ثقافة وفن

سورية في المركز الثاني بختام مهرجان قرطاج الدولي للإذاعة والتلفزيون

نالت سورية المركز الثاني في مهرجان قرطاج الدولي للإذاعة والتلفزيون بأربع ذهبيات وست فضيات فيما حصلت تونس على المركز الأول برصيد خمس جوائز.
وحصلت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على ثلاث ذهبيات هي ذهبية الأداء المتميز للفنانة صباح بركات عن دورها في محكمة الضمير وذهبية الأداء المتميز للطفل نور الامام عن برنامج الأطفال بالكلمة والحرف بالإضافة إلى ذهبية للإذاعة عن برنامج من دمشق الى القدس كما نالت الهيئة خمس فضيات عن برنامج الأطفال التمثيلي أحلام ذهبية وسهرة خلف الأسوار والبرنامج الإذاعي التمثيلي أحيا للحب ومجلة الأطفال لنا وبرنامج محكمة الضمير .

اما تونس فقد حصلت على خمس جوائز حيث نال البرنامج التلفزيوني المنوع شوفلي حل سهرة رأس العام الجائزة الأولى عن المسابقة الخاصة بالسهرة المفردة بينما حصل المسلسل التلفزيوني صيد الريم علي الجائزة الأولى في إطار المسابقة الرئيسية الخاصة بالمسلسلات الاجتماعية والكوميدية وجائزة أخرى في إطار المسابقة التلفزيونية التي يمنحها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث /كوثر/ فيما رجعت جائزة النص المتميز الخاصة بلجنة تحكيم مسابقات الدراما التلفزيونية إلى كاتبة نفس هذا المسلسل رفيقة بوجدى إما الجائزة الثالثة في صنف الدراما الإذاعية فقد ذهبت لبرنامج /نوادر وحكايات/ من إنتاج الاذاعة التونسية .

وفي المسابقة الخاصة ببرامج الأطفال المجلة الإذاعية نال الجائزة الأولى /لبرنامج / السنابل /إنتاج الإذاعة الأردنية والجائزة الثانية منحت مناصفة إلى برنامج مجلة الأطفال وبرنامج مجلة /لنا/ انتاج الاذاعة السورية أما الجائزة الثالثة فقد منحت مناصفة إلى برنامج مجلة البستان من إنتاج الإذاعة السودانية وبرنامج مرح وعلم من إنتاج الإذاعة الكويتية.

وفي المسابقة الخاصة ببرامج الأطفال الإذاعية /البرامج التمثيلية نال البرنامج الكويتي /طبيب أسنان/ الجائزة الأولى فيما منحت الجائزة الثانية مناصفة إلى البرنامج الإذاعي السوري /أحيا للحب/ والبرنامج الإذاعي المصري /ماوس دوت كوم/ أما الجائزة الثالثة فمنحت إلى البرنامج الاذاعي العراقي /حكايات العائلة السعيدة /.

اما جوائز المسابقة الخاصة بصنف الدراما الإذاعية فمنحت الجائزة الأولى لبرنامج /ابنتي الغالية/ من إنتاج إذاعة النور/ لبنان اما الجائزة الثانية فمنحت الى برنامج /محكمة الضمير/ من إنتاج الإذاعة السورية والجائزة الثالثة منحت مناصفة لبرنامج /وعاد الحب/ من إنتاج الاذاعة المغربية وبرنامج/نوادر وحكايات/ من إنتاج الإذاعة التونسية.

وقررت لجنة تحكيم المسابقات الإذاعية منح جائزة الأداء المتميز في المسابقات الإذاعية لمقدمته صباح بركات عن برنامج /محكمة الضمير/ من إنتاج الإذاعة السورية وجائزة النص المتميزفي المسابقات الإذاعية للمؤلف رضا سليمان عن برنامج /مين ولامين / من إنتاج شبكة البرنامج العام الإذاعة المصرية جائزة الإخراج المتميز في المسابقات الإذاعية ومنحت للمخرج رائد الحداد عن برنامج/الرقم المطلوب/ من إنتاج شبكة الإعلام العراقي.

وفي جوائز المسابقة الموازية الخاصة ببرامج الأطفال التمثيلية منحت الجائزة الأولى إلى برنامج/مغامرات طارق/ من إنتاج مؤسسة حكيم للإنتاج والتوزيع الفني/سورية أما الجائزتان الثانية والثالثة فحجبتا .

وفي جوائز المسابقة الموازية الخاصة المسلسلات الاجتماعية والكوميدية نال الجائزة الأولى المسلسل المصري /شرف فتح الباب/ من إنتاج مصر والجائزة الثانية منحت إلى المسلسل السوري /الحوت/ أما الجائزة الثالثة فمنحت للمسلسل الأردني سلطانة.

أما المسابقة الموازية الخاصة بالمسلسلات التاريخية فنال الجائزة الأولى مسلسل /أسمهان/من إنتاج الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي/مصر و الجائزة الثانية لمسلسل/قمر بني هاشم/من إنتاج ميدي لينك انترناشيونال/لبنان أما الجائزة الثالثة فمنحت لمسلسل/أهل الراية/من إنتاج سورية الدولية للإنتاج الفني/.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة البرامج الوثائقية وبرامج الأطفال والمنوعات منح جائزة الأداء المتميز للطفل نور الإمام عن برنامج /بالكلمة والحرف/ من إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية وجائزة النص المتميز للمؤلفة علا طبرى عن برنامج/جنغا48/ من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال/قطر وجائزة الإخراج المتميز للمخرج بدر محمد ثاني محمد المنصوري عن برنامج /المقناص/ من إنتاج شركة أبو ظبي للإعلام.

أما جوائز المسابقة الرئيسية الخاصة ببرامج الأطفال التمثيلية فذهبت الجائزة الاولي لبرنامج/سنوحي وعروس النيل/ من انتاج اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري والجائزة الثانية نالها برنامج /الاحلام الذهبية/من انتاج الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السورية والجائزة الثالثة منحت لبرنامج /سوق الالعاب/ من انتاج تلفزيون سلطنة عمان .

وفي مجال توزيع الجوائز المتصلة بمسابقات البرامج الخاصة بالقدس الشريف نال الجائزة الاولى مناصفة برنامج/القدس العربية/من انتاج الاذاعة المصرية وبرنامج/من دمشق الي القدس/رحلة شوق/من انتاج الاذاعة السورية اما الجائزة الثانية فمنحت مناصفة لبرنامج/زهرة مدائن الدنيا/من انتاج الاذاعة الاردنية وبرنامج/الرقم المطلوب/من انتاج شبكة الاعلام العراقي ومنحت الجائزة الثالثة لبرنامج/رسائل الى ضمير العالم/من انتاج الاذاعة السعودية والجائزة الرابعة منحت لبرنامج/البحث عن الظل الاخر للمدينة/من انتاج اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري.

المصدر
تونس _سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى