سياسية

عشرات القتلى في انفجار سيارة مفخخة جنوبي العراق

أعلنت مصادر طبية عراقية مقتل 30 شخصا على الاقل وإصابة سبعين آخرين بينهم اطفال ونساء في انفجار سيارة مفخخة في بلدة البطحاء التابعة لمحافظة ذي قار جنوبي العراق.
وقالت الأنباء إن التفجير وقع في سوق شعبي بالبطحاء غرب مدينة الناصرية, مركز المحافظة, على بعد 385 كيلومترا جنوبي بغداد.

وذكرمسؤولون أن السيارة المفخخة كانت متوقفة في وسط المنطقة التجارية بالبطحاء وقام سائقها بتفجيرها.

وقد قرر محافظ ذي قار طالب الحسن اقالة مدير مركز شرطة ناحية البطحاء على خلفية التفجير معتبرا أن الحادث كشف عن ثغرات أمنية.

يشار إلى أن البطحاء تتبع محافظة ذي قار التي كانت من اولى المحافظات التي تسلمت فيها الحكومة العراقية المهام الأمنية من القوات الإيطالية والبريطانية وكان ذلك في سبتمبر/أيلول 2006.

وفي الشهر نفسه أخلت القوات الأمريكية قاعدتها في أور بمحافظة ذي قار.

وكان أعنف هجوم شهدته المحافظة في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2003 وتم بشاحنة مفخخة استهدفت القوات الإيطالية مما أسفر عن مقتل 11 جنديا إيطاليا.

يشار إلى مركز الناصرية والمناطق المحيطة به يتمتع بهدوء نسبي منذ فترة مقارنة بمناطق أخرى في العراق مثل العاصمة بغداد ومدينة الموصل شمالي البلاد.

وكانت الناصرية والمناطق المحيطة بها مسرحا لاشتباكات بين جماعات شيعية مسلحة ولكن تم احتواء الموقف بالاتفاق على وقف إطلاق النار.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى هجمات متكررة مع اقتراب انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية في 30 يونيو/حزيران المقبل.

ومع ذلك تشير تقديرات إلى تراجع وتيرة العنف بصفة عامة خلال الأشهر الماضية.

وبحسب آخر التقارير بلغ عدد القتلى العراقيين في مايو/آيار الماضي ادنى مستوى له منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وبموجب الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن تنسحب جميع القوات من العراق بحلول عام 2011. وسيبقى ما بين 35 ألفا و 50 ألفا بغرض الاشراف على تدريب القوات العراقية وحماية المصالح الأمريكية. لكن بعض المسؤولين العراقيين وقادة الجيش الأمريكي ألمحوا مرارا إلى إمكانية بقاء الجنود الأمريكيين في بعض المدن مثل الموصل بعد موعد الثلاثين من يونيو/حزيران إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى