مقالات وآراء

النساء العربيات أصبحن أكثر انفتاحاً على الثقافة الجنسية

ألقت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا الضوء على الكاتبة الإماراتية وداد لوتاه¡ التى ألفت كتاب سرى للغاية.. المعاشرة الزوجية.. أصول وآداب الذى أثار جدلاً واسعاً داخل الإمارات العربية والشرق الأوسط.
تقول الصحيفة إن هذا الكتاب يتطرق بنوع من الصراحة والوضوح إلى موضوعات لطالما نظر إليها داخل العالم العربى والإسلامى على أنها محرمة مثل المثلية الجنسية ونشر الثقافة الجنسية بين الطلاب والطلبات¡ كما يحث العرب على تجاوز التقاليد الرجعية التى تحد من سعادتهم الجنسية. واستشهدت الكاتبة بعدد من الروايات الحقيقية التى سمعتها أثناء الثمانية أعوام التى عملت فيهما كموجهة أسرية فى محاكم دبى.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الكتاب أثار ضجة واسعة وصلت إلى حد "الفضيحة" عندما نشر باللغة العربية فى يناير الماضى¡ وتباينت الآراء حوله فهناك بعض الليبراليين الذين مدحوا هذا الإبداع¡ بينما استقطب نقد المحافظين اللاذع الذين اتهموا الكاتبة بالكفر وهددوها بالقتل.

تقول الصحيفة إن لوتاه¡ التى تبلغ من العمر 45 عاماً¡ ترمز إلى صفوف النساء العربيات التى بدأت تدعو إلى مزيد من الانفتاح فيما يتعلق بالثقافة الجنسية¡ على عكس أجيال النساء السابقة التى صبغت وجهة نظرها الناقدة بلغة الغرب التى تدعو لتحرير المرأة¡ ومن الصعب صرف لوتاه ونظراءها على اعتبار أنهم دخلاء¡ وذلك لأنهن مسلمات ملتزمات بتعاليم القرآن الكريم والتشريعات الإسلامية.

تقول الكاتبة الإماراتية "الناس اتهمونى بالجنون¡ وبأننى أضل عن طريق الرشاد¡ ويجب أن أقتل..حتى عائلتى لم تستوعب ذلك وسألتنى لماذا أفعله¡ فقلت لهم "هذه المشكلات تحدث كل يوم ولا يجب تجاهلها¡ فهذا هو الواقع الذى نعيشه".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى