اقتصاديات

الاقتصاد توفر بصالاتها جميع المنتجات الغذائية والمدرسية بأسعار تقل عن السوق بنسبة 25

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لتأمين جميع المنتجات التي يحتاجها المواطن في هذا الشهر من مواد غذائية وتموينية إضافة إلى مستلزمات المدارس في جميع مؤسساتها وصالاتها الاستهلاكية
والخزن والتسويق وسندس بأسعار مناسبة تتناسب مع دخول المواطنين وتقل عن أسعار السوق بنسبة تصل حتى 25% .

وأطلع غسان العيد معاون وزير الاقتصاد الصحفيين أمس السبت على التحضيرات والنشاطات التي قامت بها الوزارة خلال الأيام الماضية على بعض مجمعات وصالات مؤسستي الاستهلاكية والخزن والتسويق للتأكد من توفر المواد الغذائية والتموينية ولاسيما السلة الغذائية المؤلفة من الرز والسكر والبرغل والعدس والزيوت والسمون والأجبان والألبان واللحوم وغيرها.

وقال العيد إن الوزارة حريصة على التدخل الإيجابي في الأسواق من خلال تلك المؤسسات التي بذلت جهودا كبيرة خلال الفترات الماضية لتكون بمستوى تطلعات المواطن عبر سعيها إلى تطوير عملها وإيجاد أفكار جديدة لتكون قادرة على المنافسة بالسعر والجودة.

وأضاف أن ما تم القيام به أدى إلى ازدياد الإقبال على تلك المؤسسات ما يتطلب التوسع فى فتح مجمعات وصالات جديدة تتوزع في أماكن عدة ولاسيما في المناطق الشعبية كونها تشكل الضمانة للمواطن من الارتفاعات التي تحصل في الأسواق بين الحين والاخر.

من جانبه دعا عماد الأصيل مدير حماية المستهلك بالوزارة إلى ضرورة البحث عن البدائل من المواد الغذائية والتموينية التي تتناسب مع دخل المواطن في المؤسسات التابعة للوزارة لافتا إلى أن مديرية حماية المستهلك وجدت ارتفاعا في بعض المواد تراوح بين 7 إلى 15 ليرة خلال عملية سبر أجرتها الأسبوع الماضي للأسواق ما يتطلب طرح كميات إضافية في مؤسسات الخزن والاستهلاكية بأسعار مناسبة.

من جهته أوضح عبد الكريم عباس مدير عام مؤسسة سندس أن المؤسسة استطاعت هذا العام تأمين تشكيلة كبيرة من اللوازم والاحتياجات المدرسية اللباس والقرطاسية بأسعار مشجعة جدا لأصحاب الدخل المحدود تقل عن أسعار السوق بنسبة 20 حتى25 بالمئة.

ولفت عباس إلى أن المؤسسة عملت خلال الفترة الماضية على تطوير عملها وتفعيل دورها الايجابي في الأسواق وتسعى لزيادة عدد صالاتها في المستقبل لافتا إلى أن عدد منافذها لا يتجاوز 60 صالة في جميع المحافظات منها 8 مراكز في دمشق.

وأكد بسام حيدر معاون مدير عام المؤسسة الاستهلاكية أن المؤسسة زودت جميع المجمعات والصالات التابعة لها بتشكيلة كاملة من المواد الغذائية والاحتياجات واللوازم المدرسية دفاتر وحقائب وأقلام وغيرها بأسعار تقل عن أسعار السوق بنسبة تتجاوز الـ20 بالمئة.

وقال حيدر إن المؤسسة ركزت على توفير السلة الغذائية الرئيسية في جميع منافذها بأسعار التكلفة لبعض المواد وبعضها يقل عن أسعار السوق بنسبة تتراوح بين 15 و30 بالمئة.

بدوره بين الأرقم الزعبي مدير التخطيط في مؤسسة الخزن والتسويق أن المؤسسة طلبت من جميع فروعها في المحافظات بيع المواد الأساسية بسعر التكلفة دون أرباح وتوسيع قائمة المواد التي يزداد الطلب عليها خلال شهر رمضان مثل اللحوم بأنواعها فروج- خاروف -عجل -هبرة –مسوفة- سمك-والخضار بطاطا وبصل وبندورة وخضار الموسم والفواكه فاكهة الموسم والحبوب العدس المجروش والبرغل والرز والفاصولياء.

وأشار الأرقم إلى أن المؤسسة خفضت أيضا أسعار الزيوت والمعلبات والسمون والعصائر والمنظفات بنسبة تتراوح بين 5 و20 بالمئة من السعر المسجل على العبوة.

وأكدت المؤسسة التزامها بأسعار النشرة التموينية لباقي المواد والعمل على البيع بأسعار أقل كلما كان ذلك ممكنا ووضع لوحة في مكان بارز في كل صالة مدون عليها هاتف الفرع للتعامل مع أي شكوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى