أخبار الرياضة

كوريا الشمالية في كأس العالم وملحق للسعودية والبحرين

تأهلت كوريا الشمالية مباشرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا2010 بتعادلها سلبا مع مضيفتها السعودية في المباراة التي جرت مساء
الأربعاء على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض في ختام مباريات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية.

وبذلك تكون كوريا الشمالية رابع دولة آسيوية تتأهل مباشرة إلى المونديال بعد جارتها الجنوبية واليابان وأستراليا.

واحتلت كوريا الشمالية المركز الثاني في المجموعة الأولى بعد جارتها الجنوبية وذلك بعد ان ابقت على افضليتها على السعودية بفارق الاهداف حيث تساوى المنتخبان برصيد 12 نقطة لكل منهما.

ولكن السعودية مازالت تحتفظ بأمل التأهل حيث ستخوض مباراتي الملحق مع البحرين ثالث المجموعة الأولى في سبتمبر/أيلول المقبل ليلاقي الفائز نيوزيلندا بطل الأوقيانوس لتحديد المتأهل الخامس.

وتعد هذه المرة الثانية التي تتأهل فيها كوريا الشمالية إلى كأس العالم وكانت الأولى في انجلترا عام 1966 وحققت حينها مفاجأة بالتأهل إلى ربع النهائي على حساب ايطاليا ثم خسرت أمام البرتغال بخمسة اهداف مقابل ثلاثة.

المباراة

صراع على الكرة بين السعودي عبد الله الدوسري(يمين) والكوري الشمالي باك كول جين
المنتخب الكوري الشمالي طبق خطة دفاعية محكمة ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه

بدأ المنتخب السعودي المباراة بضغط قوي مستغلا عالم الأرض والجمهور الذي قدر عدده في المدرجات بنحو سبعين ألفا.

وكانت السعودية تريد التأهل إلى المونديال للمرة الخامسة على التوالي وهو ما كان سيتحقق مباشرة في حالة الفوز بأي نتيجة على الكوريين الشماليين.

ورغم حالة الارتباك النسبي للدفاع الكوري الشمالي في بداية المباراة لكن هجوم السعودية بقيادة ياسر القحطاني ونايف الهزازي ومحمد نور فشل في هز الشباك.

في المقابل اعتمد الضيوف على تكتل دفاعي قوي وبدا أن خط وسط السعودية تأثر بغياب الشقيقين عبده واحمد عطيف, بسبب اصابة الأول وايقاف الثاني.

وبدأت ملامح الخطورة الحقيقية في الدقيقة 18 بتسديدة محمد نور من ضربة حرة مباشرة ولكن الكرة مرت بجوار القائم.

وكاد نايف هزازي يفتتح التسجيل حين أخطا حارس مرمى كوريا الشمالية في تقدير الكرة واصطدم بزميل له لتصل الكرة إلى هزازي فسددها لكن أحد المدافعين أبعد الكرة وهي في طريقها الى الزاوية اليمنى للمرمى.

وشهدت الدقيقة 29 أخطر وأجمل فرصة منذ بداية المباراة حين مرر حسين عبد الغني كرة من الجهة اليسرى الى نايف هزازي الذي تابعها بلمسة واحدة من حدود المنطقة بضربة خلفية مقصية رائعة لكن الحارس الكوري الشمالي نجح في السيطرة عليها.

ومع مرور الوقت ازدادت ثقة الضيوف وبدؤوا في الاعتماد على الهجمات المرتدة لإزعاج الدفاع السعودي وأنقذ الحارس وليد عبد الله مرماه من هدف محقق في الدقيقة 35.

وفي الشوط الثاين استمر مسلسل إضاعة الفرص من ياسر القحطاني والهزازي واستبسل الدفاع الكروي وحرس المرمى بينام أثر الضغط العصبي على تركيز لاعبي السعودية ودقة تمريراتهم.

وأجرى البرتغالي خوسيه بيسيرو تبديلا في خط الوسط باشراكه محمد الشلهوب بدلا من عبد الرحمن القحطاني في الدقائق العشرين الاخيرة سعيا الى التسجيل لكن النتيجة ظلت على حالها.

المصدر
bbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى