أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: البرازيل تنفرد بالصدارة والارجنتين تسقط مجددا

انفرد المنتخب البرازيلي لكرة القدم بالصدارة بعد فوزه الصعب على شريكه السابق الباراغواي 2-1 الخميس في ريسيفي
وواصلت تشيلي زحفها نحو النهائيات، في حينمني المنتخب الارجنتيني بهزيمة جديدة امام مضيفه الاكوادوري صفر-2 ضمن الجولة الرابعة عشر من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 التي ستستضيفها جنوب افريقيا.
وعزز المنتخب البرازيلي موقعه في الصدارة برصيد 27 نقطة بفارق نقطة واحدة امام تشيلي، في تراجعت الباراغواي الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيدها عند 24 نقطة، وبقيت الارجنتين رابعة برصيد 22 نقطة لكنها باتت مهددة من الاكوادور التي انفردت بالمركز الخامس مستغلة سقوط شريكتها السابقة الاوروغواي في فخ التعادل امام مضيفتها فنزويلا 2-2.
في المباراة الاولى على استاد "جوزيه ارودا دو ريغو ماسيال" في ريسيفي وامام 56672 متفرجا، تابع المنتخب البرازيلي صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما حسم قمة الجولة امام ضيفته البارغواي لصالحه 2-1.
وعانى المنتخب البرازيلي الامرين لتحقيق الفوز خصوصا في الشوط الاول لان البارغواي كانت الطرف الافضل وكادت تفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى عندما سدد كارلوس بونيه كرة قوية ارتدت من العارضة، والثانية من تسديدة طائرة لاوسفالدو مارتينيز تصدى لها حارس مرمى انتر ميلان جوليو سيزار ببراعة (21).
ولم تتأخر البارغواي في افتتاح التسجيل عندما حصلت على ركلة حرة انبرى لها سلفادور كاباناس فحولها المهاجم ايلانو بالخطأ داخل مرمى جوليو سيزار (25).
وانتفضت البرازيل بحثا عن التعادل، وانبرى مدافع برشلونة الاسباني دانيال الفيش لركلة حرة فوق العارضة (28)، قبل ان ينجح مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي روبينيو في ادراك التعادل في الدقيقة 40 بطريقة رائعة اثر تمريرة عرضية من الفيش.
ومنح نيلمار التقدم للبرازيل بعد 4 دقائق من انطلاق الشوط الثاني مستغلا كرة مرتدة من احد المدافعين.
وكاد روبينيو يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية انقذها الحارس جوست فيار ببراعة، وردت البارغواي بتسديدة لكاباناس تصدى لها سيزار.
وأهدر مهاجم ميلان الايطالي الكسندر باتو، بديل نيلمار، فرصة التعزيز في الدقيقة 79 والمرمى مشرع امامه لكن سدد خارج الخشبات الثلاث.
وباتت البرازيل بحاجة الى الفوز على مضيفتها الارجنتين في الخامس من ايلول/سبتمبر المقبل لحجز بطاقتها الى النهائيات.
في المقابل، تابعت البارغواي التي تصدرت الترتيب لفترة طويلة، نتائجها المخيبة في الاونة الاخيرة وفشلت في تحقيق الفوز في المباراة الرابعة على التوالي حيث منيت بثلاث هزائم امام الاوروغواي وتشيلي والبرازيل وسقطت في فخ التعادل مرة واحدة امام الاكوادور.
وفي سانتياغو، تابعت تشيلي عروضها الرائعة بقيادة مدربها الارجنتيني مارتشيلو بيلسا وأكرمت وفادة ضيفتها بوليفيا برباعية نظيفة.
وهو الفوز الرابع لتشيلي في مبارياتها الخمس الاخيرة فانتزعت المركز الثاني معززة حظوظها في التأهل الى النهائيات للمرة الاولى منذ عام 1998 في فرنسا.
وانتظرت تشيلي الدقيقة 43 لافتتاح التسجيل بواسطة جان بوسيجور، وعزز ماركو استرادا بهدف ثان في الدقيقة 73، قبل ان يضيف الكسيس سانشيز الهدف الثالث بعد 4 دقائق (77) ثم اختتم المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 88.
وفي كيتو التي ترتفع 2850 مترا عن سطح البحر، تابع المنتخب الارجنتيني سقوطه من المرتفعات ومني بالخسارة الثانية بعد الاولى المذلة في لاباز 1-6 امام بوليفيا في الاول من نيسان/ابريل الماضي.
وهي الخسارة الثانية للارجنتين بقيادة مدربها الاسطورة دييغو ارماندو مارادونا فباتت تواجه خطر كبيرا من الاكوادور نفسها على المركز الرابع المؤهل مباشرة الى النهائيات حيث تفصلها نقطتين فقط عن الاكوادور صاحبة المركز الخامس الذي يخوض صاحبه دورا فاصلا مع رابع الكونكاكاف.
وكان المنتخب الارجنتيني صاحب الافضلية في الشوط الاول وكان بامكانه حسم نتيجة المباراة بالنظر الى الفرص السهلة التي سنحت امام مهاجميه خصوصا نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي الذي اهدر فرصة سهلة في الدقيقة العاشرة اثر تلقيه كرة عرضية من مدافع ريال مدريد الاسباني غابريال هاينتسه، ومهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي كارلوس تيفيز الذي حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 28 اثر عرقلته من قبل الحارس مارسيلو ايليزاغا فانبرى لها الاول بنفسه وتصدى لها الثاني منقذا منتخب بلاده من هدف محقق.
وتابع ميسي اهدار الفرص عندما تلاعب بالدفاع الاكوادوري وسدد كرة بجوار القائم.
وتحسن اداء المنتخب الاكوادوري في الشوط الثاني ونزل بكل ثقله على مرمى الارجنتين بيد ان الحارس ماريانو اندوخار تألق في الحفاظ على نظافة شباكه، في حين اعتمد زملاؤه على الهجمات المرتدة وكادوا يفتتحون التسجيل من احداها عندما مرر هاينتسه كرة عرضية ابعدها الحارس ايليزاغا لتتهيأ امام لاعب وسط ريال مدريد الاسباني فرناندو غاغو على مسافة قريبة بيد ان تسديدته تصدى لها ايليغازا ببراعة (68).
ونجحت الاكوادور في افتتاح التسجيل بتسديدة رائعة لوالتر ايوفي بيسراه من 20 مترا في الزاوية اليسرى البعيدة لاندوخار (72).
وتابعت الاكوادور ضغطها على الارجنتين ونجحت في اضصافة الهدف الثاني عبر البديل بابلو بالاسيوس من تسديدة قوية بيمنها من داخل المنطقة مستغلا تهاون الدفاع الارجنتيني في تشتيت الكرة (84).
وهو الفوز الرابع للاكوادور على الارجنتين في تاريخ المباريات التي جمعت بينهما وبلغ عددها 27 مباراة.
وانفردت الاكوادور بالمركز الخامس برصيد 20 نقطة مستغلة سقوط شريكتها السابقة الاوروغواي في فخ التعادل امام مضيفتها فنزويلا 2-2.
وتقدمت فنزويلا عبر جيانكارلو مالدونادو في الدقيقة التاسعة، وردت الاوروغواي بهدفين للويس سواريز (60) ودييغو فورلان (73)، قبل ان يدرك خوسيه مانويل راي التعادل لاصحاب الارض (76).
وعمقت كولومبيا جراح البيرو صاحبة المركز الاخير وفازت عليها بهدف وحيد لراداميل فالكاو غارسيا في الدقيقة 25.
وعززت كولومبيا حظوظها في احتلال المركز الخامس بعدما ارتقت الى المركز السابع برصيد 17 نقطة بفارق 3 نقاط خلف الاكوادور علما بانهما سيلتقيان في قمة ساخنة في بوغوتا في الجولة الخامسة عشرة في الخامس من ايلول/سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى