اقتصاديات

تداولات بورصة دمشق ليوم الاثنين 14/9/2009

كما كان عليه الحال في الجلسة السابقة شهدت جلسة ما قبل الافتتاح لهذا اليوم طلبات شراء ضعيفة على مختلف الشركات المدرجة مما جعل الانخفاض على اغلب الاسهم هو المتوقع
في بداية جلسة التداول خصوصاً مع وجود عرض مكثف على عدد من اسهم الشركات عكست استمراراً لحالة التشاؤم عند المستثمرين التي لازمت آخر جلستي تداول .
و كما كان متوقعاً طغى اللون الاحمر عند افتتاح جلسة التداول على تداولات اليوم وذلك بعد تهافت المستثمرين على بيع اسهمهم منذ اللحظات الاولى و عاد سهم شركة بنك سورية الدولي الاسلامي ليحتكر احجام التداول خلال الجلسة و بنفس الطريقة التي تعودنا عليها في تداولات السوق في الايام الماضية ليتصدر بالتالي قائمة اكثر اسهم الشركات تداولاً حتى نهاية الجلسة , ليغلق بالتالي على ارتفاع طفيف عند سعر 884 ليرة للسهم الواحد . و تبعه في احجام التداول كل من سهم شركة بنك سورية و المهجر الذي تراجع هو الاخر بعدما تذبذب سعره في جلسة التداول ضمن نطاق واسع و اغلق على سعر 1090 ليرة للسهم الواحد , و سهم شركة المجموعة المتحدة للنشر و الاعلان و التسويق و اغلق على سعر 401.5 . و اغلق سهم الشركة المتحدة للتأمين هو الاخر على سعر850 ليرة للسهم الواحد مسجلا انخفاضاً عند الحد الأدنى المسموح به في الجلسة الواحدة .
اما فيما يخص باقي الاسهم المدرجة فلم يشهد سهم البنك العربي – سورية اي تداولات على سهمه و اغلق بالتالي عند مستويات اغلاقه ليوم الخميس الماضي عند 1221 ليرة مثله مثل بنك بيمو السعودي الفرنسي و اغلق سهمه على سعر 1191 و سهم بنك عودة الذي اغلق هو الاخر عند مستويات اغلاقة في الجلسة السابقة ليغق على سعر 1626 للسهم الواحد و سهم المصرف الدولي للتجارة و التمويل الذي اغلق عند سعر 1439 ليرة للسهم الواحد والشركة الاهلية للنقل 1279 و سهم الاهلية لصناعة الزيوت النباتية الذي اغلق عند مستوى 751 ليرة للسهم الواحد بالاضافة الى سهم الشركة الهندسية الزراعية للإستثمارات – نماء و الذي اغلق سعر سهمها عند 761.5
اما فيما يخص حجم التداول الاجمالي فقد بلغ 15,536 مليون ليرة سورية لتعود بذلك احجام التداول الى مستويات اعلى من تلك التي تعودنا عليها خلال الجلسات السابقة , حيث تم تداول 15,536 سهماً نفذت من خلال 109 عقود . اما بمقارنة اسعار اغلاق اسهم الشركات لهذا اليوم فلقد اظهرت شركتين ارتفاعاً على اسعار اسهمها مقابل انخفاض على اسعار اسهم شركتين اخريين واستقرت اسعار اسهم باقي الشركات .
اما فيما يخص اكثر الشركات انخفاضاً على اسعار اسهمها فقد كانت اسهم الشركة المتحدة للتأمين الذي انخفض بنسبة 1.92% في مقابل ارتفاع سهم شركة المجموعة المتحدة للنشر و الاعلان و التسويق الذي حقق اكبر المكاسب و بنسبة ارتفاع 1.98% عند نهاية جلسة تداول اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى