أخبار البلد

بدء قبول طلبات الترشيح للدراسة في المركز الوطني للمتميزين

أعلنت وزارة التربية اليوم عن بدء قبول طلبات الترشيح للدراسة في المركز الوطني للطلبة المتميزين اعتباراً من يوم غد و لغاية العشرين من الشهر الجاري وذلك في جميع مديرياتها.
وبينت الوزارة في تعميم لها إلى مديرياتها أنه تقبل طلبات الترشيح للانتساب للمركز من الطلبة السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2009م وبمعدل عام لا يقل عن 85 بالمئة أي لا يقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن 264 درجة والحاصلين على معدل 85 بالمئة من مجموع مادتي الرياضيات والعلوم العامة أي بما لا يقل عن 85 درجة من مجموع المادتين المذكورتين وأن يكون الطالب المتقدم من أحد مواليد 1993م- 1994م-1995م-1996م.

وبينت الوزارة أن الطالب الذي يقبل طلب انتسابه يخضع إلى ثلاث مراحل من الاختبارات تتضمن الأولى اختباراً معرفياً موضوعياً يجرى محلياً في مديريات التربية يوم الإثنين 24-8-2009م الساعة الحادية عشرة صباحاً ولمدة ساعتين لتصحح أوراق الإجابة في الوزارة.

وتشمل هذه المرحلة اختباراً في اللغة العربية واللغة الإنكليزية والعلوم العامة والرياضيات وتكون الأسئلة موحدة ومؤتمتة وتوزع أوزان نسب الدرجات لهذا الاختبار20 بالمئة لغة عربية و30 بالمئة رياضيات و 35 بالمئة علوم عامة و15 بالمئة لغة أجنبية إنكليزية.

وينتقل للمرحلة الثانية من الاختبارات الطلبة الذين حصلوا على 90 بالمئة فقط من هذا الاختبار على الأقل أي 90 درجة فما فوق لترسل أسماء الذين سيتقدمون للمرحلة الثانية إلى مديريات التربية عبر شبكة التربية للمعلومات يوم الخميس 27-8-2009 مرتبة وفق الرقم الامتحاني حيث تقوم مديرية التربية بنشر هذه الأسماء في لوحة الإعلانات وفي مراكز الامتحان في المديرية وعلى الموقع الرسمي للوزارة.

أما المرحلة الثانية من هذه الاختبارات فتتضمن اختبارات المهارات العقلية العليا تجرى محلياً في مديرية التربية يوم الثلاثاء 1-9-2009م الساعة الحادية عشرة صباحاً ولمدة ساعتين وتعد أسئلة هذا الاختبار في الإدارة المركزية وتكون موحدة ومؤتمتة ويجري تصحيحها في الوزارة.

وترتكز اختبارات المهارات على محتوى كل من مواد الرياضيات و يخصص لها 35 درجة و الفيزياء والكيمياء يخصص لها 40 درجة وعلم الأحياء يخصص لها 25 درجة.

ولا ينتقل للمرحلة الثالثة إلا الطلبة الحاصلون في هذا الاختبار على 90 بالمئة من الدرجة المخصصة أي 90 درجة على الأقل حيث توافي مديريات التربية بأسماء الطلبة الذين سيدعون للمرحلة الثالثة عن طريق شبكة التربية للمعلومات يوم السبت 5-9-2009 م.

وبالنسبة للمرحلة الثالثة فتتضمن حلقات عمل تفاعلية بين الطلبة ومشرفيهم في المركز الوطني للمتميزين بحمص وتقدم للطلبة المشاركين الإقامة والطعام في المركز مجاناً من قبل الوزارة.

وتمتد هذه المرحلة بدءاً من يوم الثلاثاء 8-9-2009 م ولغاية يوم السبت 12-9-2009 حيث يتم في اليوم الأخير لحلقات العمل تقويم الطلبة في المجالات التي يتم المناقشات والحوارات حولها من خلال استمارة توزع عليهم وتحدد الدرجة النهائية لها بـ100 درجة.

وبينت الوزارة أن الدرجة المستحقة للطالب تقدر في نهاية المراحل الثلاث من الدرجة النهائية التي تبلغ610 درجات من خلال حاصل جمع الدرجة التي حصل عليها الطالب في شهادة التعليم الاساسي لدورة عام 2009 ومجموع الدرجات التي حصل عليها في الاختبارين الاول والثاني والدرجة التي حصل عليها في نهاية حلقات العمل التفاعلية لتعلن أسماء الطلبة المقبولين وفق تسلسل درجاتهم المستحقة ووفق طاقة الاستيعاب المقررة وتصدر أسماؤهم بقرار من وزير التربية.

وحول الدراسة في المركز أوضحت التعليمات أن مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات بعد شهادة التعليم الأساسي، يحصل الطالب بعد نجاحه في الصف الثالث الثانوي على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين و يتقاضى خلال دراسته في المركز تعويضاً شهرياً مقداره 5000 ليرة سورية إضافة لتوفير السكن لمن يرغب في مبنى المركز على أن يلتزم خريجو المركز بمتابعة دراساتهم العلمية العليا على نفقة الدولة وفق الحاجات التي تقتضيها المصلحة العامة في إحد الجامعات أو المعاهد العليا أو ضمن الإيفاد والبعثات الداخلية أو الخارجية.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد قد افتتح في السابع والعشرين من الشهر الماضي المركز الوطني للمتميزين الذي أنشئ بموجب المرسوم التشريعي رقم 45 لعام 2008 بهدف رعاية الطلبة المتميزين وليس فقط الحائزين على علامات عالية إذ إن التميز يشكل مواهب أخرى تتجاوز حدود التفوق المدرسي يلحظها هذا المركز ويهتم بتنميتها وفق أسس ومناهج علمية خاصة بهؤلاء المتميزين تتماشى مع مواهبهم وقدراتهم وتختصر عليهم مراحل عديدة كانوا بحاجة إلى وقت وجهد لقطعها للوصول إلى أهدافهم وتطلعاتهم.

ويقع المركز في مدينة حمص ويتم فيه تطبيق مناهج دراسية خاصة ولاسيما في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى