ثقافة وفن

عباس النوري يقود حملة شعبية بعنوان القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية

في تحدي مع فكر الكيان الصهيوني والتأكيد على قدسية القضية الفلسطينية أكد الفنان السوري عباس النوري عن هدفه بإطلاق حملته الشعبية قبل أسابيع لدعم احتفالية القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية لعام 2009

حيث جاء بمثابة الرد على المحاولات الإسرائيلية لتهويد المدينة وإبقائها حية ثقافياً في وجدان الشعوب , وسجلت حملة النوري أول محاولة شعبية للاحتفاء بالقدس بعيداً عن الأنظمة و الأحزاب والتيارات السياسية ,
ووجه عباس النوري خلال مقابلة مع الجزيرة نت نداء إلى الجامعة العربية و وزراء الثقافة العرب كي يعلنوا القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية ، دون أن يعني ذلك إلغاء الاحتفاليات الدورية الثقافية بعواصم عربية.
ورأى النوري الفنان الناشط في مجال الثقافة و صاحب الرأي السياسي المتمثل في نبذ السياسة والسياسيين والمكتفي بالعمل الثقافي حصراً ، أن القدس عنوان ثقافي لمعظم البشر ، فثلاثة من كبرى الأديان تعتبر القدس عاصمتها و مركز انطلاق مهم لعقيدتها الدينية.
و اعتبر أن ذلك يمكن أن يشكل قاعدة ثقافية يمكن البناء عليها للتفاهم الإنساني، بديلا عن القمع والمحو الذي تمارسه إسرائيل ضد القدس كوجود بشري وجغرافي وثقافي.
وأكد النوري أن حملته ستظل شعبية مستقلة رغم ما تلقاه من عروض عديدة من جهات سياسية و غير سياسية لدعمها ، وذلك حتى لا تتأثر بالنضالات السياسية ، وحتى لا تستخدم في أي تجارة سياسية .. هي حملة أهلية ثقافية وستبقى كذلك .
شعار احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009
وأشار إلى أن عدداً من وسائل الإعلام في الدول العربية مثل سوريا و لبنان و الأردن، بدأ في دعم الحملة التي ستستمر إلى أن "تحقق أهدافها في أوساط الرأي العام والرسميين العرب كجدول متجذر في حقيقة الثقافة العربية".
و رأى أن المشهد الفلسطيني بشأن احتفالية القدس كان معبراً عن الانقسام المزري ، وعن الارتباك الذي تمثل بالتفتت والتحزب ، وقال إنه إذا كان وزير الثقافة الفلسطيني استقال في يوم إطلاق الاحتفالية بالقدس احتجاجاً على عدم تمكنه من الوصول إلى المدينة وتجهيز احتفال لائق فكيف سيكون الوضع ؟!
ودعا الفنان السوري الفلسطينيين إلى عدم ترك الاحتفال بالقدس لمجرد أنهم لم يتمكنوا من ذلك في المدينة نفسها، واعتبر أن للأمر علاقة بالانقسام الفلسطيني المربك خاصة بعد موت رئيس الاحتفالية الشاعر محمود درويش وهو كان عنوانا للقدس وثقافتها.
يذكر بأن الساحة الفنية السورية شهدت في الفترة الأخيرة إطلاق عدة حملات وطنية وشعبية وخيرية كالحملة الأهلية للحفاظ على نظافة البلد التي أطلقتها الفنانة يارا صبري بالإضافة للزيارات التي قام بها الفنانون كزيارة الفنانة سوزان نجم الدين وتكريمها المكفوفين ضمن حفل خيري بجمعية المبرة

بواسطة
رئيس تحرير زهرة سورية
المصدر
مصادر متعددة

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الشكر قليل بل فعلا هو قليل للاستاذ الفنان عباس النوري على هذه الفكرة الرائعة المنبثقة من دوافع الحرص على القضية الفلسطينية لاجل عدم تغييبها عشرون عاما قد يحصل فيها الكثير من المجازر والمحارق المستمرة بحق شعبنا الصامد في الاراضي المحتلة وبحق جغرافية الاراضي والمعالم المقدسة ومحاولات تهويدها ……لكن يبقى هذا السؤال يتمحور عند معظم الادمغة العربية هل من مستجيب ؟؟؟ هل من يدعم هذه الفكرة التي نتمنى ان تصبح واقعا ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى