أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: الارجنتين ومارادونا الى المونديال والاورغواي تخوض الملحق

تأهلت الارجنتين الى نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بعدما حققت فوزا متأخرا على مضيفتها الاوروغواي 1-صفر الاربعاء في مونتيفيديو
ضمن الجولة الثامنة عشرة الاخيرة
من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا.
وسجل للارجنتين البديل ماريو بولاتي (84). واحتفل مدرب الارجنتين دييغو مارادونا بتأهل بلاده بافراط على ارض الملعب، بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهت له في الاسابيع الماضية، اثر تراجع نتائج ال"ألبي سيليستي" في التصفيات والتي كادت تغيب بطل العالم 1978 و1986 عن المونديال لاول مرة منذ عام 1970.
وانضمت الارجنتين التي حلت رابعة في الترتيب النهائي الى البرازيل والبارغواي وتشيلي التي كانت ضمنت تأهلها سابقا، في حين ستخوض الاوروغواي خامسة الترتيب ملحق اميركا الجنوبية-كونكاكاف امام كوستاريكا.
وأقيمت المباراة بين الجارين اللدودين على ملعب "سنتيناريو" الشهير في العاصمة مونتيفيديو الذي أحرزت عليه الاوروغواي لقب أول نسخة من كأس العالم عام 1930 على حساب الارجنتين (4-2). ولم ترتق المباراة للمستوى المطلوب، فأتت باهتة وندرت فيها الفرص الحقيقية على المرميين، رغم وجود أسماء كبيرة على أرض الملعب.
وأكملت الاوروغواي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مارتن كاسيريس لنيله بطاقة صفراء ثانية بعد خطأ ارتكبه على يوناس غوتييريز (83)، بعد اعتمادها اللعب الدفاعي الصارم امام مرماها. ومن الركلة الحرة الناتجة عن هذا الخطأ، لعب ليونيل ميسي الكرة الى خوان سيباستيان فيرون الذي سددها كرة أرضية وصلت الى بولاتي المتربص، فلعبها ذكية في مرمى الحارس نستور موسليرا (84).
وسجل بولاتي هدفه بعد اربع دقائق على نزوله بدلا من غونزالو هيغواين، علما بان لاعب هوراكان كان يخوض مباراته الدولية الثالثة مع الارجنتين. وأبقى مارادونا مهاجم الفريق كارلوس تيفيز ومارتن باليرمو مسجل هدف الفوز في مباراة البيرو الاخيرة، على مقاعد البدلاء في بداية اللقاء.
وقال مارادونا الذي بدا متحمسا للغاية بعد المباراة: "أشكر اللاعبين والجماهير، الذين اجتازوا نهر بلايت لايصال الارجنتين الى كأس العالم… لكن بعض الناس لم يؤمنوا بنا، وعاملونا كالنفايات".
وشن مدرب منتخب الارجنتين دييغو ارماندو مارادونا حملة عنيفة على الصحافيين المحليين بعد تأهل فريقه الى نهائيات كأس لعالم في جنوب افريقيا 2010 بفوزه على الاوروغواي 1-صفر في عقر دار الاخيرة في الجولة الثامنة عشرة من تصفيات اميركا الجنوبية.في المقابل اهدى النجم الارجنتيني السابق التأهل الى الشعب الارجنتيني بأسره.
وقال مارادونا في المؤتمر الصحافي الذي تلا الفوز على الاوروغواي "اهدي التأهل الى كأس العالم الى الشعب الارجنتيني بأسره باستثناء الصحافيين. لقد عاملني الصحافيون كأنني نفاية، لكننا تأهلنا بفخر. اهدي هذا التأهل الى الشعب الارجنتيني بأسره والى عائلتي، لكن قطاعا واحدا لا يستحق هذا الاهداء (في اشارة الى الصحافيين) لانهم عاملونني كالنفايات، لقد اخترعوا مشاكل بيني وبين كارلوس بيلاردو غير موجودة".
وفي سانتياغو، قضت تشيلي على آمال الاكوادور وحرمتها من خوض المونديال الثالث على التوالي لها، بعد ان تغلبت عليها 1-صفر بهدف أومبرتو سوازو (51).
وكانت الاكوادور بحاجة للفوز كي تبقي على آمالها بالمنافسة على المركزين الرابع او الخامس، وهي أكملت المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد سيغوندو كاستيا لارتكابه خطأ قاسيا على اسماعيل فوينتيس.
وقفزت تشيلي الى مركز الوصيف في الترتيب بفارق الاهداف عن الباراغواي. واكتفت البرازيل حاملة اللقب 5 مرات (رقم قياسي) بتعادل سلبي على أرضها مع فنزويلا في كامبو غراندي، وهي ايضا اكملت المباراة بعشرة لاعبين جراء طرد مدافع ساو باولو ميراندا لضربه جانكارلو مالدونادو (56).
وأنهت البرازيل التصفيات دون ان تخسر أي مباراة على أرضها. وخسرت الباراغواي أمام كولومبيا صفر-2 في أسونسيون بهدفين لغوستافو راموس (61) وأغو روداييغا (80).
وفازت البيرو على بوليفيا 1-صفر في ليما بهدف ليوهان فانو (53) الذي تم طرده لاحقا. وهي المباراة ال38 على التوالي التي تعجز فيها بوليفيا عن الفوز خارج قواعدها في التصفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى