سياسية

عشرات القتلى والجرحى بثلاث انفجارات قرب فندقين فخمين ومركز تجاري في جاكرتا

انفجرت سيارة مفخخة قبيل ظهر اليوم الجمعة على مقربة من مركز تجاري شمال جاكرتا بعد بضع ساعات على انفجارين استهدفا فندقين فخمين واوقعا ما لا يقل عن 10 قتلى، على ما افادت الاذاعة نقلا عن الشرطة.
وقال ضابط كبير في الشرطة للصحافيين خارج فندق ماريوت في وسط جاكرتا الذي استهدفه احد الانفجارين صباحا: "وقعت عملية تفجير اخرى".

ونقلت شبكة التلفزيون الاولى عن الشرطة ان الانفجار الذي وقع في منطقة موارا انغكي التي تتضمن سوقا ضخمة لبيع الاسماك نتج عن سيارة مفخخة استهدفت مركزا تجاريا.

وأعلن وزير الامن الاندونيسي ويدودو ادي سوسيبكو، ان الانفجارين اللذين دمرا فندقين فخمين في جاكرتا واسفرا عن مقتل 9 اشخاص بحسب حصيلة جديدة نتجا عن "قنبلتين شديدتي القوة".

وتشير الانباء الى عثور قوات الامن على قنبلة وتم تفكيكها في احدى غرف فندق ماريوت "احد الفندقين الفخمين، على ما افاد مسؤول اندونيسي كبير.

وقال مستشار الرئاسة الاندونيسية جالي يوسف، بان الشرطة عثرت على القنبلة وعلى معدات تفجير اثناء تفتيش طوابق الفندق اثر انفجار عبوة في مقهى يقع في طبقة تحت الارض من الفندق.

واوضح: "نجحت شرطة مكافحة الارهاب بتفكيك العبوة".

وادى الاعتداء على فندق ماريوت الى مقتل ستة اشخاص واصابة عشرات كما قتل ثلاثة اشخاص في الاعتداء على فندق ريتز كارلتون المجاور حيث انفجرت عبوة في المطعم.

في هذه الاثناء، ندد رئيس اندونيسيا سوسيلو بامبانغ يودويونو بالاعتداءين اللذين قتل فيهما تسعة اشخاص على الاقل في فندقين في جاكرتا ووصفهما بانهما "هجوم وحشي وغير انساني".

وكانت وزارة الصحة أعلنت في حصيلة اولية ان 7 اشخاص على الاقل قتلوا وان 48 اصيبوا بجروح خطرة في الانفجارين اللذين وقعا صباح الجمعة في اثنين من افخم فنادق جاكرتا.

واوضحت مصادر امنية ان انفجارين على الاقل وقعا قبيل الساعة الثامنة (1،00 ت غ) قرب فندقين فخمين هما "ريتز كارلتون" و"ماريوت"، الواقعين في حي كونينغان للاعمال.

وقال الحارس ايكو سوسانتو "سمعت دوي انفجارين قرب ماريوت وريتز كارلتون، ثم رايت اشخاصا يلوذون بالفرار".

ويؤم هذين الفندقين رجال الاعمال الذين يفدون الى جاكرتا

وقد هرعت الشرطة وسيارات الاسعاف الى موقع الانفجار، فيما لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

ومنعت قوى الامن الوصول الى الفندقين، ما ادى الى ازدحامات خانقة في وسط العاصمة، ويتناثر الحطام على الارض، وتتمايل الستائر في النوافذ المخلعة.

وقال مصدر طبي ان بين الضحايا اجانب على الارجح.

الى ذلك، اوضح شاهد عيان يدعى اينتان انه رأى "اجانب ملطخين بالدماء" بعيد الانفجار.

وكان فندق ماريوت تعرض لاعتداء بسيارة مفخخة اسفر عن 12 قتيلا في الخامس من اب/اغسطس 2003.

ولم تستهدف جاكرتا باعتداءات منذ اعتداء التاسع من ايلول/سبتمبر 2004 بسيارة مفخخة الذي اسفر عن مقتل 10 اشخاص امام السفارة الاسترالية.

وتاتي هذه الانفجارات بعد اسبوع على الانتخابات الرئاسية التي ادت حسب نتائج لا تزال جزئية الى اعادة انتخاب الرئيس سوسيلو بامبانغ يودويونو رئيسا لاكبر بلد اسلامي في العالم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى