ثقافة وفن

النطق بحكمي الإعدام في قضية سوزان تميم

أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس حكم الإعدام بحق هشام طلعت مصطفى ومحسن السكري في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في يوليو/تموز 2008 بدبي في الإمارات العربية المتحدة.
ونطق رئيس المحكمة المستشار المحمدي قنصوة بالحكم بعد موافقة مفتي الديار المصرية عليه.

ويحق للمتهمين الطعن بالحكم أمام محكمة النقض، وقال مراسلنا عمرو عبد الحميد إن دفاع كل من المتهمين ستقدم بطعن على الحكم خلال المدة القانونية المقررة وهي ستون يوما.

ويذكر أن القانون المصري يلزم نيابة النقض بالطعن تلقائيا في أحكام الإعدام وتكون مهمتها الدفاع عن المتهمين ورفع أدلة تدفع بعدم صحة الحكم.

وفي محكمة النقض إما أن يتم إبرام الحكم فيصبح واجب النفاذ أو تنقضه المحكمة وتعاد المحاكمة أمام هيئة أخرى.

واكد المصدر أن هشام طلعت ومحسن السكري كانا قد قررا تغيير هيئة الدفاع على أمل حتى تخفيف الحكم إلى السجن المؤبد.

كما ان في القاهرة توفيق أحمد عن سمير الشيشتاوى أحد أعضاء هيئة الدفاع عن هشام قوله إن "أوراق دعوى هشام طلعت مصطفى تنطق ببرأته، وسنتقدم بمذكرة طعن بالنقض".

وأضاف في تصريحاته للصحفيين إنه الحكم شابه "الخطأ فى تطبيق القانون و الفساد فى الاستدلال" معتبرا أن كل أسباب الطعن متوافرة فى هذا الحكم.

وأضاف أن الطعن لن يستغرق وقتا طويلاً خاصة وأنها قضية رأى عام ولن تستمر سوى ستة أشهر.

ونفى الشيشتاوى أن يكون الحزب الوطنى الحاكم المنتمى اليه هشام تدخل فى هذه القضية. كما أوضح ان خطة هيئة الدفاع ستتغير.

وبالرغم من أنه يحق للرئيس مبارك العفو عن اى شخص كان ،إلا أنها مسألة غير مطروحة على الإطلاق كما يقول محامى هشام طلعت.

إدانة

هشام طلعت مصطفى كان من أبرز رجال الأعمال وأعضاء الحزب الوطني الحاكم
وكانت المحكمة برئاسة المستشار قنصوة قد احالت مصطفى والسكري في مايو /أيار الماضي إلى مفتي الديار المصرية للمشورة في حكم إعدامهما.

وأدانت المحكمة محسن السكري بقتل سوزان تميم في شقتها بدبي كما أدانت هشام طلعت مصطفى بتحريضه على قتلها ووقوفه وراء الجريمة ودفع 2 مليون دولار للسكري مقابل تنفيذ الجريمة.

وقالت المحكمة إن الأدلة والقرائن أثبتت العلاقة بين هشام طلعت مصطفى والسكري وإن القانون المصري يخصص العقوبة نفسها للقاتل والمحرض.

وكان عثر على المطربة اللبنانية سوزان تميم مقتولة في شقتها في دبي في 28 يوليو/تموز الماضي. واكدت الصحافة المصرية والعربية انها كانت على علاقة حميمة بهشام طلعت مصطفى قبل ان تترك مصر وتقرر الاقامة في دولة الامارات العربية المتحدة.

قتلت في شقتها بدبي
وفي سبتمبر/أيلول الماضي وجهت النيابة العامة المصرية الى محسن السكري وهو ضابط سابق بمباحث أمن الدولة تهمة قتل تميم مقابل مليوني دولار حصل عليها من هشام طلعت مصطفى.

لكن الرجلين دفعا ببراءتهما في المحاكمة التي بدات في 18 أكتوبر الماضي/تشرين الأول الماضي.

سياسي بارز

وكانت الاتهامات لهشام طلعت مصطفى(49 عاما) قد أثارت ضجة إعلامية واهتماما شعبيا واسعين بسبب مكانته المالية والسياسية في مصر.

وكان هشام يترأس مجموعة طلعت مصطفى للإنشاءات التي نفذت العشرات من المشروعات العقارية الكبيرة في مصر ودول عربية ، ويعمل بها حوالي 10 آلاف شخص وتساهم فيها شخصيات عربية نافذة.

تفاصيل صحفية

وقالت الصحف المصرية بعد مقتل سوزان تميم انها كانت على علاقة غرامية برجل الاعمال المصري لمدة ثلاث سنوات وان هذه العلاقة انتهت قبل اشهر من مقتلها فغادرت مصر الى لندن قبل ان تستقر في دبي.

واشارت بعض الصحف ايضا الى ان هشام عرض على سوزان مبلغ خمسين مليون دولار كي تتزوجه.

وقد تزوجت سوزان(30 عاما) ثلاث مرات اخرها من بطل مصارعة عراقي يدعى رياض العزاوي اشترت معه الشقة الفخمة في دبي قبل مقتلها, وفق تقارير الصحف. واكد العزاوي لصحيفة صنداي تايمز البريطانية ان زوجته تلقت تهديدات بالقتل وانها كانت تخشى على حياتها ومن ان تموت على يد "قاتل مأجور".

واشتهرت سوزان تميم بعد فوزها في برنامج "استوديو الفن" اللبناني للمواهب الجديدة عام 1996، وقد طعنت عدة طعنات في انحاء من جسمها في شقتها في دبي.

وكانت حياة سوزان قد شهدت عدة اضطرابات مثيرة، منها زواجها الصعب من زوجها الثاني ووكيل اعمالها عادل معتوق، الذي اتهمها في عام 2004 بالوقوف وراء محاولة لقتله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى