ على محبة الجمهور ..فهي كنزك .

  8. كل شي كان رائعاالاخراج والممثلين والادارة والفضل للاستاذ محمود مشكورا على جهوده ينقصكم مزيد من الداية ولاعلان لنشر هذا النجاح بشكل اوسع

  9. الله يعطيكم العافية على هالعمل بالفعل هاد عيدية لكل الحلبية
    اتمني من شركة الخرقي ان تثابر والى الامام برعاية شباب حلب و فنانيين حلب ونتمنى يساووا مسلسل متل سيرة ال الجلالي يكون العمل معاصر وبقوة هداك المسلسل
    واتمنى للشباب وائل سماقية- مايا سومر-أحمد عيد ولكل الشباب التوفيق والاستمرار وان نشوفون نجوم كبار

  10. من الممكن ان تكونوا ناجحين جدا ولكن الخبرة مطلوبة وانتم لا ينقصكم الخبرة بل الادارة الناجحة في الدعاية لكم ولمشروعكم الرائع كي تصلوا بهذا العمل الى اعلى مستوى مطلوب مع تننياتي لكم بالتوفيق

  11. العمل كتير حلو وأداء رائع لمصطفى الاغا وبسام الهيب وسعيد عبد الحق بس في شوية دكتتورية بالعمل بالنسبة الك يا مصطفى الاغا وشغلة تانية مهمة كتير انك في عالم ظالمة شوي بالادوار مثل المبدع إيهاب رضوان وأحمد عيد يعني بالنسبة لإيهاب هو ممثل بالجامعة ومعروف وشغلو كتير حلو وأحمد عيد كمان كتير مثل اعمال قبل وكمان شغلو بجنن وانشاء الله يطلع متل اخوه رحمة الله عليه وفي كمان موضوع مهم يعني مو معقول انو في بالمسرحية ممثلين مالازم يوقفو على خشبة المسرح انا بعتذر لو زكرنا اسامي هي بالاخير عن وجهة نظر امثال وائل سماقية ونور بوادقجي وياسر الشريف يعني اكيد مو كل مين بكي على المسرح صار ممثل بقا اتمنى يا مصطفى الاغا بالاعمال المقبلة تكون اكتر حيادي وما يكون في دكتتورية متل ما اتعودنا عليك وبتمنى لكل من ساهم في هاد العمل التوفيق وشكر خاص لشركة اللؤلؤة

  12. بعض التعليقات هنا تظهر منقوصة ربما بسبب بطء الانترنت او خطأ فني بالموقع ,ولمشاهدة اي تعليق بشكل كامل نحدد بالماوس على أخر كلمتين تقريبا من التعليق ثم ننقر بالماوس نقرة وتظهر تتمة التعليق………

زر الذهاب إلى الأعلى